عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مالاوي: وباء الكوليرا يستفحل مع بداية العام الجديد ويخلف 704 وفيات و21 ألف مصاب

   أعلنت وزارة الصحة المالاوية ارتفاع عدد المصابين بالكوليرا في جمهورية مالاوي حتى أول أمس السبت إلى 704 حالات وفاة و21 ألف مصاب.



ودعت وزارة الصحة، بحسب بيان اليوم الاثنين، المواطنين إلى التوجه لمراكز مكافحة الكوليرا بمجرد شعورهم بأعراض الإصابة بها، مشددا على أن تفشي الكوليرا في مالاوي صار يشكل حالة وبائية تستدعي تقديم يد العون من المجتمع الدولي. 

وكانت مؤشرات اندلاع وباء الكوليرا قد ظهرت في مارس من العام 2022 في عدد محدود من مناطق مالاوي، لكن بحلول العام الجديد 2023 تأكد لمسؤولي الصحة في مالاوي أن دائرة الإصابة قد اتسعت لتشمل 29 إقليميًا في البلاد وهو ما دعا منظمة الصحة العالمية إلى تشكيل فريق دعم عاجل لإيصال الأمصال والمواد الطبية اللازمة لدعم جهود أجهزة الصحة المالاوية. 

وقال خبراء مكتب منظمة الصحة العالمية في مالاوي إن عينات المياه المسحوبة من 337 بئرًا ارتوازيًا في عدد من مناطق مالاوي قد تبين تلوثها بمياه الصرف الصحي، مضيفًا أن أعمال المتابعة والصيانة الضعيفة للمراحيض العامة قد تسببت في تسربات أرضية لما لا يقل عن 53 ألف مرحاض عام في مناطق الريف مسببة تلوثًا لمياه الشرب في 16 إقليمًا على امتداد البلاد؛ مما دفع وكالة الإغاثة والكوارث الوطنية في مالاوي إلى دفع خزانات مياه متحركة لتلك المناطق المنكوبة بالتلوث أملًا في محاصرة انتشار الكوليرا. 

وبحسب البيانات الرسمية، شهدت الفترة من 29 ديسمبر 2022 وحتى الرابع من يناير الجاري مصرع 137 من مواطني مالاوي وإصابة 2773 آخرين جراء الإصابة بالكوليرا في منطقتي بلانتير وليلونجوى اللتين تشكلان مركز انتشار الوباء بما يعادل 47% من عدد المصابين و53% من حالات الوفاة مقارنة بباقي مناطق البلاد.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز