عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الحكومة تنشر فيديو بعنوان "تعويضات النوبة.. وفاء بالوعد واستكمال لمسيرة التنمية"

المركز الإعلامي لمجلس الوزراء
المركز الإعلامي لمجلس الوزراء

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن الدولة لم تدخر جهدًا من أجل تعويض مواطنيها الذين تضرروا من بناء وتعلية خزان أسوان وإنشاء السد العالي؛ وهو ما ظهر جليًا في وفاء القيادة السياسية بوعدها بالحل الجذري لهذه التعويضات.



جاء ذلك في الفيديو الذي نشره المركز الإعلامي تحت عنوان "تعويضات النوبة..وفاء بالوعد واستكمال لمسيرة التنمية" لاستعراض جهود الدولة في تعويض أهالي النوبة من المتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان وإنشاء السد العالي.

وأوضح أن الجهود بين الوزارات والجهات المعنية تكاتفت للإسراع في إنهاء هذا الملف مع مراعاة كافة الأبعاد، وانتهجت اللجنة الوطنية المعنية بوضع القواعد والآليات التنفيذية لصرف التعويضات لمن لم يتم تعويضهم في الفترات السابقة لإنشاء السد العالي وما تلاها.

وأضاف أن السياسة قائمة على 3 أسس، أولها: أن يكون التعويض من جنس الضرر، وثانيها: إتاحة بدائل متعددة للمتضررين حتى يتم تعويضهم وفقًا لرغباتهم، وثالثها: التيسير على المستحقين للتعويض.

وأشار إلى أن الدولة وضعت قاعدة عامة مؤداها أن يكون تعويض من فقد مسكن بتمليكه لمسكن آخر، ومن فقد أرضَا زراعية بأرض أخرى قابلة للزراعة، مع إتاحة بدائل متعددة أمام مستحقي التعويض للاختيار من بينها وفقًا لرغبة كل منهم، بالاختيار ما بين التعويض العيني أو النقدي أو الاستفادة من خطة الدولة المستقبلية في التنمية، وتقتصر المستندات اللازمة لصرف التعويض على تلك المستندات اللازمة لإثبات صفة طالب صرف التعويض، فإن كان على قيد الحياة يكفي أن يتقدم بشخصه أو بوكيل عنه لصرف التعويض، وإن كان متوفيًا يجب تقديم شهادة الوفاة، وإعلام الوراثة مبينًا به الورثة الشرعيين وأنصبتهم الشرعية، وتوكيلات عن جميع الورثة.

وبالتوازي مع إجراءات تعويض من لم يتم تعويضهم من أهالي النوبة؛ فإن الدولة المصرية تعمل جاهدة على تنمية صعيد مصر بصفة عامة ومحافظة أسوان بصفة خاصة، من خلال وضع الخطط وتنفيذ المشروعات التنموية والخدمية وتطوير البنية التحتية في محافظة أسوان، بما يساهم في الارتقاء بالمستوى المعيشي وتوفير حياة كريمة لأبناء المحافظة. وأوضح وزير شؤون المجالس النيابية ورئيس اللجنة الوطنية لوضع القواعد والآليات التنفيذية لصرف التعويضات لمتضرري النوبة المستشار علاء الدين فؤاد، خلال تصريحات في الفيديو، أنه تم تسهيل كافة الإجراءات والمستندات المطلوبة للحصول على التعويضات سواء كانت مادية أو عينية، مشدداً على أن جميع أجهزة الدولة المعنية في خدمة المتضررين من أهالي النوبة حتى حصولهم على حقوقهم. 

وأشار المستشار علاء الدين فؤاد إلى أن القيادة السياسية حريصة كل الحرص على توفير كل الدعم لأهالي النوبة، مضيفاً أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بمراجعة موقف من لم يتم تعويضهم في الفترات السابقة من المتضررين من أعمال إنشاء السد العالي وتعلية خزان أسوان، وذلك على هامش فعاليات المؤتمر الثاني للشباب بأسوان عام 2017. من جانبه؛ قال محافظ أسوان أشرف عطية، خلال الفيديو، إن أكثر من 3600 أسرة استفادت من هذه التعويضات حتى الآن، مشيرًا إلى أنه تمت إقامة احتفال خلال يناير 2020 لتسليم مجموعة من أهالي النوبة تعويضاتهم، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وأضاف محافظ أسوان أن المحافظة تشهد نهضة حضارية وتنموية، حيث يتم تنفيذ 265 مشروعاً في مركز نصر النوبة، بالإضافة إلى عدد من المحاور والطرق الجديدة التي تكتسب أهمية كبيرة داخل المحافظة. 

وأعرب عدد من أهالي النوبة من أصحاب التعويضات، خلال لقاءات في الفيديو ــ تم إجراء بعضها داخل الأراضي التي حصلوا عليها كتعويض ــ عن سعادتهم وامتنانهم لاستجابة الرئيس عبد الفتاح السيسي وحرصه على تعويضهم عن تضررهم جراء أعمال إنشاء السد العالي وتعلية خزان أسوان.

وأشاد أهالي النوبة بسهولة الإجراءات وتوفير كل سبل الدعم لهم وإتاحة الفرصة أمامهم للاختيار بين التعويضات وفقاً لرغباتهم واحتياجاتهم، وأثنوا على المشروعات التنموية التي تشهدها محافظة أسوان، مؤكدين أن حياتهم أصبحت أفضل مما كان سابقاً في ظل المبادرات الرئاسية وفي مقدمتها حياة كريمة واهتمام الدولة بالمحافظات الحدودية

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز