عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. محكمة الاستئناف الليبية بطرابلس تلغي اتفاقية "الدبيبة" الموقعة مع تركيا

الاتفاقية الموقعة بين الدبيبة المنتهية ولايته وتركيا حول التنقيب عن النفط
الاتفاقية الموقعة بين الدبيبة المنتهية ولايته وتركيا حول التنقيب عن النفط

ذكرت قناة “العربية الحدث” أن محكمة الاستئناف في العاصمة الليبية طرابلس، قضت بإلغاء الاتفاقية الموقعة بين حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة عبد الحميد الدبيبة المنتهية ولايتها وتركيا حول التنقيب عن النفط، في ليبيا.



 

 

 

 

 كان 5 محامين ليبيين قد قاموا بطعن إلى محكمة الاستئناف ضد الاتفاقية مؤكدين أن الاتفاق السياسي الليبي يمنع حكومة الدبيبة من إبرام أي اتفاقية دولية.

 

ولفت المحامون في دعواهم إلى أن الاتفاق الموقع مع تركيا سمي مذكرة تفاهم ولكنه اتفانق نفطي كامل وواسع النطاق مما دفع المحكمة إلى إلغائه.

يذكر أن عدة أطراف سياسية ليبية، من بينها البرلمان وحكومة فتحي باشاغا، كانت قد أعلنت رفضها لهذه الاتفاقية وانزعاجها من هذه الاتفاقيات الجديدة، معتبرة إياها "غير قانونية وغير ملزمة للدولة" لأن ولاية حكومة الدبيبة "منتهية قانونياً".

 

وأعلن 73 عضواً في المجلس الأعلى للدولة الليبية في بيان، أن "توقيع مثل هذه المذكرات الغامضة البنود والأهداف في مثل هذا التوقيت والظرف السياسي المنقسم يمثل محاولة لفرض سياسة الأمر الواقع".

 

كما شددوا على رفضهم ما وصفوها بـ "الانتهازية السياسية من الأتراك"، معتبرين أن ذلك "قد يضعهم مستقبلاً في مواجهة المصالح الوطنية الكبرى لليبيا وكل المحاولات الوطنية الجادة للتوافق بين الليبيين نحو استعادة الدولة وقرارها الوطني".

فيما طلبوا من كافة القوى السياسية رفض "العبث السياسي المؤدي للمزيد من استلاب القرار الوطني، وبذل كل مساعيهم وجهودهم لتوسيع رقعة التوافق السياسي بين الليبيين وصولاً لمصالحة وطنية شاملة".  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز