عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس وزراء أرمينيا: ما زلنا ننتظر رد أذربيجان على مقترحاتنا بشأن معاهدة السلام

رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان
رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان

أعلن رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، اليوم الثلاثاء، أن أرمينيا ما زالت تنتظر رد أذربيجان على المقترحات التي قدمتها لها بخصوص معاهدة السلام. 



 

وقال باشينيان - في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "أرمنبريس" الأرمينية - "إن عملية السلام تسير على هذا النحو، لقد أرسلنا مقترحاتنا إلى أذربيجان بشأن توقيع معاهدة السلام، لكننا حتى الآن لم نتلقَ أي رد من الجانب الأذري في هذا الشأن. نحن مستعدون لتوقيع الاتفاقية وفعل كل ما يلزم من جانبنا". 

كما شدد على أن الأمر لا يقتصر فقط على توقيع المعاهدة، لكن ضمان تنفيذها أيضًا، موضحًا: "نرى اليوم الاتفاقيات التي تم توقيعها في 9 نوفمبر 2020 لم تُنفَذ بعد".

وأضاف باشينيان أن بلاده سوف تستخدم جميع الوسائل الدبلوماسية بشكل متسق من أجل تحقيق هذا الهدف.

يُشار إلى أن رئيس الوزراء الأرميني أكد في وقت سابق من اليوم أنه سيرفض التوقيع على معاهدة سلام مع أذربيجان إذا كانت المعاهدة تتعارض مع المصالح القومية لبلاده. 

يُذكر أن الوضع تصاعد في إقليم ناجورنو كاراباخ (قره باغ) المتنازع عليه بين البلدين في 27 سبتمبر 2020. وفي 9 نوفمبر 2020، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأذري إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان بيانًا مشتركًا ينص على وقف إطلاق النار والأعمال العدائية في المنطقة.

وتوقف الجانبان عند مواقعهما في تلك اللحظة، وخضع عدد من المناطق لسيطرة باكو، وتم نشر قوات حفظ السلام الروسية على خط التماس أو ما يسمى بممر لاتشين، الذي يربط بين مدينة ستيباناكيرت عاصمة إقليم قره باغ، ومدينة جوريس في أرمينيا.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز