عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. تفاصيل المعارك بعد الظهر في أوكرانيا

تصاعد القتال في منطقة دونيتسك الشرقية بأوكرانيا، مع اشتداد المعركة الشرسة للسيطرة على مدينة سوليدار المنجمية.



 

 

فيما يلي آخر التطورات:

▪︎ معركة من أجل سوليدار: قال قائد المجموعة العسكرية الروسية فاجنر إن قواتها تعمل "حصريًا" للسيطرة على سوليدار، حيث "تدور أصعب المعارك وأكثرها دموية".

 

وشهدت البلدة القريبة من مدينة باخموت بعض أعنف المعارك على طول خط الجبهة في أوكرانيا في الأيام الأخيرة.

 

▪︎الناتو والاتحاد الأوروبي يعززان دعمهما لأوكرانيا.

 

تعهد الناتو بـ "تعزيز" دعمه لكييف بعد التوقيع على إعلان مشترك مع الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، واصفًا "الشراكة الاستراتيجية" بأنها "أكثر أهمية من أي وقت مضى".

 وفي غضون ذلك، اتهم الكرملين الولايات المتحدة والناتو بالمشاركة بشكل غير مباشر في حرب أوكرانيا.

 

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين: "على الرغم من أن كل من بروكسل وواشنطن تؤكدان أنهما لن تصبحا طرفًا في الصراع، إلا أنهما أصبحا بالفعل طرفًا غير مباشر في هذا الصراع، حيث يضخان أوكرانيا بالأسلحة والتقنيات والاستخبارات. معلومة."

 

وقال الكرملين إن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي يشاركان بشكل غير مباشر في "الصراع" في أوكرانيا ، حيث يقترب الغزو الروسي الطاحن من 11 شهرًا.

وكان ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين للصحفيين الثلاثاء، يردد ما جاء في بيان سابق أدلى به سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، الذي قال يوم الاثنين إن روسيا تقاتل مع حلف شمال الأطلسي في أوكرانيا.

 

وقال باتروشيف "الأحداث في أوكرانيا ليست مواجهة بين موسكو وكييف ، إنها مواجهة عسكرية بين الناتو، ولا سيما مع الولايات المتحدة وإنجلترا، ضد روسيا.

 

خوفًا من الاتصال المباشر، يقود المدربون في الناتو الأوكرانيين إلى موت محقق".

 

وفي مقابلة مع صحيفة Argumenti i Fakti الروسية المملوكة للدولة، وأضاف باتروشيف أن روسيا "تحرر مناطقها من الاحتلال وعليها أن تضع حدا للتجربة الدموية للغرب لتدمير الشعب الأوكراني الشقيق".

وقال: "نحن لسنا في حالة حرب مع أوكرانيا، لأنه بحكم التعريف لا يمكن أن يكون لدينا كراهية تجاه الأوكرانيين العاديين".

وأضاف باتروشيف: "كلما أسرع مواطنو أوكرانيا في إدراك أن الغرب يقاتل ضد روسيا بأيديهم، سيتم إنقاذ المزيد من الأرواح"، و"القصة الكاملة مع أوكرانيا بدأت في واشنطن من أجل العمل على تقنيات لترسيم الحدود والتلاعب بالشعوب الموحدة ضد بعضها البعض.

 

▪︎انخفاض نيران المدفعية الروسية، قال مسؤولون أمريكيون وأوكرانيون لشبكة CNN إن نيران المدفعية الروسية انخفضت في بعض الأماكن بنسبة تصل إلى 75٪ ، مشيرين إلى ذلك كدليل إضافي على موقف موسكو الضعيف بشكل متزايد في ساحة المعركة بعد ما يقرب من عام من غزوها.

وقال المسؤولون الأمريكيون والأوكرانيون إن نيران المدفعية الروسية انخفضت بشكل كبير عن أعلى مستوياتها في زمن الحرب ، في بعض الأماكن بنسبة تصل إلى 75٪.

ولكن ليس لدى المسؤولين الأمريكيين والأوكرانيين حتى الآن تفسير واضح أو فردي.

وربما تقنن روسيا قذائف المدفعية بسبب قلة الإمدادات، أو قد تكون جزءًا من إعادة تقييم أوسع للتكتيكات في مواجهة الهجمات الأوكرانية.

 

وفي كلتا الحالتين، فإن الانخفاض الكبير في نيران المدفعية هو دليل آخر على ضعف موقف روسيا المتزايد في ساحة المعركة بعد ما يقرب من عام من غزوها، حسبما قال مسؤولون أمريكيون وأوكرانيون لشبكة CNN.

 

كما يأتي في الوقت الذي تتمتع فيه أوكرانيا بدعم عسكري متزايد من حلفائها الغربيين، حيث أعلنت الولايات المتحدة وألمانيا الأسبوع الماضي أنهما ستزودان القوات الأوكرانية لأول مرة  بمركبات قتالية مدرعة ، بالإضافة إلى بطارية صواريخ باتريوت ديفينس أخرى ستساعد حماية سمائها.

 

وفي غضون ذلك، يبدو أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يسعى إلى تعزيز الدعم السياسي المحلي، كما يعتقد مسؤولو المخابرات الأمريكية، في حرب كان سيصفها في البداية فقط على أنها "عملية عسكرية خاصة" محدودة.

 

▪︎ضغوط الطقس أزمة الطاقة الأوكرانية، حيث تؤدي الظروف الجوية الصعبة إلى تفاقم الضغط على أنظمة الطاقة الأوكرانية وفقًا لوكالة الطاقة الحكومية في البلاد، بعد الضربات الروسية المتكررة التي دمرت نظام الطاقة الوطني.

▪︎مفقودان بريطانيان في أوكرانيا، قال مكتب الشؤون الخارجية والكومنولث والتنمية البريطاني "FCDO" في بيان، إن مواطنين بريطانيين فقدا في أوكرانيا.

 

ولم يقدم الناطق باسم FCDO مزيدًا من التفاصيل حول الرعايا البريطانيين أو آخر موقع معروف لهما. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز