عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

عاجل.. تصريح لافت من مؤسس "فاجنر" في حق القوات الأوكرانية بسوليدار

سوليدار
سوليدار

أكد مسؤولون أوكرانيون أن مدينة سوليدار الرئيسية في شرق أوكرانيا تتعرض لهجوم مستمر من القوات الروسية.



 

وقالت القوات المسلحة الأوكرانية إنها صدت محاولة روسية للاستيلاء على سوليدار، لكن القتال استؤنف بعد ذلك.

وكتب نائب وزير الدفاع الأوكراني حنا ماليار على قناته ب"Telegram": "بعد المحاولة الفاشلة للاستيلاء على سوليدار والتراجع "من قبل"، أعاد العدو تجميع صفوفه، وعوض خسائره، ونشر المزيد من الوحدات العسكرية، ويغير التكتيكات ويشن هجومًا قويًا."

وبحسب نائب وزير الدفاع الأوكراني، "انخرط العدو في القتال بمشاركة عدد كبير من المجموعات الضاربة التي تشكلت من أفضل احتياطيات مجموعة فاجنر "شركة عسكرية روسية خاصة" استخدام مكثف للمدفعية وقاذفات صواريخ متعددة وقذائف الهاون التي تغطي النيران والقتال العنيف مستمر الآن".

 

وفي اليوم نفسه، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الجيش الأوكراني يقاوم "هجمات جديدة وأكثر صعوبة" على مدينة سوليدار، وهي مدينة تعدين الملح الواقعة بالقرب من مدينة باخموت شرقي أوكرانيا والتي شنت القوات الروسية في محاولة للاحتفاظ بها منذ شهور. 

 

وقال زيلينسكي في خطابه المسائي اليومي: "أشكر كل جنودنا الذين دافعوا عن باخموت وجميع جنود سوليدار الذين يقاومون الهجمات الجديدة بل والأكثر صعوبة".

 

تقع مدينة سوليدار في منطقة دونيتسك على بعد حوالي 15 كم من باخموت.

 

وظل الوضع على الجبهة الشرقية متوترًا في الأيام الأخيرة، حيث يُقال إن باخموت من أعنف جبهات القتال.

 

وفقًا لـيفاجيني بريجوزين، مؤسس "فاجنر"، فإن أحد أسباب رغبة روسيا في الاستيلاء على مدينتي باخموت و سوليدار هو السيطرة على نظام التعدين في تلك المنطقة، والتي وصفها بأنها شبكة من المدن تحت الأرض.

 

وأوضح بريجوزين أن "هذا المكان ليس فقط قادرًا على الاحتفاظ بقوة كبيرة من القوات على عمق 80-100 متر، ولكن أيضًا الدبابات وعربات المشاة القتالية يمكنها التحرك من هنا".

 

 

مؤسس فاجنر: الجيش الأوكراني يدافع بشرف عن "سوليدار

 

وقال موقع "Avia pro " الروسي المتخصص في الشؤون العسكرية إن الجيش الأوكراني يقاتل بشجاعة من أجل باخموت وسوليدار. في ضواحي سوليدار الغربية تجري معارك دامية عنيفة.

وقال بريجوزين إن القوات المسلحة الأوكرانية تدافع بشرف عن أراضي سوليدار، وبالتالي فإن المعلومات حول فرارها الجماعي غير صحيحة.

 

 

من جانبه، أشار مسؤول في البيت الأبيض إلى أن بريجوزين أراد السيطرة على مناجم الملح والجبس في المنطقة لأسباب تجارية.

 

وفي غضون ذلك، وبحسب وكالة رويترز ، يقول محللون عسكريون إن باخموت لا يجلب الكثير من الفوائد الاستراتيجية أو التكتيكية لروسيا.

 

 

أفاد المسؤولون الأوكرانيون بالعديد من الهجمات الروسية في جميع أنحاء البلاد ، بما في ذلك على خاركيف "ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا" والبنية التحتية في مناطق دونيتسك وخرسون وميكولايف، حيث يقول المسؤولون الإقليميون إن 15 شخصًا أصيبوا في قصف بلدة ساحلية.

 

بينما لا تزال التطورات في شرق أوكرانيا ساخنة، كشفت قناة "Sky News" البريطانية، يوم الاثنين، نقلاً عن مصدر مطلع، أن الحكومة البريطانية تدرس توفير خط دبابات القتال، تشالنجر 2، إلى أوكرانيا.

 

ولم تعلق وزارة الدفاع البريطانية، بعد على هذه المعلومات.

ومن الجانب الروسي، قال الكرملين إن الأسلحة الجديدة "ستعمق معاناة الشعب الأوكراني" لكنها لن تؤثر على نتيجة الصراع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز