عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نقيب الزراعيين يشيد بجهود الرئيس السيسي من أجل الاطمئنان المستمر على ملف الأمن الغذائي

نقيب الزراعيين
نقيب الزراعيين

أشاد نقيب الزراعيين، الدكتور سيد خليفة، بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي للاطمئنان المستمر على ملف الأمن الغذائي، وتوجيهه بتوريد القمح من المزارعين بسعر مجزٍ، وكذلك بمبادرة "ازرع" التي أطلقها المجتمع المدني لما تقدمه من دعم للكثير من صغار المزارعين.



 

وقال خليفة، خلال اتصال هاتفي مع برنامج "صالة التحرير" الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر قناة "صدى البلد"، مساء اليوم الثلاثاء، إن اجتماع الرئيس السيسي، اليوم، مع وزير الزراعة السيد القصير، ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي؛ يعكس اهتمام الرئيس بالزراعة والمزارعين، وبالأخص فئة صغار المزارعين الذين يضعهم الرئيس على رأس الأولويات، ويبحث دعمهم وتحسين أوضاعهم.

وأضاف النقيب أن سعر توريد قصب السكر والبنجر، الذي حددته الحكومة سابقا للفلاحين كان مجزيا، لافتا إلى أن 80% من ملاك الأرض الزراعية في مصر حيازتهم أقل من 1.5 فدان.

ونوه إلى أن التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي يدعم فئة صغار المزارعين من خلال التقاوي الجيدة، والأسمدة، كما يتم تسويق محاصيلهم الزراعية بأسعار مناسبة، مبينا أن هذه المبادرة نموذج للمجتمع المدني يُحتذَى به.

وحول محصول القمح، قال الدكتور سيد خليفة، إن الرئيس السيسي يوجه الحكومة، دائما، بتحديد سعر توريد مناسب بشأن محصول القمح، مشيرا إلى أنه لا بد أن يكون سعر التوريد العام الجاري مناسب؛ نظرا لمجريات الأحداث العالمية وارتفاع الأسعار.

وشدد نقيب الزراعيين على ضرورة توريد القمح، خلال عام 2023، بالسعر العالمي دعما للفلاح، الذي قد يصل إلى 1300 جنيه للأردب، موضحًا أن هذا الرقم قد يكون متغيرا عند الوصول لموسم الحصاد، إذ إن هذه الخطوة ستشجع الفلاحين على عملية التوريد، وتساعدهم على الاهتمام بالقمح ورفع إنتاجيته.

وأكد أن مصر تطمح إلى التوسع في صادراتها وفتح أسواق جديدة، كما أنها حريصة على حصول المواطن المصري على منتج غذائي جيد؛ وكذلك تصدير منتج جيد إلى الخارج.

وبخصوص تأكيد الرئيس السيسي على فكرة التخزين، قال إنه لا بد للدول أن يكون لديها نسبة تخزين من المنتجات الغذائية تصل إلى 25% على الأقل، مضيفًا أننا لدينا ما يكفي من جميع السلع، وفي الوقت نفسه إلى أن الحكومة تبذل جهودًا حثيثة لتوفير كافة السلع للمواطنين.

وعن المواشي المحصنة، قال إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بتوزيعها على صغار المربيين لتحسين دخلهم ورفع مستواهم المعيشي، ومساندتهم من خلال توفير الدعم الفني والرعاية البيطرية اللازمة لرؤوس الماشية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز