عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

   وزير الاتصالات يبحث مع المعهد الوطني للإلكترونيات وشركات كبرى بالهند التعاون في بناء القدرات الرقمية

بحث وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، مع المدير العام للمعهد الوطني للإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات في العاصمة الهندية نيودلهي الدكتور مادان موهان تريباثي، سبل التعاون في مجال تنمية المهارات الرقمية في إطار المبادرات والبرامج التي تقدمها الوزارة بهدف بناء قدرات الشباب وتدريبهم على أحدث التقنيات العالمية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.



 

وتناول اللقاء مناقشة سبل التعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمعهد الوطني للإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات في تنمية القدرات في مجالات تكنولوجيا المعلومات وتصميم الإلكترونيات والذكاء الاصطناعي، من خلال تنفيذ برامج للتدريب بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات ومدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية في مصر، وكذلك تدريب الطلاب الملتحقين بمبادرة بُناة مصر الرقمية.

يشار إلى أن المعهد الوطني للإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات يتبع وزارة السكك الحديدية والاتصالات والإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات الهندية، ومتخصص في تقديم التعليم والتدريب الرسمي وغير الرسمي؛ إذ يوفر عددًا من البرامج التدريبية بمجالات التكنولوجيا فضلاً عن منح الدبلوم ودرجة الماجستير في علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومنها تخصصات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وسلسلة الكتل والتصميم الإلكتروني، كما يقدم برامج تعليم افتراضية.

كما التقى الدكتور عمرو طلعت مع العضو المنتدب لشركة "ميكروماكس" MicroMax المتخصصة في تصنيع الهواتف المحمولة فيكاس جاين، والمدير العام لشركة "بلاي" PLAY المتخصصة في تصنيع ملحقات وإكسسوارات الهواتف المحمولة وأجهزة الشحن روهان أجاروال؛ حيث ناقشوا خطط الشركتين للتوسع في أسواق مصر والشرق الأوسط وإفريقيا، وسبل زيادة الاستثمارات في مجال التصنيع الإلكتروني، وجعل مصر مركزًا إقليميًا للشركتين في أسواق أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

وشهد اللقاء استعراض استراتيجية "مصر تصنع الإلكترونيات"، وتسليط الضوء على الحوافز المقدمة من الحكومة المصرية للتصنيع المحلي للهواتف المحمولة والإلكترونيات.

كما التقى الدكتور عمرو طلعت مع مؤسس ورئيس مركز الأبحاث الابتكاري التابع لشركة "سيمنز هيلثنيرز" للتكنولوجيا الطبية ITT، البروفيسور سلطان حيدر، وبحثا التعاون في مجالات الابتكار الرقمي وريادة الأعمال، وبناء القدرات الرقمية، واستخدام التقنيات الحديثة في إيجاد حلول تكنولوجية مبتكرة.

 

وخلال زيارته لمركز الأبحاث الابتكاري التابع لشركة "سيمنز هيلثنيرز" للتكنولوجيا الطبية، قام وزير الاتصالات والوفد المرافق له بجولة تفقدية داخل المعمل المقام بالمركز اطلع خلالها على أحدث التقنيات المستدامة والحلول المبتكرة التي يوفرها المعمل، كما قام بجولة افتراضية للاطلاع على أنشطة المعمل المقام في إرلنغن بألمانيا.

واستعرض الدكتور عمرو طلعت استراتيجيات وخطط مصر لدعم الابتكار الرقمي وتنمية قطاع الشركات الناشئة وريادة الأعمال من خلال تنفيذ مشروع لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية في كافة أنحاء الجمهورية لصقل المهارات الرقمية للشباب واكتشاف المبتكرين ودعم الإبداع الرقمي وريادة الأعمال، وإقامة محافل للتشبيك بين رواد الأعمال والمستثمرين؛ لافتا إلى أن قطاع الشركات الناشئة وريادة الأعمال يحظى بريادة إقليمية في ضوء النمو المستمر الذي يشهده القطاع.

كما تطرق اللقاء إلى مجالات التعاون القائمة بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمركز؛ حيث أطلق المركز برنامج "ITT Egypt" لبناء القدرات في مركز إبداع مصر الرقمية في قصر السلطان حسين كامل العام الماضي.

وبحث الجانبان سبل تبادل الخبرات في مجالات استراتيجيات وخطط دعم الابتكار وإنشاء الحاضنات لتشجيع ريادة الأعمال في المجالات التكنولوجية، ومناقشة إمكانية تواجد مركز الأبحاث الابتكاري في مركز إبداع مصر الرقمية، وكذلك إمكانية تنظيم الحدث العالمي السنوي لمركز أبحاث ITT في مصر.

يذكر أن شركة "سيمنز هيلثنيرز" هي شركة رائدة في مجال التكنولوجيا الطبية، وتعمل على ابتكار مجموعة من المنتجات والخدمات التي تشمل التصوير التشخيصي الطبي والعلاجي، والتشخيص المختبري، والطب الجزيئي، بينما يعد مركز الأبحاث الابتكاري التابع للشركة بمثابة الوعاء الابتكاري للشركة الذي يشارك بشكل فعال مع الوزارات ومؤسسات الرعاية الصحية لتمكينها من تطوير البنى التحتية للابتكار المحلي المستدام.. وقد أسست شركة "سيمنز هيلثنيرز" مكتبًا لها في مصر منذ عام 2016.

حضر اللقاءات القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" المهندس أحمد الظاهر، ومساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاستراتيجية والتنفيذ المهندسة شيرين الجندي، ومساعد الوزير للبنية المعلوماتية الدولية المهندس محمد نصر الدين.

جدير بالذكر أن الدكتور عمرو طلعت يقوم بزيارة للهند خلال الفترة من 9 حتى 13 يناير؛ يلتقي خلالها مع عدد من المسؤولين الحكوميين والرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات الهندية المتخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ويبحث التعاون وجذب الاستثمارات الهندية للسوق المصري.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز