عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. ماهي الوثائق السرية في مكتب "بايدن" ؟

بايدن
بايدن

تم اكتشافها حديثًا للرئيس الأمريكي جو بايدن  عندما كان نائبًا للرئيس باراك أوباما تتعلق بإيران وأوكرانيا والمملكة المتحدة.



 

وفقًا لتقارير وسائل الإعلام ، تم العثور على ما مجموعه 10 وثائق تحمل علامة سري ومؤرخة من 2013 إلى 2016 في مكتب بايدن الخاص في 2 نوفمبر 2022.

 

كانت الملفات في صندوق يحتوي على وثائق شخصية، بما في ذلك بعض الوثائق المتعلقة بجنازة بو بايدن، نجله جو بايدن، الذي توفي عام 2015 بسرطان المخ.

 

 

وتم العثور على وثائق أخرى تتعلق بإيران وأوكرانيا وبريطانيا.

 

ويعود المكتب الذي عثر داخله على الوثائق السرية إلى وقتما كان جو بايدن يعمل كأستاذ في جامعة بنسلفانيا، قبل ترشحه للرئاسة الأمريكية عام ٢٠٢٠.

 

وشغل بايدن منصب نائب رئيس الولايات المتحدة من عام 2008 إلى عام 2016، في عهد الرئيس باراك أوباما.

ووفقًا لتقارير إعلامية أيضًا، عين المدعي العام الأمريكي ميريك جارلاند محامًا من شيكاغو - عينه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب - للإشراف على الأمر.

 

واتخذ جارلاند الإجراءات الأولية فور تلقيه طلبًا من إدارة المحفوظات والسجلات الوطنية الأمريكية "NARA".

 

وتم تسليم الوثائق الآن إلى إدارة المحفوظات.

 

وتأتي المعلومات المتعلقة بوثائق بايدن السرية وسط خلاف بين الرئيس السابق ودونالد ترامب والحكومة الفيدرالية بشأن مئات الوثائق السرية التي تم العثور عليها في منتجع ترامب مار إيه لاجو في فلوريدا. بعد عدة مرات طلبت NARA من ترامب تسليم هذه الملفات لكنها لم تتلق سوى نسخ غير كاملة، قام مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI بمداهمة Mar-a-Lago في أغسطس 2022 وصادر مئات الملفات الأخرى من خزانة.

رفض ترامب التعاون مع التحقيق، واصفا إياه بـ "مطاردة الساحرات" وادعى أنه كان يهدف إلى منعه من العودة إلى منصبه في عام 2024.

 

وأعلن ترامب حملته الانتخابية في وقت لاحق. انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز