عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الهند تعتزم استثمار 2.3 مليار دولار لإنتاج الهيدروجين الأخضر

ارشيفية
ارشيفية

   وافقت الحكومة الهندية على توجيه 2.3 مليار دولار لدعم إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، في مسعى لتتبوأ البلاد مركزًا عالميًا للصناعة الناشئة.



 

وأوضحت الحكومة الهندية أن التمويل يعد خطوة أولى نحو بناء القدرات لإنتاج ما لا يقل عن 5 ملايين طن متري من الهيدروجين الأخضر بحلول نهاية هذا العقد، علاوة على نشر الطاقة الرفيقة بالبيئة وإتاحتها بسعر تنافسي وخفض تكلفتها على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقال وزير الإعلام والبث الهندي أنوراج ثاكور: "إن المشروع يساعد البلاد أيضًا على تقليل انبعاثاتها وتصبح مُصدرًا رئيسيًا في هذا المجال"، مضيفاً أن التمويل يسهم أيضًا في إضافة حوالي 125 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وأوضح أن المشروع يخلق أكثر من نصف مليون وظيفة جديدة، وجذب المزيد من الاستثمار الخاص إلى القطاع، وتقليل واردات الوقود الأحفوري، وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بمقدار 50 مليون طن متري.

في غضون ذلك، قال مراقبون أن الهيدروجين الأخضر يمثل الآن جزءًا صغيرًا من استخدام الهيدروجين العالمي، والذي يقدر بحوالي 70 مليون طن سنويًا، ومعظم الهيدروجين المنتج تجاريًا هو الهيدروجين الرمادي، المنتج باستخدام الوقود الأحفوري، والهيدروجين الأزرق الذي يتم تصنيعه أيضًا باستخدام الوقود الأحفوري ولكن باستخدام أنظمة احتجاز الكربون لتقليل الانبعاثات، بينما ينتج الهيدروجين الأخضر انبعاث غازات دفيئة قليلة أو معدومة.

واعتبروا إنتاج الهيدروجين الأخضر في الهند خطوة تتوافق مع الاتجاه العالمي على غرار الصين والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وسط توقعات أن تنخفض تكاليف تصنيع الهيدروجين الأخضر بشكل كبير في السنوات القليلة المقبلة إذ تنمو سوق الهيدروجين الأخضر 20 ضعفًا إلى 80 مليار دولار بحلول عام 2030.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز