عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. تطهير تلة اللحم المفروم من الألغام

السفير الأمريكي في التل
السفير الأمريكي في التل

وسط منطقة جبلية بالقرب من الحدود بين فيتنام ولاوس، يقع حقل ألغام "A Bia Hill"، الذي شهد ذات مرة أمطار القنابل والرصاص خلال 11 يومًا من القتال العنيف بين الجنود الأمريكيين والفيتناميين في عام 1969. واليوم، الطريق إلى القمة من التل الذي تم تطهيره من آثار الألغام الأرضية.



 

الطريق إلى قمة تل بيا خالية من الألغام الأرضية

كان المركز الوطني الفيتنامي للأعمال المتعلقة بالألغام مع اللجنة الشعبية لمقاطعة ثوا ثين قد وقع بروتوكول تعاون مع السفارة الأمريكية في فيتنام لتنظيم مراجعة لمشروع "إزالة الذخائر غير المنفجرة في "المنطقة ـــ أ"، ببلدة "لووي"، بمقاطعة ثوا ثين هيو، المرحلة 3.

 

وتم تنفيذ المشروع من مارس حتى نهاية ديسمبر 2022، حيث تم الكشف عن إزالة 235 مادة متفجرة بجميع أنواعها من قنابل بأنواعها المختلفة من قنابل يدوية وقذائف مدفعية وهاون بأنواعها وصواريخ على مساحة أكثر من 50 هكتارًا بتمويل من وزارة الخارجية الأمريكية.

 

وفي حديثه في الحفل، قال نائب رئيس اللجنة الشعبية لمقاطعة ثوا ثين هيو -فان كوي فونج: "إن إزالة القنابل والألغام في المنطقة ساهم في ضمان سلامة الناس والسائحين، وخلق فرص عمل بعد تطوير السياحة في الموقع التاريخي لتلة بيا".

 

ووفقًا لـ"فونج"، فإن التلوث بالألغام الأرضية في منطقة الحدود الجبلية في A Luoi وغيرها من المناطق في مقاطعة "Thua Thien Hue" لا يزال كبيرًا للغاية، مما يتسبب في مخاطر كبيرة للناس وخسائر اقتصادية.

 

وبعد 10 أشهر من التنفيذ، نجح المشروع في جعل 50 هكتارًا من الأراضي في بلدية لام دوت، بمنطقة لووي لم تعد ملوثة بالقنابل والألغام، يشعر الناس بالأمان في الزراعة، مما يساهم في تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة. 

 

في الوقت نفسه، يساعد المشروع أيضًا على تحسين القدرة الفنية لإزالة الألغام والمتفجرات لأكثر من 50 ضابطًا من القيادة العسكرية لمقاطعة ثوا ثين هيو والمسؤولين المشاركين في المشروع.

 

وتم تسليم المعدات بعد الانتهاء من المشروع إلى مركز فيتنام الوطني لمكافحة الألغام بقيمة 50ألف دولار أمريكي، بما في ذلك فورد رينجر وأجهزة الكشف المحمولة باليد لاستخدامها في مسح الألغام في فيتنام.

 

  الأعداء السابقون يصبحون أصدقاء

 

قال سفير الولايات المتحدة في فيتنام، مارك إي كنابر: "اليوم هو يوم ذو أهمية عميقة، مما يدل على أهمية جهود المصالحة التي يتم بذلها بين بلدي فيتنام وفيتنام. الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وأضاف مارك إي: اليوم يمكننا أن نعلن رسميًا أن الطريق المؤدي إلى قمة تل بيا خالية من الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة لتسليمها إلى السكان المحليين، حيث كانت معركة "A Bia Hill" هيل معروفة للأمريكيين باسم " تل اللحم المفروم " بسبب طبيعتها المدمرة. هذا هو المكان الذي سقط فيه جنود من الجانبين وأصيبوا في 11 يومًا من هذه المعركة.

 

وتابع السفير الأمريكي: كان هذا التل ذات يوم مكانًا للدمار والدمار، لكننا اليوم هنا كشركاء وأصدقاء كثيرا ما نسمع عبارة "أغلقوا الماضي، انظروا إلى المستقبل" في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وحفل اليوم هو شهادة على هذا القول.

 

وقال سفير الولايات المتحدة في فيتنام، مارك إي كنابر: يمكننا إنهاء فصل من القتال بين البلدين والتركيز على المستقبل المشرق المشترك بين البلدين".

 

وفقًا للسفير كنابر، ساهمت الولايات المتحدة بأكثر من 185 مليون دولار أمريكي في برامج المسح وإزالة الألغام في جميع أنحاء فيتنام، حيث أعادت ملايين الأمتار المربعة من الأراضي الآمنة من الألغام والذخائر غير المنفجرة. انفجار من وقت الحرب في فيتنام.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز