عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مصر والسعودية تدينان محاولات المساس بأمن الملاحة في الخليج العربي

اجتماع الجولة الخامسة من لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين مصر والسعودية
اجتماع الجولة الخامسة من لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين مصر والسعودية

أدانت مصر والسعودية - في بيانهما المشترك - محاولات المساس بأمن وسلامة الملاحة في الخليج العربي ومضيق باب المندب والبحر الأحمر، وأكدا على أهمية دعم وتعزيز التعاون المشترك لضمان حرية الملاحة بتلك الممرات البحرية المحورية وضرورة التصدي لأي محاولات مماثلة، باعتبارها تمثل تهديدًا للأمن والاستقرار الإقليميين والدوليين.



 

وشدد الجانبان، على دعمهما الكامل للجهود الأممية والدولية لتمديد الهدنة للتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة في اليمن وفقًا للمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني وقرار مجلس الأمن ٢٢١٦ لعام ٢٠١٥.

 

وأثنى الجانب المصري، على جهود المملكة ومبادراتها العديدة الرامية إلى تشجيع الحوار بين الأطراف اليمنية ودعم تمديد الهدنة التي تأتي في سياق مبادرة المملكة المعلنة في مارس ٢٠٢١ لإنهاء الأزمة في اليمن ودورها في تسهيل وصول المساعدات الإنسانية وتقديم الدعم الاقتصادي والمشاريع التنموية لليمن.

وأعرب الجانبان، عن قلقهما من استمرار الميليشيا الحوثية الإرهابية في استهداف أمن ممرات الملاحة العالمية، بما يؤثر سلبًا على أمن الطاقة العالمي واستقرار إمداداته، وأكدا على دعمهما الكامل لمجلس القيادة الرئاسية بالجمهورية اليمنية لتحقيق الاستقرار وتحقيق تطلعات الشعب اليمن وإنهاء الأزمة اليمنية.

 

من جانب آخر، أكدت مصر والمملكة العربية السعودية، على دعمهما الحل الليبي الليبي تحت رعاية الأمم المتحدة، وعلى ضرورة وقف التدخلات الخارجية في الشؤون الليبية، ورفضهما لأي إملاءات خارجية على الأشقاء الليبين.

وأشاد الطرفان، بدور مجلس النواب والدولة في استيفاء جميع الأطر التي تتيح انطلاق ليبيا نحو مستقبل أفضل، وتوافق رئيسي مجلسة النواب والدولة الليبيين على إحالة مشروع الوثيقة الدستورية للمجلسين لإقرارها، وأكدا  ضرورة استكمال الإجراءات ذات الصلة المتمثلة في إقرار القوانين الانتخابية والإجراءات التنفيذية وتوحيد المؤسسات كخطوة مهمة على صعيد المضي قدمًا نحو إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بالتزامن في أقرب وقت.

 

وأعربا عن تطلعهما لاستكمال المجلسين لباقي مهامهما في الفترة المقبلة، كما ثمن الجانب السعودي استضافة مصر الكريمة ورعايتها لجولات المسار الدستوري الليبي بالتنسيق مع الأمم المتحدة.

 

وفي ذات السياق، جددت مصر والسعودية، التأكيد على دعمهما للجنة (٥+٥) العسكرية المشتركة، وطالبا بضرورة تنفيذ خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة، والمقاتلين الأجانب من ليبيا في مدى زمني محدد، وحل الميليشيات تنفيذًا لقرارات مجلس الأمن ومخرجات مساري برلين وباريس ذات الصلة وبما يعيد ليبيا إلى الليبيين ويحقق أمنها ووحدة أراضيها ويصون سيادتها ومقدرات الشعب الليبي العزيز.

اقرأ أيضًا:

ضبط شخصين بالجيزة لقيامهما بالاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي

هيئة الرعاية الصحية تفوز بـ3 جوائز من اتحاد المستشفيات العربية

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز