عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ارتفاع الاسعار يلتهم دخول البريطانيين

عاجل.. كأس العالم ينعش اقتصاد دولة كبرى لمدة شهر

مشجعو كأس العالم
مشجعو كأس العالم

نما الاقتصاد البرطاني بنسبة 0.1 ٪ في نوفمبر، بمساعدة جزئية من كأس العالم لكرة القدم، وفقًا للأرقام الرسمية التي تثير تساؤلات حول التوقعات بأن المملكة المتحدة في حالة ركود بالفعل.



 

 

آثار التضخم المرتفع

 

وأظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات الوطنية "ONS" ضغوطًا على الطلب من آثار التضخم المرتفع، ولكن هناك دفعة من الناس الذين يعبئون الحانات والبارات لمشاهدة الأحداث التي تتكشف على أرض الملعب في قطر.

وتوقع الاقتصاديون أن يتراجع  الأقتصاد البريطانية بنسبة نمو سلبي، بحوالي 0.2٪. جاءت نسبة النمو 0.1 ٪، خلال شهر نوفمبر على خلفية القراءة الإيجابية للنمو في الشهر السابق، والتي تم تفسيرها إلى حد كبير من خلال عودة النشاط إلى طبيعته بعد تعطل الإنتاج من وفاة الملكة الراحلة.

 

وشهدت العطلة المصرفية الإضافية للجنازة في سبتمبر إغلاق معظم الشركات.

يعد بنك إنجلترا من بين الهيئات العامة التي توقعت وقوع المملكة المتحدة في حالة ركود خلال الربع الثالث من عام 2022.

 

وإذا أظهر تقريرًا من مكتب الإحصاء الوطني للفترة من أكتوبر إلى ديسمبر رقم نمو سلبي، فسيكون الاقتصاد البريطاني قد استوفى معايير الركود: ربعان متتاليان من الانكماش. ويبدو أن الاحتمال سيكون ضعيفًا، وقال مكتب الإحصاءات الوطني إن الناتج المحلي الإجمالي انخفض بنسبة 0.3٪ في الأشهر الثلاثة حتى نوفمبر.

ويتضمن ذلك انخفاضًا بنسبة 0.6٪ في الإنتاج الذي تم قياسه خلال شهر سبتمبر، وانتعاش بنسبة 0.5٪ في أكتوبر. وقال دارين مورجان، مدير الإحصاءات الاقتصادية في مكتب الإحصاء الوطني: "نما الاقتصاد قليلاً في نوفمبر، مع زيادة الاتصالات والبرمجة الألكترونية التي ساعدت على دفع الاقتصاد إلى الأمام. "كانت الحانات والبارات أيضًا جيدة حيث خرج الناس لمشاهدة مباريات كأس العالم.

"تم تعويض هذا جزئيًا من خلال المزيد من الانخفاضات في بعض الصناعات التحويلية ، بما في ذلك صناعة الأدوية التي غالبًا ما تكون متقطعة، فضلاً عن الانخفاض في النقل والبريد ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تأثير الإضرابات.

 

لكن على مدى الأشهر الثلاثة الماضية، ما زال الاقتصاد ينكمش، ويرجع ذلك أساسًا إلى تأثير عطلة البنوك الإضافية في جنازة جلالة الملكة إليزابيث في سبتمبر”.

 

وقال دارين مورجان، لبرنامج توداي لبي بي سي راديو 4 إن الاقتصاد سيحتاج إلى الانكماش بنسبة 0.6٪ أو أكثر في ديسمبر للربع الرابع من عام 2022 لينكمش ككل - مما يؤدي إلى ركود تقني، مشيرًا إلى أن احتمالية تجنب مثل هذا الانكماش تتراجع ليس فقط في المملكة المتحدة ولكن في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة أيضًا، لكن هذا لا يعني أن كل شيء وردية.

 

وحذرت مجموعات الأعمال من أن العديد من القطاعات كانت تكافح، وتحتاج إلى دعم الحكومة لحماية الوظائف حيث تستمر التكاليف التي تقودها الطاقة في خنق الطلبات والاستثمار.

من المقرر أن يزداد الضغط على المستهلكين الذين يتعرضون للضغط أيضًا حيث لا يزال من المتوقع أن يحافظ بنك إنجلترا على زيادات أسعار الفائدة للمساعدة في تخفيف التضخم خلال النصف الأول من عام 2023، مما يرفع الفواتير في هذه العملية مع ارتفاع تكاليف الرهن العقاري.

في رد فعلها على بيانات الناتج المحلي الإجمالي، قالت مؤسسة Resolution Foundation التي تركز على معايير المعيشة إنه في حين أنه من المرجح الآن تجنب الركود في عام 2022، فإن دخل الأسرة لا يزال يتقلص.

 

قال جوناثان مويس، رئيس أبحاث الاستثمار في خدمة المستثمرين “Wealth Club”، عن آفاق المملكة المتحدة: "لقد رأينا تجار التجزئة يفيدون بتقارير أرباح أقوى من المتوقع للربع الرابع على مدار الأسبوع الماضي، ويبدو أن خدمات المستهلكين وخدماتهم أقوى من المتوقع.

 

وعلى نطاق واسع، ساعد الاقتصاد البريطاني على تحدي التوقعات القاتمة، "قد يكون من السابق لأوانه تحديد بداية تحول إيجابي بالنسبة للمملكة المتحدة  ولكن يبدو أن هناك نظرة تفاؤل تتشكل، وكتب "أسعار الطاقة تنخفض بشكل حاد، والصين تفتح أبوابها وتوقعات أسعار الفائدة قد تراجعت بشكل كبير".

 

كيف يمنك لمؤسسات القاطع العام إبقاء التكاليف الحسابية تحت السيطرة
كيف يمنك لمؤسسات القاطع العام إبقاء التكاليف الحسابية تحت السيطرة

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز