عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حديقة الدراويش.. بين حداثة النشأة وعظمة التاريخ بالإسماعيلية

حديقة الدراويش
حديقة الدراويش

يعتبر فريق النادي الإسماعيلي، المتحكم الرئيسي والأساسي في هموم وافراح الاسماعيلاوية، واعتباره بمثابة القيمة الحقيقية لأهالي محافظة الإسماعيلية، ومع تقدم مجلس إدارة المهندس يحيي الكومي بالاستقالة من إدارة النادي الإسماعيلي، توجهنا الي حديقة الدراويش بمحافظة الإسماعيلية وهي الاولي والوحيدة التي تروي تاريخ وبطولات الفريق الكبير، ليس هذا فحسب لكن تعرض أيضا التاريخ الوطني المشرف لفريق الدراويش.



كانت محافظة الإسماعيلية قد أنشت حديقة الدراويش لتحكي وتجسد أمجاد وبطولات "دراويش الكرة المصرية"؛ وأحد أعرق الأندية المصرية، وهو النادي الإسماعيلي، ثالث أكثر الأندية الشعبية في مصر بعد ،نادي "الاهلي- والزمالك"؛ والذي تأسس عام ١٩٢٤، والمعروف أيضا باسم برازيل الكرة المصرية، نظرا لما يقدمه لاعبو الدراويش من كرة جميلة وممتعة يعشقها الجمهور، والذين سطروا صفحات مضيئة في تاريخ الرياضة المصرية عامة والنادي الإسماعيلي خاصة، ليتعلم منهم أبناؤنا، ويكونوا لهم المثل والقدوة في شتي المجالات وليعيدوا أمجاد الدراويش ويعود لسابق عهده، والدور العظيم الذي قام به فريق الإسماعيلي عقب نكسة ٥ من يونيو ١٩٦٧ بثلاثة أشهر بقيادة الراحل عثمان أحمد عثمان، بجولة كروية ببعض البلدان العربية في الخليج العربي وليبيا والسودان.

ولعب الفريق مباريات ودية لصالح المجهود الحربي، بجمهورية مصر العربية، والتي بلغ إجمالي ما تم تقديمه لهذا الغرض، نحو ثمانين ألف دولار، وأعقب ذلك قام الفريق بجولة اخري لصالح أبناء منطقة القناة، الذين تركوا ديارهم وتهجيرهم بسبب الحرب. 

وقدم فريق الدراويش للمهجرين  70 الف دولار، ما دفع اتحاد الكرة المصري إلى تكريم جميع أعضاء الفريق ومنحهم ميدالية العمل الوطني.

ويرجع أول لقب محلي توج به نادي الإسماعيلي إلى عام ١٩٦٢، عندما فاز ببطولة الدوري المصري الممتاز، وكان أول ناد يحرز اللقب من خارج القاهرة بعد الأولمبي، وضم هذا الجيل العديد من اللاعبين علي رأسهم عبدالرازق الشهير بـ"بازوكا" وعلي أبوجريشة وميمي شعبان وميمي درويش”.

أما أول لقب إفريقي فاز به الإسماعيلي عام ١٩٦٩ عندما توج بلقب البطولة الإفريقية للأندية ابطال الدوري، ليعد أول ناد عربي يفوز ببطولة قارية واول فريق مصري يحقق هذا اللقب بعد الفوز على فريق الانجلبيز  بطل زائير.   

كما استطاع نادي الإسماعيلي الفوز ببطولة الدوري العام للمرة الأولي في موسم ١٩٦٦-١٩٦٧ بعد ملحمة مثيرة وفوزه علي الأهلي بالإسماعيلية بهدف ضربة جزاء سجله علي ابوجريشة الذي فاز أيضا بلقب هداف الدوري المصري برصيد خمسة عشر هدفا وكان أصغر لاعب سنا يفوز بهذا اللقب ومن أبرز اللاعبين الذين مثلوا النادي خلال هذا الموسم (علي ابوجريشة، شحته وأمير وعبدالستار عبد الغني، العربي ومصطفي درويش وجودة وأمين ابراهيم والسناري، وتولي تدريب الفريق صلاح ابو جريشة في الدور الأول ثم الانجليزي طومسون بداية من الدور الثاني.

ثم استطاع فريق الإسماعيلي الفوز ببطولة الدوري العام للمرة الثانية في موسم ١٩٩٠- ١٩٩١ بعد الفوز علي الأهلي في المحلة ومن أبرز اللاعبين الذين مثلوا النادي خلال هذا الموسم "شعبان الصغير وسيد السويركي لحراسة المرمي، وفوزي جمال وحمزة الجمل، كما تمكن فريق الاسماعيلي ببطولة الدوري للمرة الثالثة.

أما عن بطولات الدراويش وحصوله على كأس مصر لمرتين متتاليتين، الأولى عام ١٩٩٧، والثانية عام ٢٠٠٠ بجيل جديد بعد الفوز على المقاولون بأربعة أهداف أحرزها أوتاكا ومحمد بركات ومحمد صلاح أبوجريشة الذي أحرز هدفين في عمر المباراة.

ومن هذا التاريخ وبطولات فريق السامبا، وعشق الإسماعيلاوية لناديهم، جاءت فكرة إنشاء حديقة تروي هذا التاريخ المشرف والدور الوطني لنادي رياضي، وتوضح أسرار عشق الإسماعيلاوية لهم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز