عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عوض تاج الدين: 75% من المرضى يتناولون مضادات حيوية بدون وصفات طبية

تاج الدين خلال المؤتمر
تاج الدين خلال المؤتمر

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة، أن 75% من المرضى يحصلون على المضادات الحيوية خارج المستشفيات ودون وصفات طبية من طبيب، بينما 25% من المرضى يحصلون عليها داخل المستشفيات، مشيرا إلى أن هناك استخداما سيئا للمضادات الحيوية، وينبغى أن يكون هناك ترشيدا لاستخدام المضادات الحيوية.



 

مشيرا إلي الرئيس عبدالفتاح السيسي كان له فضل كبير في توفير كافة المستحضرات الدوائية واللقاحات الخاصة بجائحة كورونا، وتابع: لدينا 176 مصنع دواء تستهدف توفير كافة الأدوية.

وقال عوض تاج الدين خلال فعاليات المؤتمر الصحفى المنعقد بأحد فنادق القاهرة مساء اليوم، بحضور 300 طبيب حول الاستخدام الآمن للمضادات الحيوية، أن الفترة المقبلة ستشهد تطورا في إنتاج المضادات الحيوية، وأشار إلى أن هناك استخداما غير رشيد لها، ووضع الأدلة الارشادية الكاملة الخاصة ببروتوكولات العلاج الخاصة بها، وسيتم إصدارها خلال فترة قليلة.

وقال إن الوضع الوبائى لكورونا آمن، ونجحنا في احتواء الأزمة، وأن هناك تحورات في الفيروسات بشكل مستمر، وتابع: يجب توعية المريض بمتى يحصل علي مضاد حيوى؟، وأشار إلى أهمية نشر الوعى بخطورة الاستخدام غير الرشيد للمضادات الحيوية، مشيدا بدور بنشر الوعى وتدريب الأطباء وتوعيتهم، وتوفير أحدث الأدلة العلمية لعلاج الأمراض.

واستكمل: يجب ألا ننساق وراء رغبات المريض في طلب المضاد الحيوية، إلا إذا كان المريض في حاجة لذلك فعليا، خاصة بعد تحول العدوى الفيروسية إلى بكتيرية، وتابع: ينبغي  أن نتجة إلى تصنيع الأدوية الجديدة ذات فاعلية أكبر وآثار جانبية أقل.

ومن جانبها أكدت الدكتورة جيهان العسال، مقرر اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، أن الاستخدام الآمن للمضادات الحيوية ضرورة حتمية للقضاء على مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

وقالت العسال، أن الاستراتيجية الوطنية لترشيد استخدام المضادات الحيوية، ويمثل الاستخدام الرشيد للدواء تحولا نحو حماية المريض من الأضرار التي تنتج عن الاستخدام غير الرشيد لها.

وأشارت إلي أنه يجب استخدام المضادات الحيوية تحت إشراف طبي، حيث يؤدي الإفراط فيها إلى ظهور سلالة من البكتيريا مقاومة لأنواع المضادات الحيوية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز