عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

غدا.. أبوظبي تستضيف القمة العالمية لطاقة المستقبل

العاصمة الإماراتية أبوظبي
العاصمة الإماراتية أبوظبي

 تستضيف العاصمة الإماراتية أبوظبي، غدا الاثنين ، فعاليات الدورة الـ 14 للقمة العالمية لطاقة المستقبل، والتي تستمر لمدة 3 أيام، على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي انطلق أمس وينتهي 19 يناير الجاري.



 

وتركز القمة على مجالي طاقة المستقبل والاستدامة، وتجمع القمة أبرز الجهات العالمية المعنية بالطاقة والاستدامة، للاطلاع على مجموعة من التحليلات الدقيقة والنتائج الواعدة لتسريع اعتماد الاقتصاد الدائري والطاقة النظيفة على مستوى المنطقة والعالم على حد سواء.

 

وتغطي القمة كل ما يتعلق بقطاع الاستدامة من خلال ستة معارض، وخمسة منتديات متخصصة، يتناول كل منها أهم التحديات الملحة الراهنة أمام قطاع الطاقة، وغيرها من الآثار التي تشمل العديد من القطاعات المختلفة. 

 

وتُركز سلسلة المعارض والمنتديات على مجالات متنوعة تشمل الطاقة والمياه والطاقة الشمسية والمدن الذكية والمناخ والبيئة.

 

كما يقام على هامش القمة معرض (إيكوويست)، كما تشهد القمة لعام 2023 إطلاق مركز ابتكارات الهيدروجين على هامش معرض ومنتدى الطاقة، والذي يبحث في الحلول الحالية والمستقبلية لتعزيز الدور المحوري، الذي يلعبه الهيدروجين الأخضر في رحلة تحول الطاقة. بدورها.. قالت لين السباعي رئيسة القمة العالمية لطاقة المستقبل والمديرة العامة لشركة (آر إكس) الشرق الأوسط المسؤولة عن تنظيم القمة، إنه سيتم مناقشة موضوعات قطاع الطاقة وسياساته وخططه واستثماراته واتجاهاته الاقتصادية الإجمالية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، لا سيما أن انعقادها يتزامن مع التوجه العالمي نحو إعادة دراسة مصادر الطاقة ومرونة الإمدادات وتعزيز جاهزية الموارد للمستقبل، وذلك على خلفية المطالبات المتصاعدة التي يشهدها القطاع من أجل التحول وتصدر القطاعات التي تطبق إجراءات ملموسة لمكافحة التغير المناخي.

 

ويُعد معرض ومنتدى معالجة النفايات (إيكوويست)، الذي يستضيفه مركز أبوظبي لإدارة النفايات (تدوير)، الفعالية الأولى التي تعتمد فيها منطقة مجلس التعاون الخليجي دوراً رائداً في مجال الاقتصاد الدائري، لا سيما مع ما تشهده المنطقة والشرق الأوسط عموماً من تكثيف للجهود للتعامل مع مشكلة إدارة النفايات الناجمة عن التوسع الحضري، والتي لطالما كانت بعيدة عن الاهتمام اللازم.

 

وأضافت لين السباعي أن منطقة الخليج تنتج نفايات تتراوح بين 105 و130 مليون طن سنوياً، معظمها من نفايات البلدية الصلبة، ومخلفات الإنشاء والهدم والزراعة، ما يجعلها تحتاج إلى تخصيص استثمارات تتراوح بين 60 و85 مليار دولار أمريكي في مصادر تحقيق القيمة من نفايات البلاستيك والخرسانة والمعادن والنفايات العضوية خلال السنوات العشرين المقبلة في سبيل تحقيق أهدافها في إدارة النفايات وتحويلها من المكبات.

 

وتطلق القمة العالمية لطاقة المستقبل 2023 مركز ابتكارات الهيدروجين الأخضر، الذي يعد الأول من نوعه، والذي يستعرض حلولا مبتكرة لتسريع الاعتماد على الهيدروجين ودعم تحول قطاع الطاقة على مستوى المنطقة والعالم.

 

وتستعرض القمة إمكانات الهيدروجين الأخضر والابتكارات ذات الصلة على امتداد سلسلة القيمة، بما في ذلك تقنيات التحليل الكهربائي والتحويل، وحلول النقل، والتنقل عديم الانبعاثات، وخفض الانبعاثات الكربونية في عمليات الإنتاج الصناعي، واستهلاك الطاقة في المباني، إضافة إلى تخزين الهيدروجين على نطاق واسع والتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه وتقنيات تحويل النفايات إلى هيدروجين وبعدها إلى أمونيا.

 

ويقام على هامش القمة برنامج التبادل المعرفي، الذي يمتد لأكثر من 200 ساعة من المحتوى التخصصي والقائم على معلومات من خلال العديد من المنتديات والمواضيع التخصصية، بالإضافة إلى مؤتمر مبادرة تعزيز الحلول القائمة على الطبيعة لتسريع التحول المناخي، الذي ينطلق في 17 يناير ويستمر ليوم واحد، ويعد أحد أبرز فعاليات القمة، والذي تنظمه شركة (إينووا) للطاقة والمياه والهيدروجين، إحدى الشركات التابعة لـ (نيوم).

 

كما يقام على هامش القمة منتدى المدن الذكية، والذي يسلط الضوء على استدامة البيئات الحضرية في القرن الواحد والعشرين مع تركيز خاص على تحديد الاستراتيجيات الكفيلة بالحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في قطاع النقل، بما في ذلك آثار المركبات العاملة بالكهرباء والهيدروجين، كما تلتقي أبرز الجهات الرائدة في قطاع الطاقة الشمسية العالمي مع الشركات الهندسية ومزودي الحلول التكنولوجية والجهات الممولة ومشتري الطاقة ومزودي الخدمات وواضعي السياسات الحكومية في معرض ومنتدى (الطاقة الشمسية والنظيفة- سوق حلول الطاقة الشمسية) الأبرز في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

وتستضيف شركة مصدر القمة العالمية لطاقة المستقبل في إطار فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي يشكل منصة رائدة لدعم الجهود العالمية في تحقيق الاستدامة وتعزيزها، حيث تقام للمرة الأولى بالتعاون مع شركة الطاقة والمياه (إينووا).

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز