عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"التعليم العالي": السبت القادم فتح باب القبول بالجامعات الخاصة والأهلية للفصل الدراسي الثاني

وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور
وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور

وافق وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، على فتح باب القبول بالجامعات الخاصة والأهلية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022 /2023 بدءًا من يوم السبت المُقبل على أن ينتهي التقديم يوم الخميس 9 فبراير المقبل.



 

من جانبه، قال أمين مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية القائم بعمل أمين مجلس فروع الجامعات الأجنبية الدكتور محمد حلمي الغُر، إن التقدم يشمل كافة الجامعات الخاصة والأهلية، لافتًا إلى أن التقدم لهذه الجامعات يكون مباشرة من خلال بوابة الجامعة الإلكترونية، وفي حال قبول الطالب فعليه التقدم بكافة مستنداته الورقية للجامعة وأن التقدم يكون على الأماكن الشاغرة بتلك الجامعات وعلى الكليات القائمة بالفعل.

وأوضح أن التقدم سيكون وفقًا للحدود الدُنيا المعمول بها في الفصل الدراسي الأول، وأن الأولوية في القبول لأسبقية التقدم والأعلى مجموعًا.

وفيما يتعلق بنظام القبول بالجامعات الأهلية الأربع (الملك سلمان الدولية، الجلالة، العلمين الدولية، المنصورة الجديدة) أكد الغُر أنه يعتمد على حساب المجموع الاعتباري للطالب والذي يتم احتسابه من خلال مجموع الطالب في الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة، مضافًا إليه درجات الاختبار الإلكتروني (70% من مجموع الثانوية العامة أو ما يعادلها + 25% للاختبار المعرفي وفقًا لكل قطاع+5% لاختبار التفكير النقدي) وذلك بعد إجراء اختبارات القبول، من خلال مكتب القبول الخاص بتلك الجامعات.

وأضاف أنه في حالة رغبة الطالب في تغيير جهة اختياره، فعلى الجامعة المسجل بها القيام بإلغاء تسجيله من على النظام الإلكتروني حتى يتسنى قبوله بجامعة أخرى. 

بدوره، أشار المستشار الإعلامي المتحدث الرسمي للوزارة الدكتورعادل عبدالغفار، إلى أنه على الجامعات التي لا ترغب في استقبال طلاب جدد خلال الفصل الدراسي الثاني الإعلان عن ذلك عبر صفحاتها الرسمية، موضحًا أن جامعات مصر المعلوماتية، والإسكندرية الأهلية، والإسماعيلية الأهلية، وشرق بورسعيد الأهلية، والزقازيق الأهلية، وجنوب الوادي الأهلية، أبدت عدم رغبتها في قبول طلاب جُدد بالفصل الدراسي الثاني، لافتا إلى أنه سوف يتم الالتزام بالأعداد المقررة لكل تخصص علمي بكافة الجامعات الخاصة والأهلية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز