عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| قصف جبهة .. "ميدفيديف يرد على بيان "بايدن وكيشيدا"

كيشيدا وبايدن وميدفيدف
كيشيدا وبايدن وميدفيدف

أقل ما يوصف رد الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن القومي الحالي، دميتري ميدفيدف، على البيان المشترك للرئيس الأمريكي جو بايدن، رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميو، بأنه قصف جبهة، بعدما أصدرا بيانًا مشتركًا بمضمون أنه إذا استخدمت روسيا الأسلحة النووية في أوكرانيا، فسيكون ذلك عملًا معاديًا للإنسانية وغير مبرر.



 

 قال ميدفيديف إن هذا الإعلان يتعارض مع ذكرى مئات الآلاف من اليابانيين الذين قتلوا وجرحوا في القنابل الذرية الأمريكية في هيروشيما وناجازاكي،"مشيرًا إلى أن البيان المشترك الأمريكي، الياباني، أظهر ما أسماه "جنون العظمة" تجاه روسيا.

 

ألمح ميدفيديف إلى القنبلتين الذريتين اللتين أسقطتهما الولايات المتحدة على اليابان، مما تسبب في استسلامها في نهاية الحرب العالمية الثانية وقال الرئيس الروسي السابق إنه بدلاً من مطالبة الولايات المتحدة بالتوبة على ذلك، أظهر "كيشيدا" نفسهمجرد خادم للأمريكيين.

وبحسب وكالة أنباء تاس، ذكر دميتري ميدفيديف طريقة يمكن أن تزيل هذا العار لكنه لم يخض في التفاصيل. 

 

 

“ميدفيديف” يذكر بـ“سيبوكو”.. طقوس يابانية قديمة للانتحار في البطن

 

 

بينما ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن ميدفيديف ذكر سيبوكو وهي طقوس يابانية قديمة للانتحار في البطن، منذ أن شنت روسيا حملتها العسكرية على أوكرانيا، محذرًا مرارًا وتكرارًا من أن التدخل الغربي في الأعمال العدائية قد يؤدي إلى حرب نووية. في غضون ذلك، قال الرئيس الروسي بوتين إن خطر اندلاع حرب نووية يتزايد لكنه أصر على أن روسيا تعتبر ترسانتها النووية رادعًا دفاعيًا بحتًا  

كان رئيس الوزراء الياباني كيشيدا قد اجتمع يوم الجمعة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن في 13 يناير، وفي بيان مشترك عقب الاجتماع، قال بايدن، وكيشيدا إن "استخدام روسيا للأسلحة النووية في أوكرانيا سيكون عملا عدائيا ضد الإنسانية وعمل لا يمكن تبريره

 

من جانبه قال كيشيدا، خلال مؤتمر صحفي يوم السبت، إن قمة مجموعة السبع في هيروشيما في مايو ستظهر الإرادة القوية للدول في الحفاظ على النظام الدولي وسيادة القانون بعد هجمات روسيا على أوكرانيا.

 

وأضاف ان "مشاركة اليابان في الاجراءات التي تستهدف روسيا حولت الحرب ضد التصرفات الروسية في أوكرانيا من حرب عبر الاطلسي الى حرب عالمية".

 

بعد الاجتماع، دعا الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الياباني أيضًا إلى الحفاظ على "السلام والاستقرار" في مضيق تايوان، فمنذ منتصف هذا العام، عززت الصين وجودها العسكري حول جزيرة تايوان.

 

وتصاعدت التوترات بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي لتايوان - وهي خطوة دبلوماسية رفيعة المستوى فيما تعتبره الصين جزءًا غير قابل للتصرف من أراضيها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز