عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

عاجل.. "ماركر" الروسي يقاتل شرق أوكرانيا بدون تدخل بشري

ماركر
ماركر

الروبوت القتالي الروسي، من طراز Marker، سيتم نشره على الخطوط الأمامية في عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، ماهي قدراته القتالية، وهل سيحدث تغييرًا في سير العمليات العسكرية بساحات المعارك الدائرة في الشرق الأوكراني.



 

كل هذه التساؤلات نرصدها في تلك السطور:

 

كان ديمتري روجوزين، رئيس المجموعة الاستشارية العسكرية Tsar Wolves، قد أعلن يوم السبت، على "تليجرام" أن الروبوت Marker "سيشارك في القتال" بساحة معركة دونباس في شرق أوكرانيا.

 

وبحسب وكالة أنباء تاس، قال الرئيس السابق لوكالة الفضاء الروسية روسكوزموس إن روبوت ماركر سيعمل بشكل مستقل لأداء مهام قتالية، وكذلك تحديد الأهداف من مسافة حوالي 15 كيلومترًا.

 

 

ويمكن لهذا الروبوت القتالي أيضًا تحديد أهداف العدو بدقة وإطلاق النار عليها بأسلحة مجهزة.

تم اختبار الروبوت ماركر في فوستوشني كوزمودروم الروسية قبل إرساله إلى شرق أوكرانيا.

 

 

أعلنت وسائل الإعلام الحكومية الروسية الاختبارات النهائية لروبوت ماركر في يونيو 2020.

 

 

وأكد رئيس مطور الروبوت أنه سيتم تسليم الجهاز بعد ذلك إلى وزارة الدفاع الروسية.

قال أوليج مارتيانوف، رئيس مركز تطوير أساسيات وتقنيات الروبوتات في مؤسسة الأبحاث المتقدمة في روسيا، إن المطورين "علموا" روبوت ماركر كيفية إطلاق النار على أهداف متحركة،  بسرعة تفوق البشر عدة مرات.

وبحسب مارتيانوف، يمكن للروبوت القتالي "ماركر" التمييز بين المدنيين والعسكريين لاستهداف أولئك الذين يشكلون "تهديدًا مباشرًا".

 

وذكرت وكالة الأنباء الروسية الرسمية ريا نوفوستي الأسبوع الماضي أن العمل على الروبوت القتالي ماركر قد اكتمل.

 

ويقول التقرير إن الروبوت القتالي يزن حوالي 3 أطنان ومن المرجح أن يكون مزودًا بأنظمة أسلحة مختلفة.

 

وتصنف Ria Novosti العلامة بالحركة الأوتوماتيكية الأكثر تقدمًا في روسيا مع التعرف على الأشياء استنادًا إلى تقنية الذكاء الاصطناعي.

في ديسمبر 2022 ، ذكرت تاس أن ماركر سيكون قادرًا على مواجهة المركبات الجوية غير المأهولة "UAVs" من خلال "النبضات الإلكترونية".

 

 

الرئيس بوتين: العملية في أوكرانيا تسير حسب الخطة

 

من ناحية أخرى، قدم الرئيس فلاديمير بوتين تقييماً إيجابياً للتطورات الميدانية في الحملة العسكرية الروسية في أوكرانيا. جاءت التصريحات بعد أيام من سيطرة القوات الروسية بشكل كامل على بلدة سوليدار الاستراتيجية في دونباس.

 

في مقابلة مع قناة "روسية 1" الإخبارية بثت يوم الأحد، قال الرئيس بوتين : "النتائج الحالية إيجابية للغاية. كل شيء يسير وفقًا لخطة وزارة الدفاع وهيئة الأركان المشتركة ".

كما أعرب عن أمله في أن "يرضينا الجنود أكثر بنتائجهم".

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في يوم الجمعة، إن الجيش الروسي حرر سوليدار مساء يوم الخميس، مؤكدًا أن السيطرة الكاملة على سوليدار قد تقطع طرق الإمداد للقوات الأوكرانية في مدينة باخموت بجنوب غرب البلاد، ثم تطوق القوات الأوكرانية في المدينة.

 

 

وقاتل الجانبان بضراوة بالقرب من باخموت في الأشهر الأخيرة.

 

 

وتعد المدينة مركزًا لوجستيًا مهمًا للجيش الأوكراني في دونباس، بينما بالنسبة لروسيا، فإن الاستيلاء على المدينة سيفتح طريقًا إلى مدن مهمة أخرى تسيطر عليها أوكرانيا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز