عاجل
الأحد 22 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

فحص ما يقرب من 865 ألف مواطن ومواطنة بمحافظة سوهاج من خلال المبادرات الرئاسية المختلفة

المبادرات الرئاسية شملت مبادرة الأمراض المزمنة
المبادرات الرئاسية شملت مبادرة الأمراض المزمنة

أعلن الدكتور سامي النجار وكيل وزارة الصحة بسوهاج عن فحص 864 ألفًا و871 مواطنا ومواطنة من خلال المبادرات الرئاسية المختلفة لرئيس الجمهورية والتي تقدم خدماتها بـ 204 مقر بجميع أرجاء المحافظة منوهاً إلى أن محافظة سوهاج تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية للدولة لتنفيذ العديد من المبادرات الرئاسية التي تهتم بصحة وسلامة مواطنيها. 



 

وأكد الدكتور سامي النجار، أن مديرية الصحة بالمحافظة تبذل قصارى جهدها لوصول كافة المبادرات لجميع مراكز وقري المحافظة، مشيرًا إلى أن المبادرات الرئاسية شكلت نقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع واستطاعت أن تخفف المعاناة عن الآلاف من المواطنين وأحدثت تغيرات نوعية وبناء الإنسان المصري صحياً واجتماعيا وتعليمياً بجانب توطين وترسيخ مفهوم العدالة الاجتماعية.

 

ومن جانبها، أضافت الدكتورة كريمة حامد وكيل مديرية الصحة أن المبادرات الرئاسية شملت مبادرة الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي وصحة الأم والجنين ودعم صحة المرأة المصرية وعلاج ضعف وفقدان السمع عند الأطفال وأخيرا مبادرة كبار السن.

 

ومن جانبه، أوضح أيضًا النجار" أن عدد المواطنين الذين تم فحصهم خلال العام الماضي 2022 في تلك المبادرات جاء كالآتي:ــ 

أولا: مبادرة صحة المرأة والتي تهتم بدعم صحة المرأة المصرية حيث تم من خلالها فحص 492 ألف و151 امرأة وتهدف المبادرة الكشف المبكر عن أورام الثدي والأمراض غير السارية والصحة الإنجابية للسيدات بالفحص والكشف الإكلينيكي عن المرض وتقديم العلاج بأحدث بروتوكولات العلاج بالمجان. 

 ثانياً: مبادرة صحة الأم والجنين والتي تقوم بتقديم الرعاية الصحية الأولية والكشف والتحاليل للأم والجنين كما تهتم المبادرة بتقديم الرعاية المتكاملة طوال فترة الحمل وبعد الولادة لمدة شهر ونصف حيث تم من خلالها فحص 34-آلاف و218 سيدة. 

ثالثاً: مبادرة السمعيات والتي تأتي ضمن مجموعة المبادرات الرئاسية، وحرصاً على صحة الطفل المصري والتي تم بها فحص 115 ألفًا و833 طفلًا وتهدف المبادرة إلى توقيع الكشف المبكر على الأطفال حديثي الولادة وعلاج ضعف وفقدان السمع وتقديم العلاج المناسبة.

رابعاً: مبادرة الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي والأمراض المزمنة والتي تأتي ضمن مجموعة المبادرات الرئاسية والتي تم من خلالها فحص 216 ألف و786 مواطنا وتقوم المبادرة بالكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي المزمن وتقديم أحدث بروتوكولات العلاج التي تعمل على إيقاف تطور المرض واستعادة وظائف الكلى. 

خامساً: مبادرة كبار السن، ٦٥ سنه وما فوق.  والتي تم فحص 5883 مواطنا من خلالها وذلك بأربع مراكز كمرحلة أولى وهي سوهاج، أخميم، جهينة، طهطا وتهتم المبادرة بالكشف المبكر عن المشكلات الصحية الأكثر شيوعاً في هذه المرحلة العمرية حيث تشمل حزمة الخدمات الطبية المقدمة الكشف عن الأمراض غير السارية كارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، والاعتلال الكلوى وأمراض الجهاز الهضمي، وسوء التغذية "الأنيميا، السمنة" بالإضافة إلى التقييم النفسي والتغذوي وذلك بجانب خدمات الفحص الإكلينيكي العام، وحساب مؤشر كتلة الجسم، وفحوصات النظر، والفم والأسنان بالإضافة إلى فحوصات قياس نسبة الهيموجلوبين ونسبة الدهون والكولسترول، ووظائف الكلى، وتحليل سكر عشوائي بالدم، وكذلك إجراء فحوصات رسم القلب، والموجات فوق الصوتية على البطن والحوض.

 

 

 

  وأكد وكيل وزارة الصحة بسوهاج أن القيادة السياسية سعت إلى أن تنشى سياسة حماية متكاملة هادفة لرفع العبء عن كاهل المواطنين وتقديم الدعم لجميع الفئات داخل المجتمع، وتحسين جودة الحياة والاستثمار في رأس المال البشري في سبيل تحقيق التنمية المستدامة بمفهومها الشامل، إيماناً بأن التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لا بالأرقام حصاد 2022 مبادرات السيد الرئيس   “100 مليون صحة" لعام 2022 صحة سوهاج: فحص ما يقرب من 865 ألف مواطن ومواطنة بمحافظة سوهاج من خلال المبادرات الرئاسية المختلفة. 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز