عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. مفاجأة أغلى أرجل دجاج ومواصفاتها

دجاج التنين
دجاج التنين

نشرت وكالة "فرانس برس" الفرنسية، اليوم الثلاثاء، تقريرًا عن أرجل دجاج "عملاقة" تساوي آلاف الدولارات في فيتنام، قبل العام القمري الجديد لينه آنه.



 أفضل دجاج في قطيعة من "دجاج التنين”

سلطت التقرير، الضوء على سلالة، دجاج خاصة في فيتنام، ذات أرجل كبيرة تصل قيمتها 150 دولارًا، وقال الوكالة الفرنسية: في مزرعة بالقرب من هانوي، يختار "لو فإن هين" أفضل دجاج في قطيعه من "دجاج التنين"، هذه كلمة للإشارة إلى الدجاج ذي الأرجل الكبيرة جدًا، وأسعار البيع المرتفعة، ولكنها تحظى بشعبية كبيرة في فيتنام في كل تيت وربيع.

وقدمت وكالة فرانس برس الدجاج بهذه الأرجل الكبيرة المسماة “Dong Tao" نسبة إلى المكان الذي نشأت فيه لأول مرة في شمال فيتنام، حيث تحظى أرجل تلك الدجاج بشعبية كبيرة، ويفضلها بشكل خاص أولئك الذين يتمتعون بظروف جيدة في فيتنام وتزن دجاجة هين 4 كجم، لكن أرجلها وحدها تمثل 1/5 من وزن جسمها، وتباع بحوالي 150 دولارًا، يمكن تقييم الدجاج الكبيرة ذات الأرجل الكبيرة بـ 10 مرات.

وأشارت الوكالة الفرنسية إلى أن هناك مسابقة لهذه النوع من الدجاج التي تحمل اسم "Miss Dong Tao" للعثور على الدجاج ذي الأرجل الأكبر، لافتة إلى أنه على عكس الدجاج الذي يتم تربيته تجاريًا، يتم تغذية هذه الدجاج بالكامل على الذرة والأرز، ويمكنها التحرك بحرية بدلاً من أن تكون محصورة في أقفاص ضيقة.

وقال هين، الذي يتمتع بخبرة 15 عاما في تربية الدجاج، لوكالة”فرانس برس”: "كلما تحرك الدجاج، كلما أصبحت أقوى، وكلما كبرت عضلاتها، مشيرًا إلى أن دجاج دونج تاو، الذي يصل وزنه إلى 10 كجم، معروف بصلابته وقلة الدهون. 

وأشار إلى أن هناك طرقا عديدة لطهي دجاج دونج تاو مثل مسلوق ومقلي ومطبخ، وأفضل شيء في هذا الصنف من الدجاج هو الأرجل، فكلما كانت الأرجل أكبر، كلما كانت لذيذة أكثر، كما تنعكس قيمتها أيضا في أزواج الأرجل.

وأوضحت وكالة فرانس برس أن دجاج دونج تاو أو دجاج دونج كاو هو سلالة دجاج متوطنة ونادرة في فيتنام، والسمة المميزة لهذه الدجاجة هي أرجلها، وأقدامها الكبيرة والخشنة، اكتمال نموها، يزن ديك الدجاج في المتوسط 4.5 كجم بينما تزن الدجاجة 3.5 كجم. هذا نوع من الدجاج البلدي في بلدية دونج تاو، منطقة خواي تشاو، مقاطعة هونج ين.

في الماضي، كانوا يستخدمون في كثير من الأحيان للتضحية أو التقدم للملك، ولكن الآن يتم تربية هذه الدجاجة لأغراض تجارية. 

يوصف دجاج دونج تاو بأنه من الأنواع شديدة الحساسية، ولا يعتاد على ظروف الأسر، لذلك، يجب أن تكون المزرعة الخاصة بهم أيضا واسعة لضمان جودة المنتج، وعادةً ما تستغرق عملية تربية هذا النوع من الدجاج حوالي 12-18 شهرًا. 

وعلى الرغم من أن دجاج دونج تاو ذو قيمة اقتصادية عالية، إلا أنه ليس سلالة تتمتع بقدرة إنجابية جيدة. لذلك، نفذت الدولة برنامجًا للحفاظ على الجينات الأصيلة لهذا النوع.

وبعد حوالي 3 عقود من جهود الحفظ والتكاثر، تمتلك فيتنام الآن العديد من مزارع دجاج دونج تاو الأصيلة، مع القدرة على توفير عشرات الآلاف من الدجاج إلى السوق كل عام. 

وبفضل قيمته الاقتصادية، يتم تربية دجاج دونج تاو تجاريًا من قبل الناس في العديد من مناطق فيتنام. مع توفير السلالات الأصيلة، لا تزال جودة هذا النوع الدجاج في المستوى الأقرب إلى مستوى الدجاج الذي يتم تربيته في هونج ين.    

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز