عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

12 معلومة عن صندوق مكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية بعد موافقة الحكومة على تأسيسه

اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء

وافق مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تنظيم صندوق مكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية وحماية المُهاجرين والشهود.



في السطور التالية نرصد أهم المعلومات عن الصندوق الجديد:

- يتمتع الصندوق بالشخصية الاعتبارية العامة، ويتبع رئيس مجلس الوزراء.

 

- يكون مقره محافظة القاهرة، وله إنشاء فروع أخرى داخل الجمهورية بقرار من رئيس الوزراء.

 

- يهدف الصندوق إلى مكافحة الهجرة غير الشرعية ومساعدة المجني عليهم وحماية الشهود في الجرائم ذات الصلة بالهجرة غير الشرعية.

 

- يباشر الصندوق وذلك بعد التنسيق مع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر عددا من الاختصاصات.

 

- أبرزها تقديم المساعدات المالية والتنسيق مع الجهات المختصة لتقديم المساعدات اللازمة بما فيها النفسية والقانونية، للمهاجرين المُهربين والشهود والمجني عليهم ممن لحقت بهم أضرار ناجمة عن الجرائم المنصوص عليها في القانون.

 

- تمويل برامج رعاية وتأهيل المهاجرين المهربين والشهود والمجني عليهم.

 

- التنسيق مع الجهات المختصة لتوفير الرعاية الصحية والنفسية للنساء والأطفال، وذلك بالتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة، والمجلس القومي للمرأة.

- المساهمة فى تمويل الأنشطة المنصوص عليها فى الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية وخطط العمل الوطنية التي يتم تنفيذها من قبل الوزارات والجهات المعنية.

 

- يكون للصندوق مجلس إدارة برئاسة رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وعضوية عدد من ممثلي الوزارات  والجهات المعنية.

 

- تكون مدة مجلس الإدارة 3 سنوات قابلة للتجديد لفترتين متتاليتين كحد أقصى.

 

- يعد مجلس إدارة الصندوق هو السلطة المهيمنة على شؤونه وتصريف أموره وله أن يتخذ من القرارات ما يراه لازما لتحقيق أغراضه.

 

- يكون للصندوق مدير تنفيذي يصدر بتعيينه قرار من رئيس مجلس الوزراء، بعد موافقة مجلس الإدارة، وذلك بناء على ترشيح رئيس مجلس إدارة الصندوق.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز