عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأمم المتحدة: النيجر تستضيف المؤتمر الثالث رفيع المستوى بشأن منطقة بحيرة تشاد

الأمم المتحدة
الأمم المتحدة

   قالت الأمم المتحدة إن النيجر تستضيف في الفترة من 23 إلى 24 يناير الجاري في العاصمة نيامى المؤتمر الثالث رفيع المستوى بشأن منطقة بحيرة تشاد وذلك بمشاركة المنظمة الدولية وألمانيا والنرويج.



 

وأشارت المنظمة في بيان لها اليوم الأربعاء في جنيف إلى أن الأزمة في حوض بحيرة تشاد قد تفاقمت وذلك منذ المؤتمر الأخير الذي عقد في برلين في عام 2018 وذلك مع تزايد العنف والعجز التنموي والاحتياجات الإنسانية والعوائق التي تحول دون الوصول إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية وأنظمة الإنتاج والدعم الإنساني ولفتت الأمم المتحدة إلى أنه نتيجة لذلك لا يزال 5.3 مليون شخص نازحين في المنطقة في الوقت الذي أدت العواقب المجتمعة لزيادة عدم الاستقرار.

ونوه البيان إلى أن الآثار طويلة المدى لوباء كورونا إضافة إلى تأثير تغير المناخ والصدمات الاقتصادية أدت إلى تفاقم الوضع الإنساني، وذكر أن الدول المشاطئة اكدت التزامها الثابت بمعالجة هذه التحديات المعقدة بما في ذلك مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.

وأوضح البيان أن التقدم المحرز يظهر أنه يمكن إنهاء دوامة التهجير القسري، وقال إن متطلبات التمويل للاستجابة لحالات الطوارئ في حوض بحيرة تشاد زادت بمقدار 259 مليون دولار منذ عام 2018، وأن متطلبات تمويل الاستقرار تقدر بنحو 1.8 مليار دولار.

وأفاد بأن المؤتمر سيجمع حكومات من البلدان المتضررة والمانحين الدوليين والشركاء والمنظمات الدولية ومتعددة الأطراف والجهات الفاعلة في المجتمع المدني لتجديد التزامهم بمعالجة هذه الاحتياجات وتمكين عودة أسرع إلى السلام والاستقرار وبناء القدرة على الصمود خاصة وأن أكثر من 24 مليون شخص تأثروا بالأزمة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز