عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الاتحاد البرلماني الدولي: جائحة كورونا سرعت التحول الرقمي في البرلمانات وجعلتها أكثر مرونة

الاتحاد الأوروبي - ارشيفية
الاتحاد الأوروبي - ارشيفية

قال الاتحاد البرلماني الدولي في تقرير في جنيف اليوم الخميس إن جائحة كورونا سرعت التحول الرقمي في البرلمانات وجعلتها أكثر مرونة وابتكارا وقدرة على الصمود.



 

وأشارت المنظمة الدولية -استنادا إلى دراسة قامت بها شملت 123 مجلسا برلمانيا- إلى أن العديد من البرلمانات أكدت أن الجائحة كانت عاملا محفزا للتحول الرقمي ، خاصة أنها لم تكن مستعدة للاضطرابات الناجمة عن الجائحة.

 

ووفقا للدراسة أفادت 87 % من البرلمانات أنها أصبحت أكثر مرونة بفضل التكنولوجيا الرقمية و 84 % أفادت بأنها أصبحت مبتكرة و 88 % بأن النواب أصبحوا أكثر تقبلا لأساليب العمل الجديدة، كما لفت الاتحاد البرلماني الدولى إلى أكثر من نصف البرلمانات "51 %" عقدت جلسات افتراضية أثناء الجائحة وعقدت أكثر من ثلاثة أرباع البرلمانات "77 %" اجتماعات للجان عبر الإنترنت.

 

وأكدت الدراسة أن اهتمام الجمهور بالبرلمانات زاد خلال فترة الجائحة، حيث أفادت نحو 54 % من البرلمانات المشمولة بالدراسة أن تعزيز تواصلها مع الجمهور رقميا أدى إلى زيادة الاهتمام بالمناقشات البرلمانية المتلفزة والوثائق البرلمانية العامة .

 

من الناحية السلبية قالت الدراسة إن الجائحة كشفت عن أن العديد من البرلمانات تفتقر إلى الموارد اللازمة لتعميم أساليب العمل الجديدة أو الاستثمار فى المنصات والخدمات الرقمية المعقدة .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز