عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

منظمة التجارة العالمية قلقة بشأن تأثير الحرب الأوكرانية على إمدادات الغذاء العالمية

إمدادات الغذاء العالمية
إمدادات الغذاء العالمية

أكدت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نجوزي أوكونجو إيويالا، أن المنظمة لاتزال "قلقة للغاية" بشأن تأثير الحرب في أوكرانيا على إمدادات الغذاء العالمية.



 

وأوضحت أوكونجو، في حديث لصحيفة "الجارديان" البريطانية، اليوم الخميس، خلال مشاركتها في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس - أن الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية خفضت عدد قيود التصدير على المواد الغذائية منذ الفترة التي أعقبت الحرب في أوكرانيا مباشرة، "لذا فهي على الأقل لم تجعل الوضع السيئ أسوأ. ولكن ما دامت الحرب مستمرة، ما زلت قلقة للغاية".

 

وقالت إيويالا، إن 75 بالمئة فقط من المحاصيل الشتوية في أوكرانيا قد تمت زراعتها وهناك مخاوف بشأن موسم الزراعة الربيعي أيضا، معربة عن قلقها بشأن ما إذا كان بإمكاننا إبقاء ممرات البحر الأسود مفتوحة، وأضافت أن "الأمر جيد حتى الآن، لكنني لن أكون واثقة بنسبة 100 بالمئة طالما استمرت حالة عدم اليقين".

 

وتم إنشاء منظمة التجارة العالمية في التسعينيات - ذروة العولمة - وحذرت أوكونجو إيويالا، من أن هناك تكاليف ضخمة من الانقسام إلى كتل متنافسة، وقالت: "التوترات الجيوسياسية حقيقية وتصبح أكثر توترا مع مرور الوقت، إنه لا يجعل من السهل التوصل إلى اتفاق".

 

وأضافت أوكونجو: أن عمليات المحاكاة التي أجرتها منظمة التجارة العالمية أظهرت أن الاقتصاد العالمي سينكمش بنسبة 5 بالمئة إذا انقسم العالم إلى كتلتين متنافستين، مع تضرر الاقتصادات الناشئة بنسبة 12 بالمئة، لكنها أكدت أنها تظل مقتنعة بمستقبل منظمة التجارة العالمية.   

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز