عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس الأوكراني يعرب عن إحباطه حيال عدم حصول بلاده على ما يكفي من الدبابات لمواجهة روسيا

الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

عبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن إحباطه حيال عدم الحصول على ما يكفي من الدبابات من بعض الدول الغربية لمساعدة بلاده في مواجهة القوات الروسية.



 

وانتقد زيلينسكي، في كلمة ألقاها عبر الفيديو كونفرانس على هامش منتدى دافوس، حسب ما نقلته وكالة أنباء -أسوشيتد برس- الأمريكية اليوم الخميس، على نحو مستتر دول مثل ألمانيا وبولندا والولايات المتحدة- الداعمون الأساسيون لأوكرانيا- التي ترددت مع ذلك في إرسال الدبابات لأوكرانيا. 

 

وفي حديثه عبر رابط الفيديو كونفرانس، تحسر زيلينسكي على "الافتقار إلى أسلحة محددة" وقال إنه من أجل الانتصار في هذه الحرب، "لا يمكننا فعل ذلك فقط من خلال المثابرة والروح المعنوية".

 

وقال الرئيس الأوكراني خلال إفطار نظمته مؤسسة "فيكتور بينتشوك" الأهلية الأوكرانية في دافوس: "أود أن أعرب عن امتنناني مجددا لشركائنا على ما قدموه من مساعدة".

 

واستدرك قائلا: لكن في الوقت نفسه، هناك أوقات لا يجب أن نتردد فيها أو نقارن، في إشارة إلى استعداد بعض الدول تزويد أوكرانيا بدبابات إذا ما فعلت دول آخرى الأمر نفسه.

 

وتابع زيلينسكي قائلا إن الدفاع الجوي هو نقطة "ضعفنا" في ضوء الضربات الروسية، بما في ذلك استخدام طائرات بدون طيار إيرانية الصنع، وجدد مطالبة الشركاء بإمدادات مدفعية بعيدة المدى لإطلاق النار على القوات الروسية في الأراضي الأوكرانية- وليس إطلاق النار على روسيا نفسها.

 

وفي السياق نفسه، قال رئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون، الذي كان من بين الحضور، "أحضرول لفولوديمير زيلينسكي كل ما يحتاجه".

 

وسعت أوكرانيا منذ أشهر لتزويدها بدبابات قتالية أثقل، بما في ذلك دبابات أبرامز الأمريكية ودبابات ليوبارد 2 الألمانية الصنع، لكن القادة الغربيين كانوا يخطون في هذا المسار بحذر.

 

وأعلنت المملكة المتحدة الأسبوع الماضي أنها سترسل دبابات تشالنجر 2 إلى أوكرانيا، وقالت فرنسا إنها سترسل مركبات قتالية مدرعة إيه إم إكس-10 آر سي إلى أوكرانيا.

 

 

وقدمت بولندا وجمهورية التشيك دبابات من طراز -تي-72- للقوات الأوكرانية. أعربت بولندا عن استعدادها لتقديم دبابات ليوبارد، لكنها قالت إنها لن تفعل ذلك إلا في إطار تحالف دولي أكبر لمساعدة كييف بالدبابات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز