عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في معلومات سريعة.. تفاصيل استجابة الدولة لـ10 توصيات من المؤتمر الاقتصادي بـ432 إجراء

جاءت نتائج الاجتماع الأول للجنة متابعة توصيات المؤتمر الاقتصادي "مجلس الأمناء"، مساء اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مبشرة للغاية.



حيث أعلنت الحكومة أن هناك حراكا كبيرا شهدته مؤسسات الدولة الفترة الماضية لتنفيذ عدد من توصيات المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في أكتوبر الماضي تحت عنوان (مصر.. خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية). 

وننشر في هذا التقرير أهم التوصيات التي التزمت بها الدولة ونفذتها خلال الفترة الماضية:

- وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بتشكيل مجلس أمناء يتابع تنفيذ التوصيات الصادرة عن المؤتمر، ويسهم في وضع الخطط والأطر التنفيذية لها بالتنسيق مع الحكومة.

- وصل عدد التوصيات الصادرة عن المؤتمر الاقتصادي إلى 125 توصية، في إطار السياسات الاقتصادية الكلية، وتمكين القطاع الخاص، وتشجيع وحفز الصادرات والاستثمار المحلي والأجنبي.

- الحكومة اتخذت ٤٣٢ إجراءً تخص مختلف القطاعات الصادر بشأنها توصيات عن المؤتمر بالتنسيق بين مختلف الوزارات والجهات المعنية.

- بشأن التوصية الخاصة بسرعة التوصل إلى اتفاق مع "صندوق النقد الدولي، وافق المجلس التنفيذي للصندوق في 16 ديسمبر على عقد اتفاق مُمدد مع مصر مدته 46 شهرا بـ 3 مليارات دولار.

- فيما يخص التوصية الخاصة بالعمل على تنفيذ سياسة ملكية الدولة للأصول، وافق الرئيس عليها نهاية الشهر الماضي.

- فيما يتعلق بالاعتمادات المستندية، تم إلغاء العمل بالكتاب الدوري الصادر بتاريخ 13 فبراير 2022، الخاص بوقف التعامل بمستندات التحصيل في تنفيذ جميع العمليات الاستيرادية، والعمل بالاعتمادات المستندية فقط لدى تنفيذ العمليات الاستيرادية.

- فيما يتعلق بالتوصية الخاصة بأهمية الالتزام بتبني سياسة الحياد التنافسي لمختلف الشركات العاملة بالسوق المصرية على كافة الأصعدة، تم الانتهاء من استراتيجية جهاز حماية المنافسة للفترة من 2021 – 2025، كما تم إنشاء لجنة عليا لدعم سياسة المنافسة والحياد التنافسي.

- فيما يتعلق بالتوصية الخاصة بعدم قيام أية جهة في الجهاز الإداري للدولة بفرض أي رسوم جديدة على المستثمرين دون الحصول على موافقة مُسبقة من مجلس الوزراء، صدر قرار بإلزام كافة الجهات ومؤسسات الدولة بعدم فرض أي رسوم جديدة على المستثمرين، إلا بعد موافقة مجلس الوزراء.

- فيما يتعلق بالتوصية الخاصة بتبني سياسة تسعير محفزة للمحاصيل الزراعية، خاصة الاستراتيجية، تم التوافق على عدد من الإجراءات التحفيزية لمزارعي المحاصيل الاستراتيجية، خاصة محصول القمح.

- حول التوصية المتعلقة بتذليل كافة العقبات التي تواجه المستثمرين بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية عبر مختلف مراحل المشروع، تم تدشين وحدة حل مشاكل المستثمرين بمجلس الوزراء، وتم حل 98 مشكلة من أصل 215 شكوى، وجار التعامل مع 114 شكوى.

- فيما يخص التوصية بالنظر في تيسير شروط منح الأراضي الصناعية، تم اصدار القرار رقم 2068 لسنة 2022 للعمل بنظامي التملك وحق الانتفاع والتخصيص الفوري للأراضي الصناعية المرفقة.

- فما يتعلق بالتوصية الخاصة بالاهتمام بالتوسع في صناعة مكونات المركبات الكهربائية، قامت الحكومة بإعفاء السيارات الـتي تـعـمـل بمحـرك كهربائي من الرسوم الجمركية ووضع استراتيجية لتنمية وتوطين صناعة السيارات في مصر، والـتي تـتضـمـن مـنـح حـوافز إضافية للمصانع التي تقوم بإنتاج سيارات صديقة للبيئة، كما تتضمن حوافز للمستهلك لتشجيع استخدام السيارات الكهربائية.

- أما التوصية الخاصة بصياغة استراتيجية للتنمية المستدامة والتحول الأخضر وتوطين الصناعات الصديقة للبيئة والصناعات الخضراء وتعزيز استخدام الهيدروجين الأخضر، تم توقيع 23 مذكرة تفاهم للهيدروجين الأخضر حتى منتصف ديسمبر 2022.

كما تم الترتيب لإحلال 28 جيجا وات من محطات الطاقة العاملة بالوقود الأحفوري لتعمل بالطاقة المتجددة خلال الأعوام المقبلة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز