عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الزراعة" تستعرض أنشطة الوزارة في أسبوع

مركز المعلومات الصوتية والمرئية
مركز المعلومات الصوتية والمرئية

 أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، "الانفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 126 حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 13 إلى 19 يناير الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو، حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.



 

وسلط الإنفوجراف الضوء على موافقة مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأسبوعي، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على حافز إضافي لتوريد أردب القمح المحلي لموسم 2023 بقيمة 250 جنيها، وبذلك يصبح سعر توريد الأردب 1250 جنيها بدلا عن سعر 1000 جنيه، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة مراجعة أسعار المحاصيل الاستراتيجية، مع وضع سعر محفز نظرا للظروف العالمية، يساعد في تشجيع الفلاحين والمزارعين على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية وخاصة القمح.

 

كما شهد رئيس مجلس الوزراء، خلال الأسبوع الماضي، افتتاح معرض "أهلا رمضان" الرئيسي بمحافظة الجيزة، بحضور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، وهشام آمنة وزير التنمية المحلية، وأحمد راشد محافظ الجيزة، والدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية، وعدد من نواب البرلمان والمسؤولين، كما ترأس رئيس مجلس الوزراء اجتماعا؛ لمناقشة سبل توفير الزيوت الخام محليا، وذلك بحضور وزراء الزراعة والتموين والموارد المائية والري.

 

كما التقى وزير الزراعة، وفدا من ممثلي إحدى الشركات الهولندية الكبرى العاملة في مجال إنتاج تقاوي الخضر في مصر، بحضور المستشار الزراعي بالسفارة الهولندية بالقاهرة، وبحث اللقاء سبل التعاون بين وزارة الزراعة ممثلة في البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر والشركة، لاستنباط هجن جديدة لمحاصيل الفلفل، الفاصولياء، والباذنجان، كما شارك في فعاليات المؤتمر السنوي للتنمية المستدامة بنسخته الثالثة، والذي تنظمه مؤسسة الأورمان بمحافظة الأقصر بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الصناعات المصرية، خلال الفترة من 12 يناير إلى 15 يناير الجاري.

 

فيما تم توزيع 100 معدة وآلة زراعية “جرارات _ آلات دراس _ مفرمة مخلفات _ قصابيات بالليزر _ مقطورات كسح.... الخ” لـ 20 جمعية تعاونية زراعية بمناطق عمل مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة SAIL بمحافظات كفر الشيخ والمنيا وبني سويف وأسوان، كما تم توزيع 35 رأس ماشية مجانا للسيدات الأكثر احتياجا بمحافظة أسوان، وكذلك أطلق مركز بحوث الصحراء بالتعاون مع مديرية الزراعة بشمال سيناء حملة إرشادية لمكافحة آفات الزيتون وذلك ضمن أنشطة البرنامج البحثي دمج أبناء سيناء وتعزيز دورهم في التنمية الزراعية المستدامة.

 

وقام الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة يرافقه الدكتور مصطفى فاضل مدير معهد التناسليات الحيوانية والدكتور عبدالرشيد غانم منسق تطوير مراكز تجميع الألبان بوزارة الزراعة بجولة مفاجئة على بعض مخازن الأعلاف الذرة وفول الصويا في محافظة الدقهلية؛ للتأكد من عدم تخزين أو الاحتكار والبيع في السوق السوداء. واختتم المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية فعاليات البرنامج التدريبي دوره تدريبية في مجال: طرق وتقنيات الفحص والتقدير الميكروبي في العينات الغذائية والبيئية.

 

كما تم تنفيذ برنامج تدريبي لشباب الباحثين والمحللين عن طرق التحليل وتوكيد الجودة وطرق اكتشاف الأخطاء أثناء العمل، وذلك لرفع كفاءة الباحثين بأقسام المعمل المختلفة، وكذلك استكمل المعمل إجراء التدقيق الداخلي لإجراءات الجودة بالمعمل ضمن الإجراءات الدورية التي يقوم بها لتوكيد الجودة داخل أقسام المعمل المختلفة وفقا لمواصفة الأيزو 17025 وذلك على مدار الأسبوع الثاني.

 

كما استقبل المعمل، مدير المعاهد البحثية بجامعة زويل في زيارته للمعمل ومناقشة طرق التعاون بين المعمل والجامعة في إجراء البحوث المشتركة والتحاليل المختلفة والتدريب، كما بلغ إجمالي عدد الشهادات التي اصدرها المعمل خلال الأسبوع الماضي بنتائج تحليل العينات التي تم استلامها من العملاء حوالي 7500 شهادة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز