عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الدفاع الروسية: السيطرة على بلدة "كليشيفكا" في دونيتسك والقضاء على أكثر من 130 عسكريا

الدفاع الروسية السيطرة على بلدة كليشيفكا
الدفاع الروسية السيطرة على بلدة كليشيفكا

 أكدت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الروسية تمكنت من السيطرة على بلدة "كليشيفكا" في محور دونيتسك وتحرير "لوبكوف" في منطقة زاباروجيه وسط مواصلة قواتها تقدمها في كافة المحاور.



 

وقال المتحدث باسم وزرة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف - في بيان عن سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية - إن القوات الروسية استهدفت في محور كوبيانسك، اللواءين 14 و92 التابعة للقوات الأوكرانية في مناطق "تيمكوفا" و"تاباييفكا" و"بييرستوف" في مقاطعة خاركوف، وتم تصفية ما يصل إلى 30 جنديا أوكرانيا وأسلحتهم ومعداتهم العسكرية ومدفعتي هاوتزر D-20 و D-30. وأضاف اللواء كوناشينكوف أن قواتنا تمكنت في محور كراسني ليمان من استهداف اللواءين 92 و 66 التابعين للقوات الأوكرانية في مناطق "ستيلماخوفكا" و"ماكيفكا" في لوغانسك ، بالإضافة إلى استهداف لواء الهجوم وتم تصفية أكثر من 40 جنديا ومركبتين ومعدات عسكرية ومدافع هاوتزر D-20. وتابع كوناشينكوف أن القوات تمكنت أيضا في محور دونيتسك، من السيطرة على بلدة "كليشيفكا" وتصفية ما يصل إلى 60 جنديا أوكرانيا و3 مركبات قتالية مدرعة، وحاملتي مدفعية ذاتية الدفع من طراز Gvozdika ، بالإضافة إلى مدافع هاوتزر Giacint-B و D-20. وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع أنه تم في محور زاباروجيه تحرير بلدة "لوبكوف" وتدمير مستودع للأسلحة والمعدات العسكرية الأوكرانية بالقرب من "كامينسكو" بمنطقة زابوروجيه، كما تم تدمير رادار مضاد للبطارية من صنع USA AN / TPQ-37 في "مالا توكامشكا" بمنطقة زاباروجيه، وتكبد الجيش الأوكراني خسائر تصل إلى 90 بين قتيل وجريح في صفوفه وعتادهم العسكري وآلياتهم من بينها مدافع هاوتزر ذاتية الدفع من طراز Akatsiya، بالإضافة إلى مدفعتي D-20 و D-30. وفي سياق آخر، أكد مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل غروسي، ضرورة إنشاء منطقة أمنية حول محطة الطاقة النووية في زابوروجيه وذلك إثر الوضع المتدهور في المنطقة. وأضاف غروسي - وفقا لقناة روسيا اليوم الإخبارية - أن الوضع حول زابوروجيه آخذ في التدهور مع تطور الصراع، لافتا إلى أن الوضع على الجبهة الشرقية يزداد سخونة، لذلك من المهم والعاجل اتخاذ بعض الإجراءات الوسيطة لحماية المحطة النووية.

 

وتقع محطة زاباروجيه النووية على الضفة اليسرى لنهر دنيبر بالقرب من بلدة إنرغودار، وتعد أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا من حيث عدد الوحدات والقدرة المركبة، وتحتوي المحطة على 6 وحدات طاقة بسعة 1 جيجاوات لكل منها، والمحطة منذ مارس الماضي تحت حماية الجيش الروسي وذلك لحماية وتلافي تسرب المواد النووية والمشعة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز