عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أرقام فلكية يتقاضاها بعض العاملين

خبير اقتصادي يكشف أسباب تسريح العمالة بشركات التكنولوجيا

بدأ عدد من شركات التكنولوجيا العالمية منذ بداية العام الجاري، خفض الإنفاق الخاص بها، وتسريح بعض العمالة بها، وفي هذا الصدد قال الدكتور وليد جاب الله الخبير الاقتصادي، ان الازمة الاقتصادية العالمية اثرت بشكل كبير على قطاع التكنولوجيا، والذي اصبح القطاع الاكثر تضررا من تلك الازمة العالمية.



وتابع جاب الله، ان التكنولوجيا الان اصبحت موجودة في كافة القطاعات سواء زراعة او صحة او تعليم وخلافه، وفي عامي 2020 و2021 حققت شركات التكنولوجيا ارباحا هائلة، لانه خلال تلك الفترة كانت هناك سيادة لثقافة العمل من المنزل وكذلك التعليم والتسوق من المنزل، وظهرت خلال تلك الفترة العديد من الالعاب الاونلاين، والتي حققت ارباحا كثيرة لتلك الشركات.

 

واوضح جاب الله، ان تلك الارباح الهائلة، جعلت الكثير يفكر فى ان شركات التكنولوجيا هى المستقبل وانها ستسود العالم الى الابد،  لكنه منذ بداية 2022 بدأت الخسائر تظهر وترتفع، وسبب الخسارة هو الازمة الاقتصادية العالمية، والتي تسببت فى تضخم اسعار السلع والاغذية.

واشار الى ان الازمة الاقتصادية العالمية، جعلت الافراد يتجهون نحو توفير احتياجاتهم الاساسية للمعيشة اولا  كالغذاء وغيره من الاساسيات، وبالتالي الانفاق على التكنولوجيا قل بدرجة كبيرة.

ونوه جاب الله، الى ان هناك ارتباطًا كبيرًا بين التكنولوجيا والغذاء، فتضخم اسعار الغذاء في العالم كله، وجهت انفاق الافراد  نحو الطعام والشراب والمستلزمات الاساسية قبل ان تنظر الى التكنولوجيا، فمثلا الاشخاص اصبح على رأس اولوياتهم توفير الطعام اولا بدلا من التوجه لشراء لعبة الكترونية او جهاز الكتروني جديد.

وتابع جاب الله– فى مداخلة مع قناة اكسترا نيوز- لذلك يجب على القوى الاقتصادية فى العالم، ان تراعي توفير الاحتياجات الاساسية للمواطنين في العالم، وعقب الوصول لتلك المرحلة ستبدأ تلك الشركات في التعافي، ولكن ايضا على شركات التكنولوجيا، ان تحافظ على رواتب عادلة لدى العاملين فيها حتى نستطيع التعامل معها، حتى نحن فى الظروف العادية، لان هناك اجورًا بأرقام فلكية للعاملين فى العديد من شركات التكنولوجيا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز