عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| انكشاف السر المدفون بعد 70 عامًا.. ومفهوم الحرية

الطيار رويس ويليامز
الطيار رويس ويليامز

الحرية في المفهوم الأمريكي الذي لا يراه أدعياء الحرية في المنطقة العربية، يكون من خلال قوات مسلحة قادرة على تحقيق أهداف أمتها في الحفاظ على تراب الوطن ووحدة أراضيه وصون استقلالها وليس بترديد شعارات عن الحرية فقوة أي أمة تكون من خلال المقومات الشاملة للدولة.



  

طيار أمريكي أسقط أربع طائرات ميج سوفيتية في 30 دقيقة - وأبقى الأمر سرا لمدة 70 عامًا

 

 

 

طائرة مقاتلة أمريكية
طائرة مقاتلة أمريكية

 

 

هذا ما كشفه وزير البحرية الأمريكية كارلوس ديل تورو يوم الجمعة، خلال تكريم الطيار متقاعد رويس ويليامز، الذي أسقط ٤ طائرات ميج سوفيتية وأبقى الأمر سرًا لمدة 70عامًا، قال ديل تورو: "الحرية لا تأتي بثمن بخس إنها يأتي من خلال تضحيات كل من خدموا وما زالوا يخدمون في الجيش اليوم، وأفعالك في ذلك اليوم جعلتك حرا، لقد أبقوا زملائك في السفينة طلقاء في فرقة العمل 77، في الواقع، لقد أبقونا جميعًا أحرارًا.

 

   قال وزير البحرية الأمريكية إنه من بين المقترحات العديدة التي راجعها لمنح جوائز البحارة، فإن بطولة ويليامز "برزت فوق كل المواقف الأخرى، وكان من الواضح جدًا بالنسبة لي أن أفعاله كانت غير عادية حقًا وأكثر انسجامًا مع المعايير التي تستحقها ميدالية أعلى، لذلك كان ضروريا أن يحصل الطيار الأمريكي رويس ويليامز البالغ من العمر 97 عامًا، علي وسام نيفي كروس، وهو ثاني أعلى وسام عسكري للخدمة في حفل أقيم يوم الجمعة في كاليفورنيا

 

حاملة طائرات أمريكية
حاملة طائرات أمريكية

 

فاق عددهم وتفوقهم 

 

 

 فما حكاية الطيار رويس ويليامز، يوم 18 نوفمبر 1952، كان ويليام يقود طائرة F9F Panther -أول مقاتلة نفاثة تابعة للبحرية الأمريكية -في مهمة خلال الحرب الكورية، وأقلع من حاملة الطائرات USS Oriskany، التي كانت تعمل مع ثلاث حاملات أخرى في فرقة عمل في بحر اليابان، المعروف أيضًا باسم البحر الشرقي، على بعد 100 ميل من ساحل كوريا الشمالية.

 

 

كان ويليامز، عمره27 عامًا، عندما تلقى مع 3 طيارين مقاتلين آخرين أوامر بالقيام بدورية جوية قتالية فوق الجزء الشمالي من شبه الجزيرة الكورية، بالقرب من نهر يالو، الذي يفصل كوريا الشمالية عن الصين، إلى الشمال الشرقي، حيث توجد روسيا، التي كانت آنذاك جزءًا من الاتحاد السوفيتي، الذي يدعم كوريا الشمالية في الصراع.

 

وعندما كانت الطائرات الأربع التابعة للبحرية الأمريكية تحلق في دوريتها، عانى قائد المجموعة من عطل فني وعاد مع طياره إلى فرقة العمل قبالة الساحل.

وترك ذلك وليامز ورجل الجناح الخاص به وحدهما في المهمة، وفوجئا بسبع طائرات مقاتلة سوفيتية من طراز MiG-15 متجهة إلى فرقة العمل الأمريكية، وأثناء القيام بذلك، استدارت أربع طائرات ميج سوفيتية نحو ويليامز وفتحت النار.. كما ذكر خلال لقاء بجمعية المحاربين القدامى الأمريكيين عام 2021.          

وقال إنه أطلق النار على ذيل ميج، التي انسحب بعد ذلك من التشكيلة السوفيتية المكونة من أربع طائرات، وكان جناح ويليامز بعد سقوط الطائرة السوفيتية، في تلك المرحلة، أمره القادة الأمريكيون على متن الحاملة بعدم الاشتباك مع السوفييت، على حد قوله

ويتذكر ويليامز: "قلت، أنا مشتبك"، لا خيار أمامي سوى القتال قال ويليامز إنه كان يعلم أيضًا أنه نظرًا لأن الطائرات السوفيتية كانت أسرع من طائراته، فسوف يمسكون به ويقتلونه إذا حاول الانفصال.

 

وقال خلال اللقاء: "في ذلك الوقت، كانت الميج 15 هي أفضل طائرة مقاتلة في العالم"، وكانت أسرع من الطائرات الأمريكية في الصعود والغطس.

 

وقال إن طائرته كانت مناسبة للقتال جو-أرض وليس القتال الجوي ولكنه الآن أصبح أمام أمر لا يحسد عليه، وليس مع طائرة واحدة فقط، بل ست طائرات سوفيتية، حيث عادت الطائرات الثلاث الأخرى التي انفصلت في وقت سابق

وما تلا ذلك كان أكثر من نصف ساعة من القتال الجوي، مع قام ويليامز بالتدوير والنسيج باستمرار -وهي المنطقة الوحيدة التي يمكن أن تتنافس فيها طائرة F9F مع الطائرات السوفيتية -لعدم السماح لطائرات ميج المتفوقة بتثبيت بنادقها عليه.

وقال: "كنت أتصرف بشكل تلقائي، كنت أعمل كمدرب"، وكذلك كان السوفييت.

وقال ويليامز: "لكن في بعض التحركات الجوية ... ارتكبوا أخطاء،و طار أحدهم باتجاهه، لكنه توقف بعد ذلك عن إطلاق النار وغطس تحته، واعتقد ويليامز أن طيارها قُتل بنيرانه.

ووصف كيف حلت طائرة ميج أخرى أمامه مباشرة، فأصيبها بنيرانه، وتفككت، مما تسبب في مناورة ويليامز بحدة لتجنب الحطام وطيارها عندما تحطمت الطائرة.

وعلى مدار المعركة، أطلق ويليامز 760 طلقة من قذائف المدفع عيار 20 ملم التي حملتها الطائرة F9F، وفقًا لرواية الاشتباك من موقع البحرية الأمريكية التذكاري.

ولكن السوفييت سجلوا ضربات على ويليامز أيضًا، مما أدى إلى تعطيل أسطح التحكم في الدفة والجناح، ولم يتبق سوى المصاعد الموجودة في مؤخرة الطائرة قادرة على تحريك الطائرة لأعلى ولأسفل

وقال إنه لحسن الحظ، في هذه المرحلة، كان يتجه في اتجاه قوة العمل الأمريكية قبالة الساحل. لكن إحدى الطائرات السوفيتية المتبقية كانت لا تزال على ذيله

وقال إنه طار في نمط الأفعوانية صعودا وهبوطا، مع طلقات نارية تحلق فوقه أثناء تحركه، بينما يحاول الطيار السوفيتي الحصول على تسديدة واضحة.

وعاد جناح ويليامز للقتال في هذه المرحلة، حيث وقف على ذيل المقاتلة السوفياتية وأخافه، وفقًا لحساب البحرية التذكاري ولكن واجه ويليامز صعوبة في الطيران لإعادة الطائرة المتضررة على متن حاملة الطائرات.

  أولاً، مع قلق فرقة العمل من احتمال مهاجمة الطائرات الحربية السوفيتية لها، اعتقدت دفاعاتها الجوية المتأهبة في البداية أن طائرة ويليامز F9F هي طائرة سوفيتية من طراز ميج، وفتحت المدمرات التي تحرس الناقلات الأمريكية النار عليه.

وقال ويليامز إن قائده سرعان ما تنبه إلى الأمر وأوقف إطلاق النار، ومع ذلك، كان على ويليامز أن يستقل طائرته على ظهر السفينة، وهو أمر كان يفعله عادةً بسرعة 105 عقدة، لكنه كان يعلم بالفعل أنه إذا انخفض عن 170 عقدة، فإن طائرته ستتوقف وتغرق في البحر الجليدي.

 ولم يستطع الالتفات ليصطف مع الناقل، لذلك قرر قبطان السفينة اتخاذ الخطوة غير العادية لتحويل الناقل للاصطفاف مع ويليامز، واصطدم بالسطح وأمسك بسلك التوقيف الثالث والأخير.

263 طلقة أصابت طائرته 

وعلى ظهر حاملة الطائرات، أحصى طاقم البحرية 263 حفرة في طائرة ويليامز.

 وبحسب حساب البحرية التذكاري، كانت السفينة في حالة سيئة للغاية، حيث تم دفعها من السفينة إلى البحر. ولكن مع اختفاء الطائرة تحت الأمواج، كان لا بد من شيء آخر أيضًا -حقيقة أن القتال الجوي بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي حدث على الإطلاق

والخوف من حرب عالمية أخرى وصلت أخبار بطولات ويليامز إلى القمة، حيث كان الرئيس آنذاك دوايت أيزنهاور من بين كبار المسؤولين الأمريكيين الحريصين على التحدث إلى الطيار، وفقًا لموقع البحرية التذكاري على الإنترنت.

بعد المعركة، تم تكريم ويليامز من قبل العديد من كبار قادة البحرية، ووزير الدفاع، وكذلك الرئيس، وبعد ذلك تم توجيهه بعدم الحديث عن مشاركته لأن المسؤولين يخشون أن يتسبب الحادث في زيادة مدمرة في التوترات بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي، وربما إشعال الحرب العالمية الثالثة "، كما يقول الموقع

 كما يشير رواية وزارة الدفاع الأمريكية عن الحادث إلى أن القوات الأمريكية كانت تجرب معدات اعتراض اتصالات جديدة في ذلك اليوم. 

وكان يخشى أن يؤدي الكشف عن الدور السوفياتي في القتال إلى المساومة على ميزة الولايات المتحدة.

وتم تصنيف سجلات معركة ويليامز العنيفة على الفور من قبل المسؤولين الأمريكيين وأقسم على السرية، مما يعني أن الأمر سيستغرق أكثر من خمسة عقود قبل أن يتم التعرف على انتصاراته بشكل كامل

 وفي عام 1953، حصل ويليامز على النجمة الفضية، لكن لم يشر إلى دوره في أسقاط الطائرات السوفيتية، بل الطائرات "المعادية" فقط، وذكرت ثلاث عمليات قتل فقط.

 ويقول الموقع إن الرابع لم يكن معروفًا حتى تم إصدار التسجيلات الروسية في التسعينيات، لذلك لم يكن حتى عام 2002، عندما رفعت السرية عن السجلات، حتى تمكن ويليامز من إخبار المقربين منه.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية: "بالنسبة لبقية حياته المهنية الناجحة في البحرية، ولعقود بعد تقاعده، ظلت تفاصيل معركة ويليامز العنيفة مع طائرات ميج سوفيتية على كوريا الشمالية سرية"، وفقًا لوزارة الدفاع الأمريكية.

وعندما اتصلت به الحكومة أخيرًا وأخبرته أنه تم رفع السرية عن مهمته، كان أول شخص قال ويليامز إنه أخبره هو زوجته.

وفي السنوات التالية، قالت مجموعات المحاربين القدامى الذين علموا ما فعله إن النجمة الفضية لم تكن مكافأة كافية لوليامز، حيث قال البعض إنه يجب أن يحصل على أعلى جائزة عسكرية -وسام الشرف.

وفي ديسمبر من العام الماضي، بعد أكثر من 70 عامًا من المعركة الجوية في الحرب الكورية، قال ديل تورو إنه يجب ترقية نجمة ويليامز الفضية إلى نافي كروس. وكان نائب كاليفورنيا داريل عيسى، هو الذي دفع وليامز للحصول على الميدالية المطورة، ووصفه بأنه "طيار من طراز Top Gun لا مثيل له، وبطل أمريكي في كل العصور".

 وقال عيسى في بيان: "إنه حتى يومنا هذا أكثر المعارك الجوية الفريدة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي في تاريخ الحرب الباردة"و "البطولة والشجاعة التي أظهرها لمدة 35 دقيقة مروعة قبل 70 عامًا في سماء شمال المحيط الهادئ وساحل كوريا الشمالية أنقذت حياة زملائه الطيارين وزملائه في السفن وطاقمها. قصته هي واحدة من العصور القديمة ، لكنها الآن تُروى بالكامل ".  

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز