عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجامعة العربية: الأردن يستضيف المنتدى الأول للمؤسسات الحكومية للتنمية المستدامة

جامعة الدول العربية
جامعة الدول العربية

أعلنت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أنها ستنظم سلسلة من الاجتماعات حول العمل الإعلامي العربي المشترك؛ حيث تقرر أن تحتضن المملكة الأردنية الهاشمية يوم 28 يناير الجاري، المنتدى الأول للمؤسسات الحكومية للتنمية المستدامة بالتعاون بين قطاع الإعلام والاتصال والهيئة العربية للبث الفضائي.



ويشكل هذا المنتدى، الذي تشارك فيه نخبة من صناع القرار والاعلاميين وكبار الخبراء والأكاديميين، مناسبة لفتح نقاش معمق حول أفضل السبل والمقاربات التي تبتغي إيلاء الاعلام التنموي أهمية خاصة في مسارات التنمية لبلداننا العربية، وتقويم مناهج التكوين الاعلامي والتأهيل بالكليات والمعاهد العليا المتخصصة.

وتشارك الأمانة العامة للجامعة العربية في هذه الفعاليات بوفد برئاسة السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الإعلام والاتصال وعضوية كل من المستشار يوسف بدر مشاري، وعبد المنعم السباعي من إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب. 

وقال السفير احمد رشيد خطابي الامين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال، إنه لا يمكن تحقيق تنمية مستدامة دون اعلام تواصلي ومتفاعل يرسخ حق المواطن في الاعلام والوصول إلى المعلومة بما يمكن الرأي العام من مراقبة ومتابعة الاهداف التنموية لأجندة 2030 ضمن المخططات الوطنية من قبيل القضاء على الفقر والاقصاء، والحق في العلاج، والتعليم الجيد، وسيادة القانون وحماية البيئة والتنوع البيولوجي.

وأضاف مشاري، فى تصريح اليوم، أن قطاع الاعلام والاتصال واكب الجهود المكثفة لجامعة الدول العربية بعد إطلاق الاجندة الاممية للدفع بتنزيل الاهداف التنموية، باعتماد مجموعة من الآليات من بينها الاستراتيجية الاعلامية للتنمية المستدامة التي اعتمدت في قمة الظهران، وذلك في ظرفية بالغة الصعوبة بحكم الاهتزازات التي ضربت العالم العربي وادخلت عدة بلدان في حالة من الضبابية والانشطار والانقسام.

واوضح خطابي " واليوم، ومع دخول الوضع الدولي في اضطرابات جيو - سياسية واقتصادية معقدة في وقت لم تتعاف البشرية بعد من انعكاسات جائحة "كورونا" فإن المعطيات في جل مناطق العالم بما فيها منطقتنا العربية تؤشر بمزيد من الصعوبات في ظل حالة الانكماش وغلاء الاسعار وارتفاع معدلات التضخم والاضطراب في سلاسل الإمداد.

وافاد خطابي بأن تواتر الازمات اضحت تفرض، دون تأخير، تعبئة حقيقية على النطاق العربي للخروج بأقل الاضرار الممكنة منها والاستفادة من الفرص التنموية المتاحة لتحقيق ما تتوق اليه شعوبنا من حياة كريمة وأمان وطمأنينة على مستقبل أجيالها الصاعدة وفق مرتكزات التنمية المستدامة.

وقال الامين العام المساعد السفير خطابي: "وفق هذا المنظور الواقعي، كان أحمد أبو الغيط الامين العام للجامعة العربية قد بادر لمناشدة المجموعة العربية بمناسبة تنظيم اسبوع التنمية المستدامة لإطلاق تحرك عربي حازم، للتأثير على مجريات الأحداث والدفع مجدداً بمسار تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030"، داعيا إلى استجابة سريعة منسقة وشاملة، أساسها التضامن العربي لدعم اقتصادات الدول الأكثر هشاشة وتضرراً.

وشدد خطابي على أن هذا النداء لحظة استشعار قوية لجميع شركاء العمل العربي، دولا ومنظمات وأحزابا سياسية واتحادات مهنية ومجتمع مدني ووسائل الاعلام، للتوجه بشكل متضامن ومقدام لتسريع مسارات التنمية المستدامة على ايقاع تطورات محفوفة بالمخاطر والتحديات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز