عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| نتنياهو يقيل الوزير المثير للجدل.. والخان الأحمر في مرمى المتطرفين الصهاينة

آريه درعي
آريه درعي

أقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد عضوا بارزا في الحكومة له سجل إجرامي، امتثالا لحكم المحكمة العليا حتى في الوقت الذي يسعى فيه إلى إصلاحات قضائية متنازع عليها من شأنها أن تحد من سلطاتها.



 

وحسبما ذكرت وكالة “رويترز”، أن نتنياهو تعهد بإيجاد "كل الوسائل القانونية" للإبقاء على آريه درعي في منصب عام في المستقبل، وقال له نتنياهو إنه سيُطرد من وزارتي الداخلية والصحة خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية، بحسب محضر رسمي.  

 

من جانبه، قال باراك سيري، أحد المقربين من درعية، لراديو الجيش الاسرائيلي في وقت سابق اليوم الأحد إن الحقائب الوزارية سيحتفظ بها أعضاء آخرون في حزب شاس اليهودي الأرثوذكسي المتشدد حيث لا يزال في الائتلاف.

 

 

كانت المحكمة العليا قد  أمرت، الأسبوع الماضي نتنياهو بإقالة درعي، مستشهدة بإدانته بصفقة الإقرار بالذنب لعام 2022 بتهمة الاحتيال الضريبي.

 

أثار هذا الحكم جدلاً عاصفًا في إسرائيل - مصحوبًا باحتجاجات على مستوى البلاد - حول مقترحات الإصلاح التي يقول نتنياهو إنها ستعيد التوازن بين فروع الحكومة لكن المنتقدين يقولون إنها ستقوض استقلال القضاء.

 

 

كان نتنياهو قد وصف في بيان حكومته الحكم ضد الدرعي بأنه "مؤسف" و"غير مكترث بإرادة الجمهور".

 

هدم بؤرة استيطانية 

 

وكان الائتلاف الديني -القومي الذي لم يتجاوز عمره شهرًا قد قاطع جلسة مجلس الوزراء احتجاجًا على هدم بؤرة استيطانية صغيرة استيطانية أقيمت في الضفة الغربية المحتلة يوم الجمعة. 

 

أمر وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، عضو حزب الليكود المحافظ بزعامة نتنياهو، بهدم البؤرة الاستيطانية لأنه ليس لديها تصريح بناء -على الرغم من اعتراضات الحزب الصهيوني الديني، الذي سعى لتأجيل القرار.

 

 

ووقع الحادث بين جالانت ضد زعيم الصهيونية الدينية بتسلئيل سموتريتش، الذي يتولى بعض مسؤوليات مجلس الوزراء عن مستوطنات الضفة الغربية بموجب اتفاق ائتلافي مع نتنياهو. 

 

وقالت وزيرة المبعوثات الوطنية أوريت ستروك من الصهيونية الدينية لراديو كان الإسرائيلي "هذه "المستوطنات" هي قضية رئيسية لمشاركتنا في الحكومة". 

ورفضت توضيح الخطوات التي قد يتخذها الحزب بعد ذلك، تضامنًا مع الصهيونية الدينية، قال حزب التحالف اليميني المتطرف يهود باور إنه سيطالب إسرائيل بتنفيذ إخلاء طال تأجيله من الخان الأحمر، وهو مخيم بدوي فلسطيني في منطقة رئيسية بالضفة الغربية بالقرب من القدس. 

وحثت القوى العالمية إسرائيل على عدم هدم الخان الأحمر خوفا من ضربة محتملة أخرى لجهود التفاوض على إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.

 تعتبر معظم الدول المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير شرعية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز