عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

15 معلومة عن المرحلة الثانية لمشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني

تسعى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومن خلفها الدولة المصرية وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى أن هناك مركزًا جامعيًا للتطوير المهني بكل جامعة في مصر، حيث إن دور الوزارة لم يعُد مُقتصرًا على التعليم الأكاديمي فقط، بل ودعم الطلاب والخريجين لتحسين مهاراتهم الشخصية لمواكبة مُتطلبات سوق العمل.



 

تماشيًا مع هذه الأهداف، أطلق د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي المرحلة الثانية لمشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وننشر هنا تفاصيل المرحلة الثانية من المشروع:

-    يهدف مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني المُمول من قِبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والذي تقوم بتنفيذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة، إلى إنشاء وتشغيل مراكز للتطوير المهني لمساعدة الطلاب والخريجين على تخطيط مسارهم المهني في سوق العمل واكتساب المهارات المطلوبة.

-    تعُد المراكز نموذجًا متكاملًا لتوجيه الطلاب والخريجين من خلال تنمية مهارات ريادة الأعمال، والتوظيف والقيادة واللغة الإنجليزية والمهارات التقنية المُتخصصة.

- يتوسع المشروع لتقديم خدمات التوجيه المهني لملايين الطلاب من خلال 46 مركزًا في 34 جامعة في جميع أنحاء الجمهورية. - يضم المشروع في مرحلته الثانية 16 جامعة حكومية وتكنولوجية وأهلية.

- يضم المشروع 9 جامعات حكومية مصرية (القاهرة، حلوان، بنها، العريش، دمنهور، بورسعيد، دمياط، مطروح، جنوب الوادي).

- 3 جامعات تكنولوجية (جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، جامعة بني سويف التكنولوجية، جامعة الدلتا التكنولوجية). - 4 جامعات أهلية (جامعة الملك سلمان الدولية، جامعة العلمين الدولية، جامعة الجلالة، وجامعة المنصورة الجديدة).  ليصبح مجموع المراكز 46 مركزًا في 34 جامعة مصرية شريكة بنهاية عام 2026.

- يقوم فريق عمل من الجامعة الأمريكية بتدريب وتأهيل فرق العمل بالمراكز الجامعية للتطوير المهني؛ ليتمكنوا من توفير خدمات التوجيه المهني لطلاب الجامعات. - يعمل المشروع عن كثب مع الجامعات لإعداد خطط استدامة للمراكز لتتمكن من تقديم الخدمات المهنية والدعم للطلاب بعد انتهاء المشروع.  -  يتولى المشروع تحديد الاحتياجات والفجوات بسوق العمل من خلال إجراء الدراسات والمسوحات الميدانية وعمل الشراكات مع أصحاب الأعمال. -  يوفر المشروع المعلومات اللازمة للجامعات لتعكس نتائج تلك الدراسات في المناهج والبرامج الدراسية في مختلف التخصصات.  -  مشروع المراكز الجامعية للتطوير المهني أطلق في عام 2017، وبدأت مرحلته الأولى بـ 18 مركزًا في 11 جامعة على مستوى الجمهورية.  -  بحلول عام 2026، سيستفيد من خدمات تلك المراكز ما يقرب من 1.5 مليون طالب. -  في المرحلة الأولى للمشروع، ساعدت مراكز التطوير المهني آلاف الطلاب في الحصول على التوجيه المهني، ومهارات التوظيف، والتدريب الفني، والوصول إلى فرص العمل والتدريب خلال السنوات الماضية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز