عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فضل شهر رجب لعام 1444.. ودعاء أول ليلة

فضل شهر رجب لعام 1444.. شهر رجب هو أحد الشهور العربية الإسلامية الهجرية القمرية، وكلمة "رجب" من مادة الترجيب بمعنى التعظيم، ولعل السر في هذه التسمية هو ما كانوا يخصون به هذا الشهر من تعظيم وتوقير.



 

أحد الشهور الأربعة الحرم

 

فضل شهر رجب لعام 1444..ويُسمى هذا الشهر بـ"رجب الحرام"، وذلك لأنه أحد الشهور الأربعة الحرام، أي التي يُحرم فيها القتال، وذلك أمر كان مُتعارفًا ومشهورًا منذ عهد بعيد، وقد ذكر القرآن الكريم الأشهر الحرم في قوله تبارك وتعالى: "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ".

ويُسمى شهر رجب بـ"رجب مضر"، وقد جاء في بعض الأحاديث: "رجب مُضر الذي بين جُمادى وشعبان"، وإنما أضيف الشهر إلى مضر؛ لأن قبيلة مضر كانت تُعظم هذا الشهر وتصون حُرمته، فكأنها اختصت بهذا الشهر.

 

معجزة الإسراء والمعراج

 

فضل شهر رجب لعام 1444.. في شهر رجب كانت معجزة الإسراء والمعراج، وهي المعجزة الكبرى التي اختص الله بها نبيه محمدًا عليه الصلاة والسلام، وقد أشار القرآن إلى الإسراء في قوله تعالى: "سُبْحَانَ الَّذي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ".

 

استقبال شهر رجب بالدعاء والطاعات

 

 وقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يستقبل شهر رجب بالدعاء والطاعات، حيث إنه من الأشهر الحرم، فإذا دخل شهر رجب يقول: "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا إلى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلًا يا أرحم الراحمين".. فرجب شهر الزرع، وشعبان شهر السَّقي للزرع، وشهر رمضان حصاد الزرع.

 

وقد سُمي شهر رجب بالأصب؛ حيث يصب الله عز وجل الخير صبا، ويُعد شهر كله خير وبركة من الله تعالى، والعمل الصالح في شهر رجب أو في الأشهر الحرم تتضاعف؛ أي الحسنة بعشرة أمثالها وتتضاعف إلى سبعة مئة ضعف والله يضاعف لمن يشاء.

 

ليلة الأول من شهر رجب يستجاب فيها الدعاء

 

ليلة الأول من شهر رجب يستجاب فيها الدعاء، فعن ابن عمر رضى الله عنه قال: "خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ".

 

دعاء أول ليلة في شهر رجب

 

ومن الأدعية المستحبة في شهر رجب: "سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون".

 

يُذكر أن دار الإفتاء المصرية أعلنت يوم الاثنين الموافق الثالث والعشرين من شهر يناير لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًا هو أول أيام شهر رجب لعام ألف وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا.

وقد استطلعَت دار الإفتاء المصرية هلال شهر رجب لعام ألف وأربعمائة وأربعة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الأحد التاسع والعشرين من شهر جمادى الآخرة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًا، الموافق الثاني والعشرين من شهر يناير لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

  

 وقالت دار الإفتاء في بيان لها، إنه قد تحقق لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوت رؤية هلالِ شهر رجب لعامِ ألفٍ وأربعمائة وأربعة وأربعين هجريًا.

اقرأ أيضًا:

عاجل| دار الإفتاء: غدًا أول أيام شهر رجب لعام 1444 هجريًا

      

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز