عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الحرب الروسية الأوروبية في أوكرانيا
البنك الاهلي

ماكرون لا يستبعد تسليم أوكرانيا دبابات لوكلير القتالية الثقيلة لدعمها في الحرب ضد روسيا

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع وزاري مشترك
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز خلال مؤتمر صحفي بعد اجتماع وزاري مشترك

استقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد المستشار الألماني أولاف شولتز في باريس لإحياء الذكرى الستين لمعاهدة الإليزيه التي أرست المصالحة بين البلدين. وفي مؤتمر صحافي مشترك بعد اجتماع في قصر الرئاسة الفرنسية، أكد ماكرون أن باريس لا تستبعد تسليم دبابات لوكلير القتالية الثقيلة لأوكرانيا لدعمها في الحرب ضد روسيا، في وقت تطالب كييف خصوصا بدبابات "ليوبارد 2" الألمانية. وقال: "في ما يخص دبابات لوكلير، طلبت من وزير الجيوش العمل على الموضوع. لا شي مستبعدا".



 

حلّ المستشار الألماني أولاف شولتز الأحد بباريس حيث استقبله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لإحياء الذكرى الستين لمعاهدة الإليزيه التي أرست المصالحة بين البلدين. وبالمناسبة، تعهدا بأن يدعم بلداهما أوكرانيا "مادام ذلك ضروريا" وبشكل "ثابت" ضد العدوان الروسي. 

 

وفي مؤتمر صحافي مشترك بعد اجتماع في قصر الإليزيه، أكد ماكرون أن باريس لا تستبعد تسليم دبابات لوكلير القتالية الثقيلة لأوكرانيا لدعمها في الحرب ضد روسيا، في حين تطلب كييف دبابات خصوصا من طراز "ليوبارد 2" من ألمانيا. وقال: "في ما يخص دبابات لوكلير، طلبت من وزير الجيوش العمل على الموضوع. لا شي مستبعدا".

 

من جهته، قال شولتز ردا على سؤال حول إرسال دبابات "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا، "إن الطريقة التي عملنا بها في الماضي كانت دائما منسقة بشكل وثيق مع أصدقائنا وحلفائنا وسنواصل التحرك  بناء على الوضع الملموس".

 

وأعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أن برلين مستعدة للسماح لبولندا بإرسال دبابات "ليوبارد" ألمانية الصنع لأوكرانيا لمساعدتها في صدّ الغزو الروسي في حال تقدّمت وارسو بهكذا طلب. وقالت بيربوك لقناة "إل سي إي" الفرنسية في أعقاب القمة الفرنسية-الألمانية: "إذا طُرح علينا السؤال فلن نقف في طريق" بولندا، مضيفة "نعلم كم أن هذه الدبابات مهمة، لذلك نبحث في ذلك الآن مع شركائنا".

 

كما أعلن ماكرون بأن فرنسا وألمانيا حددتا "نهجا مشتركا" لصالح رد أوروبي "طموح وسريع" على المساعدات الأمريكية للشركات في مجال الانتقال إلى الطاقة النظيفة. وقال إن هذا الإجراء يجب أن يستند إلى "البساطة ورؤية أكثر وضوحا وأنظمتنا لتقديم المساعدة" و"توفير الأدوات المناسبة للتمويل العام والخاص".

 

خط "هيدروجين المتوسط"

كما أعلن ماكرون عن توسيع مشروع خط أنابيب "H2Med" (هيدروجين المتوسط)، والذي يهدف لزيادة استخدام الهيدروجين في القارة الأوروبية، من دول من الجنوب الغربي الأوروبي إلى ألمانيا.  وقال الرئيس الفرنسي: "قررنا توسيع مشروع +H2Med+ الذي سيربط، بفضل تمويل أوروبي، البرتغال وإسبانيا وفرنسا (...) بألمانيا التي ستكون شريكة في استراتيجية البنى التحتية هذه في مجال الهيدروجين".

وفي مدريد، أكدت وزارة الطاقة الإسبانية التوصل إلى الاتفاق الأحد "لانضمام ألمانيا إلى مشروع +H2Med+" الذي يلي "المحادثات بين الحكومات الإسبانية والألمانية والفرنسية والبرتغالية، بفضل الرؤية الأوروبية" المشتركة لهذه الحكومات. وأضافت الوزارة في بيان أن الاتفاق "يعزز البعد الأوروبي لمشروع +H2Med+" ويتيح لإسبانيا "أن تصبح مركزا للطاقة الخضراء من شبه الجزيرة الأيبيرية إلى وسط أوروبا وشمالها".

وسينقل خط أنابيب الغاز تحت البحر الأبيض المتوسط الهيدروجين الأخضر المصنّع من المياه عن طريق التحليل الكهربائي، في عملية تستخدم الطاقة المتجددة. وتعتبر الحكومة الإسبانية أن الخط سيكون بإمكانه نقل طنّين من الهيدروجين الأخضر سنويا إلى فرنسا، أي 10بالمئة من احتياجات الاتحاد الأوروبي من الهيدروجين. ويُتوقع أن تبلغ كلفة المشروع 2,5 مليار يورو.

إحياء التحالف الفرنسي-الألماني

وكان شولتز قال خلال احتفال بالسوربون في الذكرى الستين لتوقيع معاهدة المصالحة بين ألمانيا وفرنسا: "سنواصل تقديم كل الدعم الذي تحتاج إليه أوكرانيا ما دام ذلك ضروريا". مضيفا: "معا، بوصفنا أوروبيين، بهدف الدفاع عن مشروعنا للسلام الأوروبي". من جانبه، أكد ماكرون تقديم "الدعم الثابت" من جانب البلدين إلى الشعب الأوكراني "في جميع المجالات". وأضاف: "بعد 24 فبراير/شباط، لم ينقسم اتحادنا ولم يتنصل من مسؤولياته".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز