عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
عيد الشرطة أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

عاجل.. الرئيس السيسي يشهد الاحتفال بالذكرى الواحدة والسبعين لعيد الشرطة

الرئيس السيسي يشهد الاحتفال بالذكرى الواحدة والسبعين لعيد الشرطة
الرئيس السيسي يشهد الاحتفال بالذكرى الواحدة والسبعين لعيد الشرطة

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين، الاحتفال بالذكرى الواحدة والسبعين لعيد الشرطة بمجمع المؤتمرات بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، والذي يوافق 25 يناير من كل عام.



 

 

وكان وزير الداخلية اللواء محمود توفيق في استقبال الرئيس السيسي فور وصوله، حيث تم استعراض حرس الشرف، وعزف السلام الجمهوري، وسلام الشهيد، فيما وضع الرئيس السيسي إكليلا من الزهور على النصب التذكاري لشهداء الشرطة.

 

ويمنح الرئيس عبد الفتاح السيسي -خلال الاحتفال- أسماء مجموعة من شهداء الشرطة، وسام الجمهورية، تعبيرًا عن التقدير لتضحياتهم الغالية من أجل الوطن وتكريمًا لأسرهم، بالإضافة إلى منح أنواط الامتياز لعدد من ضباط الشرطة، لتميُز أدائهم وتفانيهم في العمل. ويحضر الاحتفال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وشيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، والبابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، ورئيس مجلس النواب الدكتور حنفي جبالي، ورئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، وعدد من كبار رجال الدولة.

 

 

 

وقبيل انطلاق الاحتفال بالذكرى الواحدة والسبعين لعيد الشرطة بمجمع المؤتمرات بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، والذي يوافق 25 يناير من كل عام، توسط الرئيس عبد الفتاح السيسي صورة تذكارية ضمت رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الداخلية اللواء محمود توفيق، وأعضاء المجلس الأعلى للشرطة.

 

وحضر الاحتفال الرئيس السابق المستشار عدلي منصور، ورئيس مجلس النواب الدكتور حنفي جبالي، ورئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، ورئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وشيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، ووزير الداخلية اللواء محمود توفيق، وعدد من كبار رجال الدولة.

 

بدأ الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ الشيخ "عزت جمال".. وعقب ذلك عُرض فيلم تسجيلي بعنوان "الشرطة المصرية قد المسؤولية" عن تاريخ بطولات الشرطة المصرية، شارك فيه الفنان أحمد بدير وأيضًا الفنان الشاب طارق صبري.

 

وسلط الفيلم الضوء على بطولات الشرطة المصرية، ومنها بطولات "عبدالفتاح غنيم - ضابط شرطة المندرة" والذي كان يمد الفدائيين بالأسلحة لمواجهة العدو بشجاعة ودون تردد. 

 

وأبرز الفيلم بطولة "الملازم أول حافظ عفيفي - قائد نقطة شرطة التل الكبير" الذي ساعد العمال الذين رفضوا التعامل مع معسكرات الاحتلال، مشيرًا إلى أن سلطات الاحتلال بدأت في خطف ضباط الشرطة المصرية ومنهم "الملازم أول - عبدالخالق بركات" في محاولة من الاحتلال لوقف دعم الشرطة المصرية لرجال المقاومة.  

 

وعقب انتهاء الفيلم التسجيلي، قدم مجموعة من المطربين والمطربات -من بينهم ريهام عبد الحكيم- أغنية وطنية.. تلاها فقرة فنية شارك فيها مجموعة من الفنانين "أحمد بدير، ومحمد كيلاني، وطارق صبري" حول قصص البطولات التي لم تنته حتى اللحظة الراهنة لرجال الشرطة.

ومن أبرز بطولات رجال الشرطة ما حدث في يوم 30 يونيو عام 2014، وبينما يحتفل المصريون بالذكرى الأولى لثورة30 يونيو تم الإبلاع بوجود 3 عبوات متفجرة في منطقة بمصر الجديد،ة وتعامل ثلاثة أبطال مع هذه العبوات وهم "العميد أحمد عشماوي، والبطل محمد أحمد لطفي حيث استشهدا خلال تفكيك العبوات، بينما أصيب المقدم طارق عبدالوهاب ببتر في يديه وعانى من إصابات بالغة في قدمه، ليبدأ رحلة علاج طويلة من وقت إصابته وحتى الآن".

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنتاج أعمال درامية تجسد بطولات رجال الشرطة المصرية لتعريف الجيل الحالي بما قدموه من تضحيات لخدمة الوطن، مشددًا على أن مصر قدمت أبطالًا على مر التاريخ.

وقال الرئيس السيسي، في مداخلة اليوم الاثنين،  خلال عرض عمل درامي يجسد بطولات رجال الشرطة خلال أحداث الإسماعيلية عام 1952 "إننا نحتاج إلى تعريف المواطنين بهذه الشخصيات من خلال الدراما لتقديم الصورة التي نحتاج إلى أن نحافظ على حسنها وهي صورة المصري الذي يعمل في قطاع الشرطة"، مضيفا "إن مصر ولاّدة للأبطال والرجال وأن الظروف قدمت هؤلاء والناس لم تعد تعرف تاريخهم الآن".

ودعا الرئيس السيسي إلى إنتاج أعمال درامية قصيرة لكل شخصية لعبت دورا بطوليا في جهاز الشرطة بحيث لا تتجاوز خمس حلقات للشخصية الواحدة من أجل تعريف الناس بهذه النماذج الوطنية المشرفة.

ولفت الرئيس إلى أنه كانت هناك محاولات لهدم هذه الصورة لكي لا يكون هذا الجناح موجودا ومن أجل كسر الشرطة والجيش لتضيع الدولة ويسهل السيطرة عليها.  

 

قال المقدم البطل طارق عبدالوهاب، ضابط المفرقعات، الذي أصيب نتيجة انفجار عبوة ناسفة وضعت في الجزيرة الوسطى بمحيط قصر الاتحادية: "إنه يتشرف بوجوده أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، لافتا إلى أن يد الإرهاب حاولت إفساد فرحة المصريين بأول ذكرى لثورة يونيو، ولكنه لم يتردد هو وزملاؤه في فداء الناس بأرواحهم". وأكد المقدم عبد الوهاب، أنه فقد يديه خلال الحادث، ولكنه لم يفقد انتماءه لوطنه ومازال قلبه ينبض بحب الوطن ولسانه يهتف (تحيا مصر)، مشيرا إلى أنه عندما يتذكر أصدقاءه الشهداء، يقسم أنه لو طلب منه القيام بواجبه مرة أخرى، والتعرض لتلك الإصابات ألف مرة، سيفعل ذلك مجددا فداء للوطن.. وأعرب عبد الوهاب عن أمنياته في العودة مرة أخرى إلى خدمة وطنه بعد التعافي من الإصابة؛ لأنها أم الدنيا. عقب ذلك تم عرض أغنية عن أبناء الشهداء: العقيد محمد أحمد لطفي العشري، عصام عيسي أحمد الخولي، عاطف فتحي حافظ الإسلامبولي، ومحمد عبد الرؤوف نجيب مرسي. عقب ذلك كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من أسر أبطال ملحمة 25 يناير 1952، التي رفض خلالها أبطال الشرطة بالإسماعيلية تسليم مقراتهم إلى قوات الاحتلال البريطاني؛ ما أسفر عن استشهاد عدد من عناصر الشرطة.

 

وفي لفتة إنسانية خلال الاحتفال بالذكرى الـ71 لعيد الشرطة، تحرك الرئيس السيسي تجاه الدكتورة ليلى تكلا زوجة البطل عبد الكريم درويش لمصافحتها، ثم صافح الرئيس كلا من السيدة منى ذو الفقار كريمة البطل صلاح ذو الفقار، والعميد طيار أيمن محمد عديل قايض نجل البطل محمد عديل قايد قائد بلوكات النظام بالسويس، وعبد الرحمن فاروق أبو زيد حفيد البطل الشهيد أبو زيد أحمد رزق؛ تكريما لبطولات ذويهم.

 

 

وشهد الاحتفال عرض فيلم تسجيلي عن جهود رجال الشرطة لترسيخ دعائم الاستقرار وصون مكتسبات الوطن، وكعهدها كانت وزارة الداخلية في مواجهة الإرهاب والتيارات المتطرفة والتصدي لكافة أشكال الخروج عن القانون حيث تمكنت خلال عام 2022 من تحقيق نجاحات أمنية مؤثرة أسفرت عن إحباط مخططات وتحركات جماعة الإخوان الإرهابية. وأبرز الفيلم التسجيلي جهود رجال الشرطة في ضبط الجرائم الإرهابية حيث شملت القضاء على 116 بؤرة إرهابية وضبط 270 قطعة سلاح "آلي وخرطوش وطبنجة" و50 عبوة متفجرة وحزام ناسف وقنابل يدوية، إلى جانب ضبط العديد من اللجان المالية القائمة على إدارة مصادر التمويل وبحوزتهم 78 مليون جنيه، وضبط 66 كيانًا تجاريًا متورطًا في تقديم الدعم لجماعة الإخوان الإرهابية بقيمة سوقية تقدر بـ 550 مليون جنيه، إضافة إلى إجهاض مخططات إحياء نشاط اللجان الإعلامية والكتائب الإلكترونية التابعة للجماعة وضبط الأجهزة والمعدات المستخدمة.

وعلى صعيد الأمن الجنائي، شهد عام 2022 نجاحات كبيرة للشرطة المصرية ما أسفر عن انخفاض معدل ارتكاب الجرائم بنسبة 13.6% مقارنة بعام 2021، وتم ضبط 1884 تشكيلًا عصابيًا وتنفيذ 26 مليونًا و620 ألفًا و300 حكم قضائي من بينها 114 ألفًا و112 ألف حكم جنايات، إضافة إلى ضبط 50 ألفًا و246 ألف قطعة سلاح ناري و4523 بندقية آلية و19 جرينوف و51 ورشة لتصنيع الأسلحة النارية.

كما وجهت الشرطة ضربات مؤثرة وحاسمة استهدفت جرائم جلب وتهريب والاتجار بالمواد المخدرة ونجحت في وأد تلك المحاولات في مهدها، وتضمنت الجهود ضبط 93 ألفا و997 قضية، و28.7 طن مخدر الهيروين، و3.4 طن هيروين، و347 طن مخدر البانجو، و847 كيلوجرامًا من مخدر الاستروكس، و23 مليونًا و70 ألفا و543 قرصًا مخدرًا، حيث تقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة ما يقرب من 7 مليارات جنيه، فيما تبلغ قيمة المبالغ المالية لجرائم غسل الأموال المتحصلة من الاتجار بالمواد المخدرة ما يقرب من 3.5 مليار جنيه.

وحققت أجهزة الوزارة نتائج متميزة في مجال التصدي للجرائم التي تضر بالاقتصاد الوطني، شملت 1852 قضية في مجال النصب والتزوير وغسل الأموال و2127 قضية اتجار في النقد وتحويلات غير مشروعة و298 قضية توظيف أموال ورشوية واستغلال نفوذ و225 قضية اختلاس واستيلاء على المال العام وكسب غير مشروع، فيما بلغ إجمالي المبالغ التي تم ضبطها نقديًا ومستنديًا 6.7 مليار جنيه شملت 1.25 مليار جنيه نقدي و1.66 مليار جنيه غسل أموال و3.86 مليار جنيه مستندي.  

 

 

كما شملت جهود وزارة الداخلية خلال العام الماضي 2022 في مجال في جرائم التهرب الضريبي والجمركي ضبط 101 ألف و940 قضية، فيما بلغ إجمالي حصيلة القضايا المتصالح فيها والمسددة لصالح خزينة الدولة ما يقرب من 319 مليون جنيه، فضلًا عن تسجيل 159 مليار جنيه قيمة تعاملات مالية مخفاة لم يقم الممولون بإخطار مصلحة الضرائب بها، ويجري فحصها فينا بمعرفة المصلحة لاستيداء الضرائب المستحقة عليها، كما تم ضبط 4 ملايين و198 ألفا و740 قضية في جرائم سرقات التيار الكهربائي، تم سداد ما يقرب من 3.5 مليارات جنيه لصالح خزينة الدولة.

كما تصدت الأجهزة الأمنية لجرائم التعدي على حقوق الملكية الفكرية، حيث تمثلت جهود مكافحة جرائم المصنفات في ضبط 18 ألفا و578 قضية مصنفات فنية، و8 آلاف و150 قضية مطبوعات أبرزها "ضبط مليون و260 ألفا و235 كتابا دراسيا مطبوعا بدون تصريح، و480 ألفا و929 مطبوعة أدبية مقلدة.

 

كما سجلت وزارة الداخلية نجاحًا كبيرًا في مواجهتها الجرائم التموينية بشتى صورها لضبط الأسواق، حيث بلغت إجمالي القضايا التموينية 244 ألفًا و751 قضية، و798 ألفًا و741 أسطوانة بوتاجاز، 29 مليون لتر مواد بترولية، 799 طن غاز تعبئة أسطوانات، و46 طن مازوت، ومليون و52 ألفا و700 متر مكعب غاز طبيعي، و29 ألفا و44 طن دقيق وقمح، و1055 طن سلع تموينية مدعمة، و94 ألفًا و150 طن سلع مغشوشة، و19 ألفًا و14 طن أرز أبيض وأرز شعير في قضايا حجب وبيع بأزيد من السعر، و19 ألفا و595 طن أزر شعير "مستندي" في قضايا امتناع عن التوريد.  

 

عقب ذلك صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على ترقية المقدم طارق عبد الوهاب من رتبة المقدم إلى رتبة العقيد.. ثم تسلم الرئيس السيسي، هدية تذكارية من وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، وذلك تجسيدا لمعاني الاعتزاز والعرفان من الشرطة المصرية لقائد يسطر حاضر ومستقبل الوطن. ثم كرم الرئيس السيسي، أسماء عدد من شهداء وزارة الداخلية، وصدق على منح أسماء شهداء الشرطة الأبرار أوسمة الجمهورية والاستحقاق، وحرص الرئيس السيسي، على منح عدد من أعضاء هيئة الشرطة أنواط الامتياز؛ تقديرا لعطائهم وإخلاصهم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز