عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

من بينها اللبن الذهبي..

أفضل الأطعمة والعصائر لتقوية الجهاز المناعي وتخفيف نزلات البرد

فواكه ومشروبات لتعزيز المناعة
فواكه ومشروبات لتعزيز المناعة

إذا كنت تبحث عن طريقة لتقوية الجهاز المناعي للوقاية من نزلات البرد، فلابد أن تتناول هذه الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، كما تعمل على زيادة عدد الخلايا التائية المقاومة للفيروسات.



 

أهم الأطعمة التي تقوي مناعة الجسم ضد نزلات البرد

 

الليمون

بالتأكيد الليمون هو الأكثر تناولًا أثناء نزلات البرد، يحتوي الليمون على "فيتامين سي" وهو يعد أحد مضادات الأكسدة مما يعمل على تقوية الجهاز المناعي، ويقلل من مخاطر الاصابة بمضاعفات البرد والانفلونزا.

 

الثوم

يعد الثوم من الأطعمة التي لا يخلو منها أي منزل، وإذا كنت لا تعرف أهم فوائده، فهو يعمل على زيادة عدد الخلايا التائية المقاومة للفيروسات في مجرى الدم، مما يعمل على الحد من الفيروسات التي تسبب نزلات البرد.

 

العسل

جميعنا على دراية بأهمية العسل في زيادة قوة الجهاز المناعي، حيث ينصح الكثير من الأطباء بتناول معلقة منه صباحًا قبل تناول أي شيء، ولكن العسل له أهمية كبيرة أيضًا في علاج نزلات البرد والسعال ويعمل على تهدئة التهاب الحلق، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة والبكتيريا والميكروبات، وإذا كنت لا تحب أكل العسل منفردًا فيمكنك أن تعمل مزيجًا من العسل والقرفة وسيكون له دور فعال في معالجة نزلات البرد لقدرتهم العالية المضادة للإلتهابات.

 

الزبادي

يساعد الزبادي في علاج رشح الأنف والتهاب الحلق، كما يساعد على التخلص من نزلات البرد لاحتوائه على البروبيوتيك التي تعمل على تعزيز المناعة.

 

اللوز 

ربما الجميع ليسوا على دراية بهذه المعلومة، ولكن اللوز من أكثر المكسرات المفيدة لجهازنا المناعي؛ حيث يُعد اللوز مصدر غني بفيتامين E والكالسيوم والفوسفور والحديد والمغنيسيوم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الزنك والسيلينيوم والنحاس والنياسين، ولذلك لابد أن نعمل على تناول ما يعادل نصف كوب من اللوز يوميًا لتوفير الكمية اللازمة من "فيتامين ه‍" التي يحتاجها أجسامنا، كما سيساعدنا ذلك على تقوية جهازنا المناعي بشكل كبير.

 

الموز

يساعدنا الموز في الحفاظ على درجة حرارة الجسم أثناء نزلات البرد، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يقلل من العرق والقئ، وما سيثير دهشتك هو أن الموز يساعد على تعويض الإلكتروليتات المفقودة، ويساعد فيتامين ب على تهدئة الجهاز العصبي وتنظيم ضغط الدم.

 

الكيوي

إذا كنت من محبي الكيوي فيجب أن تعرف أن الكيوي ليس مجرد نوع من الفاكهة؛ بل يعد بمثابة أحد أهم الأطعمة التي تحافظ على جهازنا المناعي، حيث يحتوي الكيوي على مضادات الأكسدة وفيتامين C و E اللذان يساعدان على تقوية جهازنا المناعي، والجدير بالذكر أن الكيوي لا يساعدنا فقط في التخلص من نزلات البرد أو الأنفلونزا، ولكنه ضروري للوقاية منه في المقام الأول، حيث يحتوي على "فيتامين ج" الذي يزيد من إنتاج الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء التي تساعد في مكافحة العدوى، ويعمل "فيتامين هـ" على إنتاج الغلوبولين المناعي.

 

بعض المشروبات التي تحافظ على الجهاز المناعي

 

عصير الرمان

بغض النظر عن مذاقه الذي يحبه الجميع، يساعدنا عصير الرمان على محاربة الفيروسات ويمنع نزلات البرد من الدول لاجسامنا بنسبة تصل إلى 40%، وذلك لأنه غني بخصائص مضادة للبكتيريا والاتهامات ومضادات الأكسدة الفلافونويدية التي تحارب الفيروسات، ولا بأس في تناول حبة الرمان طازجة فستعطينا نفس فائدة العصير.

 

عصير الأناناس

 إذا كنت من تعاني من أمراض الحساسية التنفسية وأمراض الشعب الهوائية وتبحث عن علاج سريع وفعال، فيجب عليك شرب عصير الأناناس لأنه يحتوي على البروميلين ومجموعة من الانزيمات التي تساعد في التخلص من هذه الأمراض، بالإضافة إلى أمراض الربو القصبي والالتهاب الرئوي المزمن وكذلك يساعد في تعزيز المناعة والتخلص من نزلات البرد حيث يعمل على تكسير المخاط ويعالج الجنوب الأنفية.

 

حليب الكركم

 يطلق عليه العيد "اللبن الذهبي" وذلك لأهميته الكبيرة في مكافحة العدوى والفيروسات والبكتيريا وتقليل نزلات البرد بالإضافة إلى احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز