عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مؤسسة دولية: الشعب الكيني الأكثر استخدامًا لبطاقات الدفع في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى

تصدرت كينيا قائمة أكثر الدول الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى، استخداماً لبطاقات الائتمان والتعامل المالي في عمليات الدفع والشراء والتبادلات والتحويلات عبر الهواتف المحمولة، وتفوقت بذلك على أكبر اقتصادات القارة الإفريقية بما فيها دولتا جنوب إفريقيا ونيجيريا. 



 

وقالت مؤسسة فيزا العالمية، في مسح إحصائي أجرته خلال العام الماضي – ونشرت نتائجه اليوم حول تأثير المنصات الرقمية في أنحاء القارة – أن ما يقرب من 71 في المئة من الشركات الكينية تستخدم الأموال السائلة كوسائل للدفع، وهي نسبة أقل مقارنة بالاستخدام الأكثر كثافة بين شركات جنوب إفريقيا بنسبة 91 في المئة، ونيجيريا بنسبة 94 في المئة. 

وأفادت فيزا بأن الدراسة أظهرت أن ميل الشركات الكينية إلى تقليص استخدام المدفوعات النقدية السائلة يعكس تفضيلها الكبير لاستخدام محافظ الهواتف المحمولة في مدفوعاتها (56 في المئة) مقارنة بنيجيريا (14 في المئة)، وجنوب إفريقيا (7 في المئة). 

 

ولفتت إلى أن استخدام المدفوعات الرقمية في كينيا يتركز بصفة رئيسة في قطاعات اقتصادية كالغذاء، والترفيه، والسياحة والفندقة، والزراعة، والنقل والتوزيع، والخدمات المتخصصة، وقالت "إن السيولة التي تستخدم كخيار أعلى في أنحاء الأسواق، غير أنه بصورة أقل نسبياً في كينيا، فالمدفوعات عبر محافظ الهواتف المحمولة تحظى بأفضلية للاستخدام في كينيا. كما يسود استخدام الحسابات الشخصية لمدفوعات الشركات. أما في نيجيريا، فيكثر استخدام التحويلات المصرفية بكثافة. 

وبينت المؤسسة أن 69 في المئة من الشركات الكينية قالت إن المدفوعات الرقمية (تحويلات الأموال عبر المحمول، ومدفوعات بطاقات الائتمان، وبطاقات الدفع الآلي، والتحويلات المصرفية) تؤثر إيجابياً على طبيعة أعمالها، حيث تمكنها من تتبع نفقاتها وإيراداتها بسهولة، وتحقيق سرعة إبرام للصفقات، فضلاً عن القضاء على فرص حدوث أخطاء في التحويلات. 

 

وشددت على أن هناك تأثيرات إيجابية ملحوظة لتقديم خدمات المدفوعات الرقمية بين الشركات، لكن لا يزال هناك فرص واسعة لإجراء مزيد من التحسينات في ذلك القطاع، مشيرة إلى أن 83 في المائة من الشركات، التي شملها المسح الإحصائي، أكدت أن تبنيها لنظم المدفوعات الرقمية أسهم في تحسين إيراداتها.

وفي الوقت نفسه قال أصحاب 55 في المئة من الشركات إنهم يخططون لزيادة استثماراتهم في تقنيات جديدة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز