عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بعد تأكد ابتعاده عن المنافسة وفقدان اللقب

عاجل| أسامة نبيه.. ملامح خطة "رجل الظل" لتصحيح مسار "المارد الأبيض"

فيريرا وأسامة نبيه
فيريرا وأسامة نبيه

أسامة نبيه تحول بين ليلة وضحاها ليكون رجل الساعة ومحور أحاديث عُشاق المارد الأبيض على اختلاف قناعاتهم، بعد قرار مجلس إدارة نادي الزمالك، بالاستعانة به خلفًا للبرتغالي جوسفالدوا فيريرا، والذي تمت الإطاحة به، بعد السقوط في فخ الخسارة أمام غزل المحلة، أمس الثلاثاء، وهي الهزيمة التي أطاحت بالفريق "نظريًا" من المنافسة على درع الدوري، الذي يحمل لقب نسختيه الأخيرتين.



 

 

مرت ليلة الثلاثاء "الحزينة" ثقيلة على جماهير الزمالك، بعد الخسارة التي مُني بها الفريق أمام غزل المحلة، خلال المواجهة التي جمعت بينهما، ضمن مباريات الجولة الخامسة عشر، لبطولة الدوري الممتاز موسم 2023/2022.

 

 

وألقى الظهور المُخزي للاعبي المارد الأبيض، ليُلقي بظلاله القاتمة على مسيرة حامل اللقب، لتتواصل سلسلة الأرقام السلبية التي حققها الزمالك ببطولة الدوري منذ انطلاقها منتصف أكتوبر الماضي، وهو الأمر الذي عجل برحيل جوسفالدو فيريرا، بعدما عجز المدرب البرتغالي عن فك شفرة "التراجع الفني"، التي شابت أداء الفريق على مدار الجولات الخمس الأخيرة.

 

وتلقى فريق الكرة الأول بنادي الزمالك 3 هزائم خلال المواجهات الخمس الأخيرة ببطولة الدوري، بدأت بالسقوط أمام أسوان، ثم خسارة ديربي القمة 125 أمام الأهلي، قبل زلزال غزل المحلة، الذي أطاح بالمدير الفني البرتغالي. 

 

فرط لاعبو الزمالك في 13 نقطة خلال الجولات الخمس الأخيرة، واكتفت كتيبة المارد الأبيض، يتحقيق نقطتين لا تسمنان ولا تغنيان من جوع، من تعادلين، ضمن سلسلة النتائج المُخيبة للآمال، التي أبعدتهم عن سباق المنافسة على درع الدوري. 

 

ومع استمرار اهتزاز النتائج، افتقد غالبية لاعبي الزمالك لكافة المُقومات، التي تبشر أو تُنبئ بعودة قلعة الفن والهندسة إلى مسارها الصحيح، للدفاع عن البطولة التي يحملون لقبها، لتتقلص فُرصهم في الحفاظ على الدرع، وتتصعب مأموريتهم في حصد إحدى بطاقات التأهل للمشاركة الإفريقية، بعد تراجع ترتيب الفريق للمركز الخامس، وإن كان احتمالات الوصول للكونفدرالية لازالت قائمة، كأحد الخيارات المتاحة أمام المارد الأبيض.

 

أسامة نبيه .. الحلم الصعب

 

مع إعلان “نبيه” مديرًا فنيًا لما تبقى من مسيرة الفريق المحلية بالدوري، قبل 19 جولة من إسدال الستار عليها، يبدأ الرجل الثاني بجهاز المدرب البرتغالي السابق للزمالك، والذي شكا من تعمد "فيريرا" إهانة تاريخه المهني، وتهميش دوره وصلاحياته، وهو الأمر الذي دفعه للرحيل، ليعود إلى صورة مُجددًا في مقعد الإدارة الفنية، ليبدأ مهام عمله بمحاولة ترتيب البيت من الداخل، ومحاولة تأهيل لاعبيه انتظارًا لحدوث المُعجزة، بعد اتساع الفارق مع الأهلي، صاحب المقدمة والصدارة إلى 11 نقطة.

 

ومع تراجع منحنى الأداء الفني للزمالك، وخسارة 19 نقطة من أصل 15 مواجهة خاضها المارد الأبيض منذ انطلاق بطولة الدوري، يأمل أسامة في تكرار سيناريو الموسمين الماضيين، مُعلنًا عن استعداده لقبول هدايا المنافسين، للإبقاء على حلم الاحتفاظ بالدرع للزفير الأخير من المسابقة الماراثونية الشاقة.

 

أسامة نبيه

قاطرة الزمالك تنتظر " هدايا المؤجلات"

تستند رؤية المدير الفني الجديد لنادي الزمالك، على سيناريو الموسمين المُنصرمين، والتي شهدت تفريط الأهلي في نقاط مؤجلاته تباعًا، ما عزز حظوظ وفُرص المارد الأبيض في إحراز اللقب، وهي المسألة الواردة في عالم الساحرة المستديرة، برغم الشواهد التي تُقلص من احتمالية حدوثها، في ظل الأداء الفني الواعي للسويسري مارسيل كولر، والذي يتعامل مع المسابقة بمبدأ القطعة، ويضع لكل مباراة حساباتها الخاصة، وهو المبدأ الذي ساعده على العودة والارتقاء للمقدمة، برغم خسارته لثمان نقاط منذ انطلاق البطولة.

 

أسامة نبيه 

أضواء على مسيرة مدرب الزمالك الجديد

لا تحمل مسيرة مُهاجم الزمالك الأسبق، والذي حل على مقعد الإدارة الفنية خلفًا للبرتغالي جوسفالدو فيريرا، أي أرقام أو نتائج تشفع بإمكانية تحقيق المُعادلة الأصعب، والاحتفاظ بدرع بطولة الدوري داخل خزانة قلعة ميت عقبة للعام الثالث على التوالي.

 

وطوال مشواره التدريبي مع الساحرة المستديرة، لم يتقدم أسامة نبيه إلى الصفوف الأولى، واكتفى صاحب الثمانية والأربعين ربيعًا، بالظهور كمدرب مساعد منذ عام 2010 وحتى الآن، وعلى مدار 12 عامًا لم يرتق لمقعد المدير الفني، ليكون رهانه مع الزمالك محفوفًا بالكثير من المخاطر.

 

وتولى "نبيه" منصب المدرب المساعد مع نادي بتروجيت، قبل الظهور الأول له ضمن الجهاز الفني الذي أدار كتيبة نجوم الزمالك موسم 2011، بقيادة المعلم حس شحاتة، لتنتهي تلك التجربة بعدم اكتمال البطولة. 

 

سجل "نبيه" نفسه ليحل بذات المنصب، ضمن قائمة البرازيلي "جورفان فييرا"، الذي تولى قيادة القلعة البيضاء عام 2012، وهي النسخة التي توقفت فيها المسابقة الكروية الأبرز، بسبب أحداث بورسعيد. 

 

ما بين 2013 و2015، عاد "نبيه" إلى الصورة رفقة الأرجنتيني هيكتور كوبر، الذي جلس على مقعد الإدارة الفنية لمنتخب الفراعنة خلال تلك الفترة، وبذات الصفة والصلاحيات الفنية، حتى ليرحل عقب إقالة الجهاز الفني.

 

ملامح خطة الإنقاذ العاجل 

إعادة التأهيل النفسي

المؤكد أن خطة عمل “نبيه" ستعتمد بالأساس على الجانب "النفسي"، بهدف استعادة لاعبيه لـ"عنصر الثقة" المفقود، وتصحيح مسار الفريق تدريجيًا، على أمل اللحاق بركب المًتأهلين للمنافسات الإفريقية، وحجز مقعد الكونفدرالية على أسوأ الاحتمالات، في ظل الصراع الشرس للدخول إلى المربع الذهبي.

 

الجهاز الفني المؤقت

سد الثغرة الدفاعية

سينصب اهتمام الجهاز الفني "المؤقت" على إصلاح الخلل الدفاعي الواضح في أداء الخط الخلفي لنادي الزمالك، والذي أسفر عن اهتزاز شباكه، وإصابة مرمى عواد بـ"12" هدف على مدار 15 جولة خاضها منذ انطلاق البطولة قبل 98 يوم مضت، وهو مُعدل رقمي كارثي، بالنسبة لحامل لقب المسابقة في نسختيها الأخيرتين، بمعدل يقترب من هدف بكل مباراة.

 

وسيعتمد "نبيه" على خبراته السابقة كأحد أعضاء الجهاز الفني لمنتخب الفراعنة، بالإضافة للاستعانة ببعض تكتيكات المدرب الأرجنتيني هيكتور كوبر، الذي رافقه طوال رحلته مع منتخبنا القومي، مع إدخال بعض التعديلات بما يتماشى مع قدرات لاعبيه وإمكاناتهم الفنية، لتحسين أداء الخط الخلفي للمارد الأبيض.

 

استراتيجية النفس الطويل

أحلام مشروعة

مع تحسن النتائج وتعديل وضعية الفريق بجدول الدوري، تبدأ مرحلة تطبيق التكتيكات الخاصة به، كمدرب تم وضعه فجأة في بؤرة الأحداث، ليرسم بعضًا من أحلامه المشروعة في البقاء على مقعد المدير الفني للفريق الكروي الأول بالقلعة البيضاء، باللعب على الأمل "المستحيل" نظريًا، وإن كانت كرة القدم لا تعترف بـ"المستحيلات"، ولا سبيل للنجاح فيها إلا ببذل الجهد والعرق، الذي يترجم إلى نتائج على أرضية الملعب، ليبقى الأمل مُعلقًا حتى صافرة نهاية مباراة الجولة الختامية، وكلمة النهاية التي ستسدل معها أحداث “الفصل الأخير”، لطموحات كافة الفرق “المشروعة”، الساعية للحصول على شرف وفرصة التمثيل القاري، لرفع ألوان العلم المصري على منصات التتويج.  

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز