عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
التحالف الوطني للمؤسسات الأهلية.. شعار العلاقات الإنسانية 

التحالف الوطني للمؤسسات الأهلية.. شعار العلاقات الإنسانية 

شهدت مصر في الآونة الأخيرة تطورًا ملحوظًا ونشاطًا غير مسبوق لمنظمات المجتمع المدني، وذلك باعتبارها أحد أذرع الدولة للتنمية المجتمعية، كما تعد الركيزة الأساسية في إطلاق الدولة للعديد من المبادرات.



وفي ظل الاهتمام والدعم المستمر من القيادة السياسية، إيمانًا منها بتقدير وتعظيم دور العمل الأهلي؛ شهد يوم 13 مارس 2022 انطلاق مبادرة ميثاق التحالف الوطني للعمل الأهلي، وذلك تماشيًا مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عام ٢٠٢٢ عامًا للمجتمع المدني، الأمر الذي ساهم بشكل كبير في توحيد كيانات ومؤسسات العمل الأهلي والتنموي التطوعي. 

 

 

هناك ثلاثة محاور تعد المحرك الأساسي لرؤية التحالف التنموي وتطوير العمل الأهلي، أولها أهداف التنمية المستدامة، وثانيها استراتيجية مصر ٢٠٣٠، وثالثها المبادرة الرئاسية حياة كريمة، والتحالف يأتي تنفيذا وبناءً على توجيهات رئاسية لتوسيع قاعدة المستفيدين من برامج الحماية الاجتماعية للأسر الأكثر استحقاقا.

 

تهدف مبادرة الوحدة والتكاتف بين الاتحاد العام للجمعيات من جهة وبين أكبر وأبرز مؤسسات وجمعيات المجتمع الأهلي من جهة أخرى؛ إلى تحسين كافة الخدمات المقدمة لأهالينا الأولى والأحق بالرعاية بجميع محافظات مصر، بالإضافة إلى تحقيق العدالة في تطبيق ونشر هذه الخدمات بالقرى والمراكز المحرومة بكونها المستهدف الحقيقي في عملية التنمية المستدامة بجميع المجالات.

 

 

وذلك من خلال القيام بالعديد من الأدوار الوطنية في إطار التنمية المجتمعية بما تتضمنه من ملفات "صحية، تعليمية، خدمية، تنموية، توعوية، عمرانية.. وغيرها من الخدمات".

 

 

أتاحت الدولة فرصة ذهبية للمجتمع المدني عندما قامت بتوفير البيئة الداعمة لميثاق التحالف الوطني من خلال تطبيق مفهوم العمل التشاركي، وتيسير كافة الإجراءات من أجل تحقيق أهداف وطنية تصب في صالح المواطن بشكل خاص والإنسانية بشكل عام.

 

 

كما ساهم دعم الدولة لهذا التحالف في تحويل رؤى وأفكار مؤسسات المجتمع المدني من مخططات ومشروعات موجودة على الورق إلى واقع فعلي يتم تطبيقه على أرض الحقيقة، خاصة بعد أن تم توحيد العمل الاجتماعي مع أبرز المؤسسات والجمعيات الرائدة والمعروفة بالمجتمع الأهلي بكونهم من أصحاب البصمات والجهود الواضحة والتجارب الناجحة في خدمة الأسر المحتاجة للمساعدة، بالإضافة إلى توفير حياة كريمة ومصدر دخل دائم للشرائح المستفيدة من المشروع، بجانب توفير فرص عمل دائمة لهم، بهدف تطوير مشروعاتهم لضمان نجاحها ما يعود بالنفع عليهم وعلى المجتمع بأسره.

 

 

تمكن التحالف الوطني للعمل الأهلي من تحقيق العديد من الإنجازات التي امتدت في شتى محافظات الجمهورية عبر قيادات شابة متميزة إداريًا وميدانيًا، وكوادر مدربة ومؤهلة على أعلى مستوى تستطيع تقديم الخدمات كافة بسرعة وكفاءة فائقة.

 

ومن هذه الإنجازات- على سبيل المثال لا الحصر- تنظيم وإقامة قوافل مجمعة ومتنوعة "غذائية، طبية، علاجية، إغاثية، ستر وعافية، توعوية، مستلزمات دراسية"، وتوفير مساعدات مالية للأسر الأكثر فقرًا والأشد احتياجًا، بالإضافة إلى إنشاء مستشفيات لعلاج الأورام بمحافظات الوجه القبلي، ودعم صغار المزارعين من خلال مبادرة "ازرع"، وزيادة التمكين الاقتصادي وتحقيق الحماية المجتمعية، سعيًا وراء التقليل من حدة الآثار السلبية للأزمات الاقتصادية الحالية، ومن أجل تخفيف العبء عن كاهل المواطنين، فضلا على إحياء الحرف اليدوية والتراثية، والاهتمام بملف الثروة الحيوانية، وغيرها من مشاريع وملفات خدمية مختلفة تعود بالنفع على الجميع.

 

التحالف الوطني للمؤسسات هو نتاج تكاتف وتوحيد جهود العمل الأهلي خاصة في ظل الأزمات الراهنة، كما يعتبر استمراره ضرورة ملحة لا غنى عنها بالمجتمع، فهو يعكس معدن المواطن المصري الأصيل، ويجني ثماره الكثيرون، ويحفظ وحدة الوطن، ويحقق مبدأ المساواة بين الجميع، ويشعر المواطن بأن هناك أيادي كثيرة ممتدة له تستطيع مساعدته دون نظير. 

 

وسيظل التحالف الوطني للمؤسسات الأهلية.. شعارًا للعلاقات الإنسانية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز