عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

عاجل.. التفاصيل الكاملة عن العلاقات المصرية الأذربيجانية طوال 31 عامًا

تزامنًا مع زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى أذربيجان، تسلط "بوابة روزاليوسف" الضوء على تلك الدولة الواقعة جنوب شرق أوروبا بين دولة أرمينيا وبحر قزوين. تزامنًا مع زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى أذربيجان، تسلط "بوابة روزاليوسف" الضوء على تلك الدولة الواقعة  جنوب شرق أوروبا بين دولة أرمينيا وبحر قزوين.



 

التفاصيل الكاملة عن العلاقات المصرية الأذربيجانية طوال 31 عامًا

 

تأسست أذربيجان يوم 28 إبريل 1921 ، وعاصمتها "مدينة باكو"، وكانت جزءًا من الاتحاد السوفيتي، حتى أعلنت استقلالها في 21 نوفمبر 1990مع تفكك اتحاد الجمهوريات السوفيتية، و تبلغ مساحة الجمهورية 86,600 كلم مربع، فور استقلالها كانت مصر فى مقدمة الدول التي اعترفت باستقلال اذربيجان فى ديسمبر 1991 وتبادل البلدان التمثيل الدبلوماسى عام 1992، نظرًا للقيم الثقافية المشتركة والعادات والتقاليد متقاربة وموقع جغرافى واستراتيجى هام لكل منهما فى منطقته قامت العلاقات المصرية الأذربيجانية على أساس قوى.

وكانت زيارة الرئيس الراحل حيدر علييف لمصر عام 1994 وزيارة الرئيس الهام علييف فى مايو عام 2007 واللقاءات مع الرئيس السابق مبارك، علامة أساسية مهدت الطريق للنمو السريع لعلاقات البلدين فى كافة جوانبها.

 -  في 13يناير 2021 ألقى سامح شكري وزير الخارجية كلمة مسجلة خلال الاجتماع الوزاري لمؤتمر "صوت الجنوب" تحت الرئاسة الهندية لمجموعة العشرين، استهل شكري كلمته بتوجيه الشكر للرئاسة الهندية على دعوتها لمصر للمشاركة في فعاليات المجموعة خلال فترة رئاستها، منوهاً بالتحديات التي تواجه دول الجنوب جراء الأزمات المتلاحقة، بما في ذلك جائحة كورونا وأزمات سلاسل الإمداد والأمن الغذائي والتغير المناخي.

وأشار إلى ضرورة تبني نهج شامل للتعامل مع تلك التحديات والتوصل لحلول مشتركة وفعالة، كما أشار وزير الخارجية إلى أهمية مجموعة العشرين في توفير الزخم اللازم لإعادة صياغة النظام الاقتصادي الدولي للاستجابة بصورة فعالة وفي توقيت مناسب للتحديات التي تواجهها دول الجنوب، معرباً عن التزام مصر بالانخراط البناء في النقاشات والمبادرات التي سيتم طرحها في إطار مجموعة العشرين من أجل التوصل لتوافق بشأن التحديات المعقدة الراهنة.

كما شدد وزير الخارجية على أهمية إدراك أن الوصول للطاقة لكافة الدول والتحول في الطاقة لن يتحققا دون ضمان التمويل الكافي ونقل التكنولوجيا للدول النامية، منوهاً بإطلاق مصر للمنتدى العالمي للهيدروجين المتجدد خلال مؤتمر المناخ، وما يمكن أن يوفره المنتدى من فرص تجارية بين الدول النامية والمتقدمة، ومعرباً عن تطلع مصر لدعم مجموعة العشرين لأنشطة المنتدى.

 وأعرب وزير الخارجية أيضاً، عن استعداد مصر للتعاون مع المجتمع الدولي من أجل استضافة مركز عالمي لتوريد وتخزين الحبوب، بما يسهم في مواجهة أزمة الغذاء العالمية، معرباً عن دعم مصر لأهداف مجموعة العمل الزراعية التابعة لمجموعة العشرين من أجل صياغة خريطة طريق للأمن الغذائي والزراعة الذكية مناخياً.  - فى 23سبتمبر 2022 التقى وزير الخارجية سامح شكري، على هامش اعمال الجميعة العامة للأمم المتحدة بنيويورك مع وزير خارجية أذربيجان "جيهون بيراموف".

وتناول اللقاء مجمل ملفات التعاون الثنائي بين مصر وأذربيجان وسبل تطويرها، أخذاً في الاعتبار سابق انعقاد جولة للمشاورات السياسية بين البلدين في يوليو الماضي في العاصمة الأذربيجانية باكو، وانعقاد اجتماعات الدورة الخامسة للجنة المشتركة المصرية الأذربيجانية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني ومنتدى رجال الأعمال المصريين الأذربيجانيين في باكو في فبراير ٢٠٢٢.

هنأ الوزير شكري نظيره على نجاح فترة رئاسة أذربيجان لحركة عدم الانحياز، والتي اتسمت بالنشاط والحراك من خلال عدد من المبادرات لإعادة إحياء الحركة وأطر التعاون بين دولها، وهو ما كان محل تقدير من جانب وزير الخارجية الأذربيجاني، الذي حرص علي استعراض موقف التوترات بين بلاده وأرمينيا. 

 

 - فى 16سبتمبر 2022 التقى السفير هشام ناجي، سفير مصر في أذربيجان، وزير البيئة والموارد الطبيعية الأذربيجاني Mukhtar Babayev، ركز اللقاء على سبل تعزيز التعاون الثنائي بين مصر وأذربيجان، بالإضافة إلى استضافة ورئاسة مصر للدورة ٢٧ لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، كما بحث الجانبان عدد من مجالات التعاون الثنائي، تم الاتفاق على وضع خطط عمل تتضمن مقترحات للتعاون المشترك، والعمل على تفعيل قنوات التواصل بين الجانبين. 

-  فى 2سبتمبر2022 التقى السفير هشام ناجي، سفير مصر لدى أذربيجان، وزير الثقافة الأذري "أنار كريموف"، تناول الجانبان سُبل دفع التعاون في المجال الثقافي بين مصر وأذربيجان. -  فى 17أغسطس 2022 التقى السفير هشام ناجى، سفير مصر فى أذربيجان، برئيس وكالة السياحة الحكومية ”فؤاد ناغييف“، حيث تم تناول سبل تنشيط التعاون في قطاع السياحة بين مصر وأذربيجان خلال الفترة القادمة، اتفق الجانبان على أهمية إعداد خطة عمل مشتركة وتبادل الخبرات في مجال السياحة والعمل على تعزيز علاقات الشراكة بين ممثلي القطاع السياحي مع زيادة الترويج السياحي المتبادل.

 -  فى 9 يونيو  2022 التقى السفير هشام ناجى، سفير مصر في باكو، رئيسة المجلس الوطني الاذربيجانى "صهيبة جعفروفا"، قام السفير المصري بتسليم رئيسة المجلس الوطني رسالة التهنئة الموجهة من المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ المصري، بمناسبة العيد الوطني لجمهورية أذربيجان ومرور 30 عاماً على إقامة العلاقات المصرية الأذربيجانية. أعرب السفير المصري عن تقديره لاستضافة أذربيجان ي اجتماع الشبكة البرلمانية لحركة دول عدم الانحياز في باكو، وذلك فى إطار الرئاسة النشطة لأذربيجان للحركة، منوها فى هذا الصدد بمشاركة وفد مصري رفيع المستوى في اجتماع الشبكة، حيث رحبت رئيسة المجلس الوطني الأذربيجانى بتلك المشاركة مؤكدةً بأنها ستثرى أعمال الاجتماع. أشاد الجانبان بعمق العلاقات التاريخية والروابط الثقافية والدينية بين البلدين وشعبيهما وما يكنان لبعضهما من مشاعر احترام وتقدير، كما تم التأكيد على أن العلاقات البرلمانية تعد أحد المكونات الهامة للعلاقات الثنائية ومتعددة الأطراف المصرية الأذربيجانية.

فى هذا الصدد شددوا على أهمية التعاون والتنسيق بين مجموعات الصداقة البرلمانية بالبلدين من أجل تدعيم العلاقات الثنائية والمزيد من التقارب بين الشعبين الصديقين، تم الاتفاق على أهمية العمل خلال الفترة القادمة على استمرار تعزيز العلاقات بين الجانبين بحيث تعكس امكانيات ومكانة البلدين وفرص التعاون المتاحة بينهما في مختلف المجالات، خاصة مع الاحتفال هذا العام بمرور 30 عاماً على اقامة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

 - في 26مايو2022 احتفلت مصر وأذربيجان بذكرى مرور 30 عامًا علي إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما في 4 إبريل عام 1992 والذي يتزامن مع الاحتفال بيوم الاستقلال الموافق 28 من مايو من كل عام، وهو اليوم الذي أُعلن فيه قيام جمهورية أذربيجان الديمقراطية المستقلة عام 1918، وهي جمهورية برلمانية وديمقراطية ملتزمة بمبادئ سيادة القانون ونظام التعددية الحزبية وعلاقات حسن الجوار والتسامح والحقوق المتساوية لكافة القوميات التي تعيش علي أرضها، وذكر بيان لسفارة أذربيجان بالقاهرة أن العقود الثلاثة الماضية شهدت تقاربا مستمرا وتعاونا دائما، يعززهما العلاقات التاريخية والروابط الشعبية، والتفاهمات السياسية حيال العديد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلا عما يربطهما من قيم ثقافية مشتركة وعادات وتقاليد متقاربة، تضرب بجذورها في أعماق الماضى.

 

 وأضاف أن التعاون الثنائي شهد العديد من الإنجازات الهامة من بينها عقد اجتماع اللجنة المصرية الأذربيجانية المشتركة الأخرى في 27 ديسمبر عام 2007 بهدف بحث سبل التعاون ودعم التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين‏، وقد تم خلالها الاتفاق على إقامة عدد من المشروعات الاستثمارية والصناعية‏ المشتركة، ومع التركيز على تفعيل أعمال اللجنة بشكل دوري، وصولا إلى عقد الدورة الخامسة التي تزامنت مع الاحتفال بالذكرى الثلاثين لقيام العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

 - في 11ديسمبر2021 أكد السفير الأذربيجاني بالقاهرة تورال رضاييف عمق العلاقات بين مصر وبلاده في كافة المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والسياحية، جاء ذلك خلال زيارة السفير يرافقه عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية لمدينة القناطر الخيرية ، لإحياء ذكرى الزعيم الأذربيجاني حيدر علييف؛ مؤسس دولة أذربيجان وقال سفير أذربيجان إن مصر تلعب دورا مهما بمنطقة الشرق الأوسط؛ وإن أذربيجان تسعى دائما منذ استقلالها إلى تعزيز التعاون مع مصر. -  فى 1ديسمبر2021 أعربت مصر، عن خالص التعازي والمواساة لجمهورية أذربيجان الصديقة في ضحايا حادث تحطم طائرة مروحية عسكرية، مما أسفر عن عدد من الوفيات والجرحى.

-  في 20يونيو 2021 عقد السفير د. بدر عبدالعاطي مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، جلسة مشاورات ثنائية مع "فارس رضاييف" نائب وزير الخارجية بجمهورية أذربيجان، حيث تم خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلديّن وسبل تعزيزها وتقوية أواصرها لاسيما على الصعيدين الاقتصادي والتجاري.

وأشار مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية إلى اهتمام القاهرة باستثمار الشركات الآذرية في مصر خاصةّ في مجالي الطاقة والنقل، وكذا الاستفادة مما توفره قوانين الاستثمار المصرية من حوافز وتسهيلات للمستثمرين الأجانب، منوهاً بأن السوق المصري لا يقتصر فقط على ملايين المصريين، وإنما يمتد على الصعيدين العربي والإفريقي في ظل عضوية مصر في عدد من التكتلات الإفريقية والعربية، فضلاً عن تجمع الميركسور.

 من جانبه، أكد المسؤول الأذري على الأهمية البالغة التي توليها بلاده للعلاقات مع مصر، مؤكداً اهتمام أذربيجان بتعزيز التعاون مع مصر في شتى المجالات خاصةً على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، كما تم بحث موضوع عقد الدورة القادمة من اللجنة المُشتركة بين مصر وأذربيجان خلال الفترة المقبلة، وذلك على ضوء العلاقات السياسية المتميزة بين الدولتيّن.

 وشهدت جولة المشاورات، تناول عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك، وذلك بمشاركة مساعدي وزير الخارجية ونوابهم من المعنيين بهذه الموضوعات، ومن بينهم السفير أسامة شلتوت مساعد وزير الخارجية لشؤون السودان وجنوب السودان، والسفير وائل النجار نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون شرق وجنوب أوروبا والسفير أحمد بكر نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون مياه النيل، حيث تم استعراض تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والجهود التي بذلتها مصر للتوصل إلى وقف إطلاق النار، وكذا جهود مصر لإعادة إعمار قطاع غزة، كما تم تناول تطورات الأوضاع في كل من ليبيا والسودان، بالإضافة إلى استعراض آخر التطورات المتعلقة بملف سد النهضة الإثيوبي.

-   فى 27سبتمبر 2020 أعربت جمهورية مصر العربية، في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن متابعتها ببالغ الاهتمام تطورات الأوضاع المتسارعة بين أرمينيا وأذربيجان في إقليم "ناجورنو- كاراباخ"، وناشدت الطرفين بضبط النفس ووقف التصعيد.

 - فى 22يوليو2020 بعث الرئيس الأذربيجاني الهام علييف، ببرقية تهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة ٢٣يوليو ١٩٥٢، وجه الرئيس الأذربيجاني، التحية للرئيس السيسي والشعب المصري، نيابة عنه وعن شعب أذربيجان، وأشاد "علييف" بمستوى التعاون والتنسيق الذي وصلت إليه العلاقات المصرية الأذربيجانية، وكذلك مستوى التنسيق بين البلدين في المحافل الدولية وخاصة في منظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز. كما أعرب عن ثقته في استمرار التعاون بين البلدين وتقدمه لمصلحة الشعبين المصري والأذربيجاني.

-  فى 27مايو2020 بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي، ببرقية تهنئة لرئيس جمهورية أذربيجان ألهام علييف بمناسبة ذكرى الاحتفال بيوم الجمهورية.

-  فى 8فبراير2020 أشاد حكمت حاجييف مساعد رئيس اذربيجان بالعلاقات المصرية الاذربيجانية فى مختلف المجالات، قال خلال لقائه وفداًعلامياً من عدة دول فى باكو بمناسبة اجراء الانتخابات البرلمانية، واضاق ان هناك تنسيقاً وتوافقً بين البلدين حيال مختلف القضايا الدولية والقضايا ذات الاهتمام المشتركز

 وأشار الى ان العلاقات المصرية الاذرية تقوم على اساس قوى من التماثل والتقارب، ويرتبط شعبا البلدين بقيم ثقافية مشتركة وعادات وتقاليد متقاربة وموقع جغرافى واسترتيجى هام لكل منهما فى منطقته وصداقة واخوة بين قيادة البلدين، كما تطرق حاجييف الى التعاون فى مجال مكافحة الارهاب والتطرف مؤكدا انه يحتاج الى ارادة دولية قوية لمواجهته والقضاء عليه.

 - فى  8فبراير2020 قام وفد اعلامي مصري بزيارة لاذربيجان بمناسبة اجراء الانتخابات البرلمانية، استقبله حكمت حاجييف مساعد رئيس اذربيجان، اشاد حاجييف بالعلاقات المصرية الاذربيجانية فى مختلف المجالات، واضاف ان هناك تنسيقاً وتوافقً بين البلدين حيال مختلف القضايا الدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، اشار الى ان العلاقات المصرية الاذرية تقوم على اساس قوى من التماثل والتقارب، ويرتبط شعبا البلدين بقيم ثقافية مشتركة وعادات وتقاليد متقاربة وموقع جغرافى واسترتيجى هام لكل منهما فى منطقته وصداقة واخوة بين قيادة البلدين، كما تطرق حاجييف الى التعاون فى مجال مكافحة الارهاب والتطرف مؤكدا انه يحتاج الى ارادة دولية قوية لمواجهته والقضاء عليه.

-   فى 26 أكتوبر 2019 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لاذربيجان للمشاركة فى القمة الثامنة عشر لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء في حركة عدم الانحياز، التقى شكرى على هامش القمة مع إلمار ممادياروف وزير الخارجية الأذربيجاني. بحثا الجانبان العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية والعمل على تطويرها، وخاصة آفاق التعاون في قطاع الطاقة ومعامل التكرير في مصر على ضوء تذليل العقبات امام المشروع. وتطرق اللقاء أيضا للتعاون في المجال السياحي في ظل تسير خط الطيران المباشر بين باكو وشرم الشيخ، الذي دُشن في ١٨ يوليو ٢٠١٩، وساهم في تعزيز معدلات السياحة بين البلدين. وتبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 -  فى 22فبراير 2018 قام شاهين مصطفيف وزير اقتصاد أذربيجان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، سلم "مصطفيف" للرئيس السيسي رسالة من الرئيس "إلهام علييف"، تضمنت التأكيد على قوة العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين، وحرص أذربيجان على تطويرها ودفعها للأمام على كافة الأصعدة.

- فى 8 نوفمبر1992 وقع وزيرا خارجية مصر واذربيجان فى القاهرة مذكرة تفاهم بشأن اجراء مشاورات سياسية بين وزيرى خارجية الجانبين أو من يمثلهما بصورة دورية، وعقدت أربع جولات للمشاورات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز