عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

في ذكرى ميلاده 93.. محطات في حياة عبدالله غيث العمدة الشرقاوي

عبدالله غيث يرتدي الجلباب في قريته بالشرقية
عبدالله غيث يرتدي الجلباب في قريته بالشرقية

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان عبدالله غيث ابن محافظة الشرقية، والذي قدم أعمالا فنية لا تنسى، وعبر بوابة روزاليوسف تستعرض لسيادتكم أبرز محطات عبدالله غيث الفنية والحياتية.



- ولد الفنان عبدالله غيث في 28 يناير عام 1930م بقرية كفر شلشمون التابعة لمركز ومدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية.

- انتمى عبدالله غيث لعائلة كبيرة حيث اعتبر والده العمدة أول عمدة متعلم في أوروبا، وإن كان لم يستطع إكمال دراسته في لندن بسبب الحرب العالمية الأولى، وتولي منصب العمودية، ولكنه توفي بعد إنجاب ابنه عبدالله بعام واحد فقط.

- التحق الفنان عبدالله غيث بمعهد الفنون المسرحية أسوة بأخيه الأكبر الفنان حمدي غيث الذي كان يعمل أستاذا بالمعهد، وحصل علي دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية في عام 1955.

- عبدالله غيث حقق معادلة كبيرة داخل الوسط الفني حيث كان الفنان الفلاح المثقف الموهوب، وبدأت أولي أعماله الفنية في السينما عام 1962م عندما شارك في فيلم لا وقت للحب، وعام 1963م شارك في فيلم رابعة العدوية، وشارك عام 1964م في فيلم ثمن الحرية.

- قدم أكثر من 160 عملا فنيا في المسرح والسينما والإذاعة والتليفزيون، وكان للمسىرح القومي أدواره التي كان يتقنها باللغة العربية الفصحى وبصوته المميز.

- اختير فيلمان شارك في بطولتهما من أحسن 100 فيلم في السينما المصرية  حسب استفتاء النقاد عام 1996م وهما: فيلم الحرام الذي أنتج عام 1965م بطولة الفنانة فاتن حمامة وزكي رستم عن قصة الأديب يوسف ادريس وإخراج هنري بركات.

والفيلم الثاني هو السمان والخريف الذي أنتج عام 1967م من بطولة محمود مرسي ونادية لطفي عن رواية الاديب العالمي نجيب محفوظ ومن إخراج حسام الدين مصطفى.

- من أبرز أدوار الفنان عبدالله غيث دور " حمزة " الذي قدمه في فيلم الرسالة والذي قام باداء النسخة العربية، وقد أعجب به كثيرا الفنان العالمي "انطوني كوين" والذي كان يقدم نفس الدور بالنسخة الأجنبية، وقال عنه: إنه لو كان يجيد الإنجليزية لكان فنانا عالمياً.

- قدم الفنان عبدالله غيث كثيراً من الأدوار المميزة والتي ما زالت عالقة في أذهان المشاهدين، منها: دور عباس الضو في مسلسل المال والبنون، ودور علوان البكري في مسلسل ذئاب الجبل.

- حصد العديد من الجوائز منها عن دوره في فيلم ثمن الحرية عام 1964م، وجائزة أفضل ممثل تلفزيوني عام 1963م، وشهادة تقدير من الرئيس الراحل أنور السادات عام 1976م، وتم تكريمه بالامارات العربية المتحدة وحصوله على درع الدولة عام 1983م.

- كان الفنان عبدالله غيث محبا لقريته دائم الزيارة لها مرتديا الزي الفلاحي الجلباب واللاسة والعمة، وساعيا لحل مشاكل القرية ، ومتمتها بشعبية كبيرة بين الأهالي الذين طالبوه بأن يصبح "عمدة " القرية ولكنه لانشغاله للفن تركها لأبناء عمومته، ولكنه كان بمثابة " العمدة الشعبي " دون المنصب يلجأون له باستمرار.

- توفي الفنان عبدالله غيث قبل أن يكمل آخر أدواره في مسلسل ذئاب الجبل، ورحل عن عالمنا في 13 مارس عام 1993م تاركا خلفه إرثاً فنياً كبيراً لا ينسى.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز