عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على الخطوات والمستندات المطلوبة لتسجيل وحدة في المدن الجديدة

المدن الجديدة
المدن الجديدة

في ظل الطفرة التي تشهدها وزارة العدل المصرية في تسير الخدمات المقدمة للمواطنين، خاصة في الشهر العقاري، يتسائل الكثيرون عن الخطوات والمستندات اللازمة لتسجيل وحدة سكنية بالمُدن الجديدة.



الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري والتوثيق يجيب على الأسئلة ذات الصلة.

 

هل يستطيع أي مواطن تسجيل عقار؟

الإجابة: إن جميع المواطنين يمكنهم تسجيل العقارات الخاصة بهم وفق التعديلات التي تم إدخالها على القانون رقم 27 لسنة 2018 الخاص بتسجيل العقارات في المدن الجديدة، وبدءً من أمس بدأت مأموريات الشهر العقاري بالمجتمعات العمرانية الجديدة في استقبال المواطنين الراغبين في نقل ملكية الوحدات والعقارات المملوكة لهم بالمدن الجديدة، مع تقديم تيسيرات كبيرة من أجل إنهاء الإجراءات، ووجود عدة نماذج وضعتها وزارة العدل لكل حالة للقضاء على أغلب المشاكل في تسجيل العقارات في المجتمعات العمرانية الجديدة.


 

 ما هي المستندات المطلوبة للتسجيل؟


على الراغب في تسجيل عقاره عليه بأن يستوفى مستندات معينة هي: 

 

- النموذج الأول مرفق بصورة بطاقة رقم قومي 

 

- العقد النهائي الخاص بالعقار.

 

- المستند الرسمي المتضمن لبيانات العقار والذي يُمكن الحصول عليه من هيئة المجتمعات العمرانية أو من جهاز المدينة التابعة له الوحدة.

 

- رخصة المباني للعقار، وأي مستند آخر يُثبت الحيازة سواءً إيصالات كهرباء أو تليفون أو غاز أو مياه.

 

- ما يفيد سداد الرسوم والمصروفات الإدارية تحت التسوية عن هذا الطلب والتي تبلغ 3900 جنيه.

 

- هل الرسوم متغيرة القيمة أن ثابته؟
 
رسوم تسجيل العقارات ثابتة، فالمساحة حتى 100 متر تكلفة تسجيلها 500 جنيه، والمساحة من 100 إلى 200 متر تتكلف 3650 جنيه، ومن 200 إلى 300 متر تكلفة تسجيلها 4150 جنيه، وأكثر من 300 متر تكلفتها 4900 جنيه، وبالنسبة للأراضي من 5 إلى 10 فدان فرسوم تسجيلها 4650 جنيه، وأكثر من 10 فدان تكلفة تسجيلها 5650 جنيه، وفور انتهاء الإجراءات يسترد صاحب الطلب أى مبلغ متبقي من القيمة التي دفعها تحت حساب التسوية.
 

 

- هل هناك اجراءات معينة لمن اشترى عقار من مشروعات الدولة؟

- المطورين والمشترين من الدولة عليهم بدء اجراءات التسجيل في خلال 30 يوم بأن يبادروا بتقديم أوراقهم إلى مأموريات الشهر العقاري بالمجتمعات العمرانية، وفي حال عدم تقديم أوراقهم خلال هذه الفترة تنوب عنهم هيئة المجتمعات العمرانية، حيث إن التعديل منح الهيئة شهر التصرفات «تسجيل الأرض» على نفقة المتصرف إليه «المواطن أو المطور العقاري»، سواءً كان التصرف صادرًا منها مباشرة أو من الغير.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز