عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لجنة الاتحاد الجمركي العربي تناقش في اجتماعها الـ40 دعم الجمارك وتشجيع الصناعة الوطنية

انطلق الاجتماع الـ40 للجنة الاتحاد الجمركي العربي، اليوم الاثنين، بمشاركة أعضاء لجنة التعريفة الجمركية العربية الموحدة التي تمثل 17 بلدًا عربيًا؛ منها تونس، برعاية الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بالإدارة العامة للديوانة التونسية (إدارة ضريبية تتبع وزارة المالية التونسية)، لمناقشة عدة ملفات أبرزها دعم دور الجمارك في حماية الصناعة المحلية وآلية دعم وتشجيع الصناعة الوطنية لكل بلد عضو.



 

وأفادت هيئة الديوانة التابعة لوزارة المالية التونسية -في بيان- بأن أعمال الاجتماع تقام تحت رعاية المديرة العامة للديوانة نجاة الجوادي، ومدير إدارة التكامل الاقتصادي بجامعة الدول العربية بهجت أبو النّصر، وبحضور عدد من ممثلي الدول العربية المشاركة؛ وهي البحرين والجزائر والمملكة العربية السعودية والسودان وعمان وفلسطين وقطر والكويت وليبيا واليمن إضافة إلى ممثلين عن الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي والأمانة العامة لجامعة الدول العربية. كما شهد الاجتماع ممثلون عن وزارات المالية والشؤون الخارجية والتجارة والصناعة والفلاحة. 

وأعربت المديرة العامة للديوانة التونسية، في كلمة افتتاحية بهذه المناسبة، عن تقديرها للأمانة العامة لجامعة الدول العربية على تلبية الدعوة لاستضافة الديوانة التونسية للاجتماع ولكافة أعضاء لجنة الاتحاد الجمركي العربي للمشاركة الفعالة.

وأكدت أهمية الجهود الفعالة التي بذلها كافة أعضاء فريق العمل لوضع آليات كفيلة بتكوين جدول تعريفة عربي موحد وضبط آليات لتحديد وتوحيد الرسوم الجمركية مع العالم الخارجي وذلك سعيًا لاستكمال متطلبات إرساء الاتحاد الجمركي العربي الذّي يشكل مطمحا لجميع أعضائه.

بدوره، ثمّن مدير إدارة التكامل الاقتصادي بجامعة الدول العربية مجهودات الديوانة التونسية لنجاح الاجتماع الـ40 للجنة الاتحاد الجمركي العربي، وأشار إلى أن المحاور التي سيتم تناولها تتعلق بمناقشة خلاصة الدراسات القيمة التي تم إنجازها بالتعاون بين جامعة الدول العربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي المتعلقة خاصة بدراسة آثار وآليات توزيع الحصيلة الجمركية في إطار الاتحاد الجمركي العربي، إضافة إلى التطرق إلى دعم دور الجمارك في مجال حماية الصناعة المحلية وآلية دعم وتشجيع الصناعة الوطنية لكل بلد عضو بالاتحاد الجمركي العربي علاوة على مناقشة آليات المرونة والتدرج للانضمام للاتحاد. 

يشار إلى أن الديوانة التونسية هي إدارة عامة تابعة لوزارة المالية مكلفة بمهام ذات طابع جبائي واقتصادي وأمني. وتضطلع بدور مهم في دعم الاقتصاد المحلّي، من حيث حماية المنتج المحلي وجلب الاستثمار ومقاومة التهريب في المنافذ البرّية والبحرية والجوية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز