عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شكري: المباحثات مع لافروف ركزت على تطوير العلاقات المصرية الروسية

وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الروسي في المؤتمر الصحفي
وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الروسي في المؤتمر الصحفي

أكد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، أن مباحثاته مع نظيره الروسي، سيرجي لافروف، ركزت على الهدف المشترك لتطوير العلاقات بين البلدين على كافة المستويات، بما يخدم مصالح الشعبين، وأثر ذلك على جهود التنمية الاقتصادية.



 

وأعرب سامح شكري، في كلمته خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، عقب انتهاء مباحثاتهما في موسكو، عن سعادته بالمفاوضات مع نظيره الروسي التي امتدت لأكثر من ساعتين، وتناولت العلاقات الثنائية بين البلدين، لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين في تزايد مستمر، وأن استمرار الاعتماد على السلع التي يتم تبادلها بين مصر وروسيا، أمر هام، وجاري الحفاظ عليه والتوسع فيه.

 

وأوضح أنه ناقش مع نظيره الروسي، الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وأكد على اهتمام مصر كما يهتم المجتمع الدولي كله، بالتوصل إلى الظروف التي تسمح بانتهاء المواجهة العسكرية في أوكرانيا.

 

وقال شكري: "في إطار المنطقة العربية، تناولنا القضية الفلسطينية والتطورات الأخيرة وأهمية وجود تهدئة وعدم التصعيد والامتناع عن الإجراءات الأحادية التي تؤدي إلى تعقيد الموقف وضرورة إيجاد الإطار السياسي اللازم لإنهاء الأزمة على أساس حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود العام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وضرورة تكثيف الجهود الدولية واضطلاع المجتمع الدولي بمسؤوليته وفقا لمقررات الشرعية الدولية للتوصل إلى حل نهائي يحافظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

 

 

وواصل:" روسيا دولة دائمة العضوية بمجلس الأمن وطرف في الرباعية الدولية، ومهتمة بالقضية الفلسطينية وداعمة للحقوق الفلسطينية، لافتا إلى أنه لا غنى عن استمرار التواصل بين مصر وروسيا، وإيجاد الأطروحات التي تعزز من الالتزام بقواعد الشرعية الدولية والاعتماد على التوصل إلى حل نهائي على أساس حل الدولتين".

 

وأكد شكري على إن مصر مستمرة في التنسيق الوثيق مع روسيا؛ من أجل الدفع قدما بجهود التسوية، وإنهاء الأزمة الراهنة، وتتطلع لهذا الجهد المشترك بالتعاون مع الشركاء الآخرين، بأن يؤتي بمسار سياسي يخرج من دائرة الصراع والتصعيد، التي لا تخدم مصالح الاستقرار، ولكن قد تؤدي إلى تنمية التوجهات المتطرفة والعمل العسكري والصراع، وهذا لا يصب في مصلحة دول المنطقة أو جهودها للارتقاء بالتعاون والعمل على الوفاء بالالتزامات الخاصة بشعوبها.

 

على صعيد متصل.. أشار وزير الخارجية سامح شكري إلى أن زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلي مصر بالأمس، تناولت بعض المباحثات حول الأزمة الروسية الأوكرانية والتطورات المرتبطة بالصراع العسكري، لافتا إلى أنه قد أتيحت الفرصة لإعراب الوزير الأمريكي عن الرؤية الأمريكية إزاء هذه التطورات، وما هو المتوقع خلال المراحل القادمة في هذا الصدد.

وتابع: "لقد أتيحت الفرصة لي أيضا خلال لقائي بوزير الخارجية سيرجي لافروف، بأن أتناول هذه القضية بالمثل وطرح الرؤية الروسية إزاء التطورات الخاصة بهذه الأزمة".  وأشار سامح شكري إلى أن مصر في جميع اتصالاتها المرتبطة بالأزمة الأوكرانية تزكي من أهمية التوصل إلى إطار سياسي وتوافق دبلوماسي ومفاوضات تؤتي بنتائج؛ لإنهاء الصراع العسكري والتعامل مع كافة القضايا المرتبطة بهذه الأزمة، مما يلبي المصالح لكافة الأطراف.

وأضاف: "سنستمر في المتابعة الحثيثة لهذه التطورات سواء في إطار العلاقات الثنائية التي تجمعنا بأطراف الصراع والشركاء الدوليين والإطار المتعدد، وسنستمر في السعي لإيجاد الحلول الدبلوماسية لهذه الأزمة".

 

وقال وزير الخارجية  إن أهم عناصر العلاقة فيما بين مصر وروسيا هو واردات القمح، فمصر أكبر دولة مستوردة للأقماح والحبوب في العالم، وبالتالي تعد هذه سلعة استراتيجية لمصر. وأضاف أن كل الآليات الخاصة باستمرار العلاقة بين البلدين في هذا المجال نستفيد منها ونوظفها بكل تأكيد؛ من أجل الحفاظ على هذه الواردات واستمرارها بوتيرة دائمة، مشيرا إلى أننا نسعى لتوسيع رقعة التبادل التجاري بين البلدين في كل المجالات.

 

كما أعرب شكري عن الأمل في استشكاف مجالات جديدة وأوسع للارتقاء بهذه العلاقة، بما يخدم مصالح البلدين

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز