عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

معلومات الوزراء يطلق عددًا جديدًا من المجلة الدولية للسياسات العامة

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

أطلق مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عددًا جديدًا من المجلة الدولية للسياسات العامة في مصر، لتضم آخر الإسهامات العلمية لنخبة من الباحثين في مختلف المجالات.



 

يذكر أن المجلة الدولية للسياسات العامة في مصر، وهي مجلة علمية ربع سنوية محكمة، قدمت إسهامات بحثية قيمة خلال عام 2022 على مدار 4 أعداد، بما أهلها للحصول على أعلى التقييمات الصادرة عن المجلس الأعلى للجامعات خلال العام الماضي.

 

وجاء العدد الجديد من المجلة الدولية للسياسات العامة في مصر، ليتطرق إلى عدد من المجالات البحثية المهمة، ومن أبرزها: الاستثمار في رأس المال البشري كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة في مصر، حيث تطرح الدراسة مجموعة من السياسات المقترحة لدعم منظومة الاستثمار في العنصر البشري في مصر؛ بما ينعكس إيجابًا على أداء الاقتصاد المصري في مسيرة تحقيق التنمية المستدامة. 

 

كما تضمن العدد دراسة لآثار كوفيد - 19 على الصناعات التحويلية العالمية مع إشارة موجزة لصناعة الغزل والنسيج في مصر، من خلال عرض الإجراءات التي تم اتخاذها محليًا للحد من الآثار السلبية لجائحة كورونا على تلك القطاعات، لتخلص الدراسة لمجموعة من التوصيات لزيادة الإنتاج ومواكبة التقدم التكنولوجي في مجالات صناعة الغزل والنسيج.

 

اشتمل العدد أيضًا على دراسة مقارنة بين مصر والمملكة العربية السعودية فيما يخص تقنيات الذكاء الاصطناعي والاستثمار في رأس المال البشري. هذا بالإضافة إلى عدد من الدراسات باللغة الإنجليزية، ممثلة في دراسة متعمقة حول آليات خفض الدين العام ومواصلة النمو الاقتصادي المصري، وكذلك دراسة حول الآثار الاجتماعية والديموغرافية لانتشار الأمراض المتعلقة بالبدانة بين الأطفال محليًا، وغيرها من الدراسات.

 

شارك في كتابة العدد الجديد، نخبة من الباحثين وأعضاء هيئات التدريس بمعهد التخطيط القومي وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وكلية إدارة الأعمال بالجامعة البريطانية في مصر.

 

وتضم المجلة الدولية للسياسات العامة موضوعات متنوعة باللغتين العربية والإنجليزية تلبية لاحتياجات مختلف الباحثين، وإثراء المكتبة المصرية والعربية والدولية بالبحوث المحكمة الرامية إلى وضع أطر واستراتيجيات وحلول مبتكرة لصانعي ومتخذي القرارات لإدارتها بشكل فاعل، مما يعزّز من القرار التنموي والاستراتيجي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز