عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| 3 أجيال تشكل وجدانها على فوازيره.. 84 عامًا على ميلاده

ألف ليلة وليلة
ألف ليلة وليلة

المخرج اللامع الشهير فهمي عبد الحميد "عبقري الفوازير"، الذي تشكل على فوازيره أجيال السبعينيات، والثمانينيات، والتسعينيات، ولد يوم 1 فبراير عام 1939بحي العباسية بالقاهرة وبعد 4 سنوات توفي والده ليستكمل حياته يتيماً مع والدته حيث انتقلا إلى منزل العائلة بالقناطر الخيرية حتى وفاته. 



 

 

فهمي عبدالحميد
فهمي عبدالحميد

 

 كان فهمي عبد الحميد قد التحق بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة وتخرج فيها عام 1963 بقسم الحفر ثم عمل بالتلفزيون المصري عام 1964 بقسم الرسوم المتحركة، وتتلمذ على يد أساتذة الرسوم المتحركة الأخوان "حسام مهيب وعلي مهيب"، وساعداه في بداية مشواره بتصميم تترات عدد من المسلسلات التليفزيونية والأفلام السينمائية ومن أشهرها فيلم "الخيط الأبيض" الذي حصل على الجائزة الذهبية لمهرجان التلفزيون العربي لسنة 1965. 

 

جاءت بداية فهمي عبد الحميد، الحقيقية عام 1974 مع فوازير رمضان التلفزيونية واختار بطلتها الفنانة نيللي بعنوان "صورة وفزورة" ثم قدم "صورة وفزورتين" ثم "صورة وثلاث فوازير"،" أنا وأنت فزورة"، ثم "عروستي" و"الخاطبة" ثم قرر تجديد الفوازير وإضافة أفكار مختلفة ومتطورة، فابتكر شخصية "فطوطة" وقدم الفنان سمير غانم منذ عام 1982 إلى 1984 وحققت نجاحا جماهيريا، ثم قرر إجراء تغيير جديد فاتّجه إلى الإذاعة وقدم حلقات ألف ليلة وليلة بها.

 

وقدم شيريهان في فوازير "ألف ليلة وليلة" على مدار ثلاث سنوات من عام 1985، وفي عام 1988 اختار الفنانين يحيى الفخراني وصابرين وهالة فؤاد لتقديم الفوازير لأول مرة بشكل كوميدي وبداخلها فزورة يكتبها عبد السلام أمين.

 

المخرج فهمي عبدالحميد
المخرج فهمي عبدالحميد

 

وفي عام 1989 انضمت الفنانة ليلى علوي إلى حلقات "ألف ليلة وليلة" وكانت منفصلة عن الفزورة التي قدمها الفنانان مدحت صالح وشيرين رضا.

 

أخرج عبد الحميد العديد من أغنيات الأطفال التي حققت نجاحا وانتشارا مثل "إبريق الشاي" وقدّم أغنيات وطنية مثل "على ضفافك يا نيل"، وأخرج برنامج "كشكول" ثم أخرج مسلسل "مبروك جالك ولد". 

 

فهمي عبدالحميد
فهمي عبدالحميد

 

توفى المخرج الكبير فهمي عبد الحميد يوم 17 يناير 1990 أثناء تصوير حلقات "ألف ليلة وليلة" مع النجوم مدحت صالح ورغدة ومنى عبد الغني، بعد تعرضه لأزمة قلبية، ليترك ‏بصمته الذهبية عالقة في أذهان جماهيره من جيل السبعينات والثمانينات والتسعينيات.

 

جوائز حصل عليها العبقري فهمي عبد الحميد

 

حاز فهمي عبد الحميد على تكريم الرئيس حسني مبارك بمنحه نوط الامتياز من الدرجة الأولى وحصل على العديد من الجوائز منها: عام 1974 جاءت بدايته الحقيقية مع فوازير رمضان التلفزيونية واختار الفنانة نيللي لتقديمها وكانت فكرتها تعتمد على استضافة فناني الرسوم المتحركة في كل حلقة.

تزوج فهمي عبد الحميد وله من الأبناء ثلاثة. وائل "المخرج التلفزيوني" ومحمد ولمياء "مذيعة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز