عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رشيد الذّوادي: يؤكد على عمق علاقات الأخوة بين مصر وتونس

الكاتب التونسي رشيد الذوادي
الكاتب التونسي رشيد الذوادي

أكد الكاتب التونسي رشيد الذّوادي على عمق علاقات الأخوة بين مصر وتونس ، حيث جمعتهما مواقف الإخاء والتراحم طوال التاريخ .



جاء ذلك خلال ندوة "السرد العربي" التي عقدت اليوم السبت بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في نسخته (54)، لمناقشة كتاب بعنوان "تونس...ومصر في أصداء الأيام... !" والذي يجمع بين التحليل التاريخي و رؤية الكاتب ، في لون جديد في الأدب و التاريخ .

وسيق الكتاب في نمط السيرة الذاتية وفي استنطاق المبادئ التي عشقها المؤلّف ولا يزال يسير على هديها، حيث أكد على وجود تاريخ واسع وممتد بين البلدين الشقيقين تونس ومصر اللذين عاشا منذ القدم على ديمومة الصفاء، والأخوة، والمحبة لبعضهما البعض، وخير شاهد على ذلك ذكريات الأيام،وحكايات الأمكنة التي تحدث عنها الكاتب في سردياته .

وأبرز الكاتب أيام المجد حينما ارتبط الفكر التونسي بفكر جديد وارد عليه من (الأزهر الشريف) فتم حينها ارتباط فكر بفكر من خلال إسهامات أعلام كبار من الذين تخرجوا من الزيتونة والأزهر فكانت الاستفادة ونمت المودة.

وأكد على ضرورة الافتخار بماضي الأمة العربية وبتراثها الأصيل الذي صانته الكتب وكتبته أقلام المبدعين في سائر ألوان المعارف، وقال " على أجيالنا دراسة هذا التراث وتقييم أنساقه ومشاربه، لنكون بحق أوفياء لتراث الأجيال، وللرجال الذين خدموا الأمة بحق واقتدار، أمثال ابن رشد والغزالي وابن خلدون قديما، وساطع الحصري، وعباس محمود العقاد، وعلي البلهوان، والبشير بن سلامة، والشابي... في العصر الحديث.

وفي الختام ثمن الكاتب الروابط التاريخية ؛ التي تجمع البلدين ، ووصف كتاب(تونس ومصر.. في أصداء الأيام) أنه يكشف الرؤى الفكرية، والقضايا فيما يشده إلى وطنه وإلى الأوطان العربية أجمع التي توحدها و تجمع بينها الثقافات ، مثمنا مكانة مصر و الكتاب و الأدباء المصريين في إثراء التاريخ و الثقافة و الآداب .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز