عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

البيت الروسي بالقاهرة يحتفل بكتاب جورج البهجوري "بورسعيد" وبعيد مولده التسعين

البيت الروسي بالقاهرة
البيت الروسي بالقاهرة

 ينظم البيت الروسي بالقاهرة بالتعاون مع مشروع ذاكرة الكاريكاتير التابع لمؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ علي تراث الكاريكاتير المصري في السادسة مساء غد /الأحد/ حفل توقيع كتاب "بور سعيد" في طبعته الجديدة للفنان المصري العالمي جورج البهجوري، والذي يعد توثيقا بالكاريكاتير للملحمة الوطنية لأهالي بورسعيد ضد العدوان الثلاثي عام 1956.



كما يقام علي هامش الاحتفالية عرض أول بالقاهرة للفيلم التسجيلي "بورسعيد في ذاكرة جورج البهجوري"، وهو من إنتاج جمعية النهضة العلمية والثقافية جزويت القاهرة برئاسة الأب ويليم سيدهم اليسوعي بالتعاون مع مؤسسة عبد الله الصاوي.

والكتاب صدر بثلاث لغات العربية والإنجليزية والفرنسية وكان باكورة أعمال الفنان جورج البهجوري وهو في سن الخامسة والعشرين، وصدرت طبعته الأولى عام 1957 عن دار الفكر بالقاهرة وكتب مقدمة الطبعة الأولى الفنان الراحل حسن فؤاد.

ومن جانبه، عبر الباحث عبد الله الصاوي عن سعادته بالعثور على نسخة من كتاب بورسعيد داخل أرشيف دار الكتب بعد رحلة بحث استمرت لأكثر من 5 سنوات، حيث وافق الفنان جورج البهجوري على تحمل نفقات طباعة 1000 نسخة. 

وأكد الصاوي أن أهمية الكتاب تكمن في أنه توثيق بالكاريكاتير للملحمة الوطنية لأهالي بورسعيد ضد العدوان الثلاثي عام 1956.

ومن جانبه؛ صرح مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر بأن البيت الروسي يرحب بالفنان المصري العالمي جورج البهجوري وعرض كتابه بورسعيد والذي يتزامن مع مرور 60 عاما على اتفاقية التآخي بين بورسعيد والمدينة الروسية فولجوجراد، وأن رسومات البهجوري تعيد للذاكرة احداث العدوان الثلاثي والتضامن المصري الروسي في هذه الأزمة والإنذار السوفيتي الشهير ضد دول العدوان الثلاثي.

كما عبر جاتين عن سعادته بأن الاحتفالية تأتي تزامنا مع عيد الميلاد التسعين للفنان الكبير، معبرا عن سعادته بإقامة الاحتفال بالبيت الروسي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز